الرئيسية > منوعات > ما هي لعبة ووردل Wordle ؟ كيف تلعبها ؟ ما قصتها ؟ كيف حققت شعبيتها ؟

ما هي لعبة ووردل Wordle ؟ كيف تلعبها ؟ ما قصتها ؟ كيف حققت شعبيتها ؟

لعبة ووردل Wordle

حققت لعبة Wordle شعبية هائلة مؤخرا، وهي لعبة تخمين الكلمات البسيطة التي طورها مهندس برمجيات بهدف وحيد فقط، وهو اللعب فقط للتسلية أو الترفيه دون أي مقابل آخر، فإذا صادفت تغريدات غير مفهومة على تويتر تتضمن مربعات ملونة باللون الأخضر والأصفر والرمادي، وهي التغريدات المنتشرة مؤخرا مع وسم يشير إلى لعبة ووردل Wordle، فقد يكون لديك فضول لمعرفة المزيد عن اللعبة الشهيرة الآن. 

ما هي لعبة ووردل Wordle ؟

وتعتبر لعبة ووردل Wordle ببساطة لعبة كلمات يومية يمكن لعبها عبر الويب مباشرة، وتتميز بكونها لعبة بسيطة ويومية مثل الكلمات المتقاطعة، أي لا يمكن لعبها إلا مرة واحدة فقط في اليوم أو كل 24 ساعة، حيث تتوفر كلمة جديدة يوميا لكل مستخدم لتخمينها. 

ما هي قصة لعبة ووردل Wordle ؟ 

ولا تهدف لعبة ووردل حتى الآن للربح، حيث طورها مهندس برمجيات باسم Josh Wardle يعيش في بروكلين، وأطلق عليها اسم مستوحي من اسمه Wordle، وهي اللعبة التي طورها لمعرفته بحب زوجته لألعاب الكلمات، وذلك بهدف التسلية لهما فقط دون أي نية لنشر الألعاب، لكن بعد اللعب لأشهر قدما اللعبة لمجموعة – جروب – العائلة على واتساب، لتلاقي اللعبة استحسانا كبيرا منهم، مما جعله يقرر إطلاق اللعبة على الإنترنت لجميع اللاعبين في أكتوبر الماضي 2021. 

ما هي قصة لعبة ووردل Wordle

وفي 1 نوفمبر الماضي 2021 لعب 90 شخصا فقط لعبة ووردل Wordle، لكن بعد شهرين فقط حققت اللعبة نموا هائلا وأصبح يلعبها أكثر من 300 ألف شخص، بما في ذلك العديد من المشاهير مثل جيمي فالون الكوميدي ومقدم البرامج الأمريكي. 

لعبة امونج اس Among Us: ما هي؟ كيف تلعبها؟ هل تناسب الأطفال؟

قد يهمك أيضا:

وقال جوش ووردل أنه يعتقد أن الناس يقدرون نوعا ما أن هناك شيئا على الإنترنت يكون ممتعا فقط، وذلك دون دفع أي مقابل سواء ماديا أو من خلال بياناتهم أو الإعلانات، حيث أنه لا يحاول الاستفادة من بيانات المستخدمين أو تحقيق ربح مادي من اللعبة، والتي يقول أن الهدف منها فقط أن تكون لعبة ممتعة. 

كيف تلعب لعبة ووردل Wordle ؟

أما عن كيفية لعب لعبة الكلمات الشهيرة ووردل، فإن مطور اللعبة يشرحها على الموقع الخاص بها بمنتهى السهولة، لكن لا تزال غامضة للبعض، فإذا كنت تفكر في لعبها، ما عليك إلا تخمين كلمة اليوم، وهي كلمة تتكون من 5 حروف دائما، مع منح المستخدم أو اللاعب 6 محاولات لتخمين الكلمة، مع عرض مربعات رمادية أو خضراء أو برتقالية تساعد المستخدم على التخمين، إذا ظهر مربع أخضر فإن ذلك يعني أن التخمين سليم للحرف نفسه وموقعه من الكلمة، أما إذا كان المربع برتقالي فإن ذلك يعني الكلمة تحتوي هذا الحرف لكن في موقع مختلف، وفي حالة ظهور ألوان رمادية فإن ذلك يعني أن التخمين خاطيء. 

كيف تلعب لعبة ووردل Wordle

ولا توفر لعبة ووردل Wordle سوى كلمة واحدة للتخمين يوميا أو كل 24 ساعة، مما يجعلها لعبة يومية مثل العاب الكلمات التقليدية، مع إمكانية مشاركة النتيجة عبر تويتر من خلال مربعات توضح احتمالات التوقع أو التخمين تشبه المربعات في لعبة تتريس Tetris. 

أين تتوفر لعبة ووردل للعب؟ 

وتتوفر لعبة ووردل Wordle للعب فقط من خلال الويب أو موقع اللعبة البسيط، مع عدم وجود أي إعلانات أو نوافذ منبثقة، أو حتى الحاجة إلى إنشاء حساب للتمكن من اللعب، ما على المستخدم إلا فتح الموقع سواء عبر جهاز الكمبيوتر الخاص به أو هاتفه ثم اللعب مباشرة، وتعرض اللعبة الساعات المتبقية للتمكن من اللعب مرة أخرى. 

ولا تتوفر لعبة ووردل Wordle كتطبيق للهواتف الذكية على متاجر التطبيقات، مثل متجر جوجل بلاي Play ومتجر آبل للتطبيقات App Store، وكان أحد الأشخاص كان قد نشر نسخة مزيفة من اللعبة على متجر تطبيقات آبل تتضمن إعلانات، لكن آبل حذفت اللعبة بعد العديد من الانتقادات، وهو ما دفع ناشرها للاعتذار. 

نيويورك تايمز تستحوذ على لعبة ووردل

وفي فبراير 2022، أعلنت صحيفة نيويورك تايمز New York Times عن شراء لعبة ووردل Wordle، وأكدت الصحيفة أنها اللعبة ستبقى مجانا سواء للاعبين الحاليين أو اللاعبين الجديد بعد انتقالها إلى موقعها الخاص، وقال مطور اللعبة جوش واردل أنه يعمل مع نيويورك تايمز لنقل اللعبة مع الحفاظ على تقدم اللاعبين وانتصاراتهم السابقة في اللعبة، وفيما لم يعلن كلا الطرفين عن قيمة الصفقة تحديدا، إلا أنها كلفت نيويورك تايمز أكثر من مليون دولار أمريكي.