الرئيسية > شركات > الفابت Alphabet الشركة الأم لجوجل تحقق ايرادات قياسية خلال 2021 

الفابت Alphabet الشركة الأم لجوجل تحقق ايرادات قياسية خلال 2021 

الفابت Alphabet

حقتت شركة الفابت Alphabet الأم لشركة جوجل Google ايرادات قياسية خلال العام الماضي 2021، وذلك رغم الآثار السلبية المستمرة نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد ومشاكل سلاسل التوريد العالمية، ونجحت الشركة الأمريكية العملاقة التي يعتبر بحث جوجل أول وأهم منتجاتها في تحقيق ايرادات سنوية بلغت 257 مليار دولار أمريكي، وذلك بنمو هائل بلغ 41% على أساس سنوي، كما أعلنت الفابت Alphabet عن ايرادات بقيمة 75.3 مليار دولار أمريكي خلال الربع الأخير من 2021، وذلك بزيادة 32 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وقال ساندر بيتشاي Sundar Pichai الرئيس التنفيذي لكل من شركة جوجل والشركة الأم الفابت Alphabet تعليقا على نتائج الشركة المالية في الربع الأخير من 2021، أن الربع الرابع من العام الماضي 2021 شهد نموا قويا مستمرا في أعمال الشركة الإعلانية، قائلا أن ذلك ساعد الملايين من الشركات على الازدهار والعثور على عملاء جدد، وأضاف أن مبيعات هواتف بكسل – بكسل 6 وغيرها – حققت مبيعات قياسية رغم مشاكل سلاسل التوريد، إلى جانب استمرار نمو أعمال الشركة السحابية – جوجل كلاود – بقوة. 

حققت Alphabet نموا في ايرادات الإعلانات والأجهزة والخدمات السحابية

ولم تكشف الفابت Alphabet كعادتها عن أرقام مبيعاتها للأجهزة، مثل هواتف بكسل أو منتجات Nest الذكية للمنزل أو المتعلقة بنظام التشغيل Android، حيث تشملها ضمن الايردات من قطاع الخدمات، والتي تشمل أيضا الايرادات من يوتيوب والبحث. 

تخطت ايرادات Alphabet حاجز 200 مليار دولار للمرة الأولى في تاريخها في 2021، وهو ما يقرب من ثلاثة أضعاف إيرادات الشركة عن عام 2016 ، أي قبل خمس سنوات فقط.

وحققت الفابت عائدات من الإعلانات بلغت 61.24 مليار دولار في الربع الأخير من 2021، مقارنة مع 46,199 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام السابق، من بينها ايرادات من إعلانات يوتيوب بلغت 8,633 مليار دولار أمريكي مقارنة مع 6,885 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام السابق، كما ارتفعت ايرادات الشركة من Google Cloud إلى 5,541 مليار دولار، فيما زادت ايرادات الشركة من القطاع الذي تطلق عليها الفابت اسم Google Other إلى 8,161 مليار دولار، وهو القطاع الذي يضم أجهزة بكسل ونست وغيرها. 

تقسيم سهم الفابت Alphabet إلى 20 سهم

وأعلنت شركة الفابت Alphabet موافقة مجلس إدارة الشركة على تقسم السهم إلى 20 سهم، بحيث يحصل كل مساهم على 19 سهم إضافي مقابل كل سهم بعد 15 يوليو المقبل 2022، وهي المرة الثانية التي تعلن الشركة تقسيم سهمها منذ تأسيسها، وعلى سبيل المثال، إذا كان مستثمر يمتلك سهم واحد من أسهم شركة الفابت بقيمة 2000 دولار، فإن المستثمر سيصبح بنهاية شهر أغسطس يملك 20 أسهم من أسهم الشركة قيمة كل سهم منهم 100 دولار.  

وتقوم الشركات بتفسيم أسهمها لخفض سعرها حتى يتمكن المزيد من الناس من الاستثمار في الشركة، لكن القيمة السوقية للشركة لا تتغير نتيجة ذلك، بحيث تصبح الأسهم في متناول قاعدة أوسع من المستثمرين.