الرئيسية > التطبيقات > أوكرانيا: أشهر التطبيقات والشركات الناشئة التي حققت نجاحا عالميا

أوكرانيا: أشهر التطبيقات والشركات الناشئة التي حققت نجاحا عالميا

أوكرانيا: أشهر التطبيقات

أعلنت روسيا هذا الأسبوع الحرب على جارتها أوكرانيا بعد أسابيع من المناوشات السياسية والعسكرية، وهو ما من شأنه أن يؤثر على حياة عشرات الملايين من المدنيين في أوكرانيا، بالإضافة للآلاف من الشركات، بما فيها مجموعة من الشركات الناشئة التي تطور تطبيقات يعتمد عليها الملايين حول العالم. 

ما هي أشهر التطبيقات الأوكرانية التي لها شعبية كبيرة حول العالم؟ 

ونجحت العديد من الشركات الناشئة في أوكرانيا خلال السنوات الماضية في تحقيق نجاح عالميا وليس فقط على مستوى أوروبا، وذلك من خلال العديد من الخدمات والتطبيقات والمنتجات أبرزها:

– جرامرلي GRAMMARLY 

توفر الشركة الناشئة التي تأسست في أوكرانيا على يد ماكس ليتفين وأليكس شيفتشينكو ودميترو ليدر في عام 2009 خدمة وأداة للتصحيح اللغوي، وهي من أشهر الأدوات التي يعتمد عليها الصحفيين ومنتجي المحتوى لضمان صياغة أفضل خالية من الأخطاء اللغوية، ويمكن الاعتماد على جرامرلي من خلال الويب أو تطبيق ويندوز أو من خلال التكامل مع تطبيقات تحرير المستندات مثل مايكروسوفت Word ومستندات جوجل، أو حتى الاعتماد عليها قبل النشر على الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وغيرها. 

 جرامرلي GRAMMARLY - أوكرانيا

وتعتبر جرامرلي من أشهر الشركات الناشئة الأوكرانية التي توفر خدمة حققت نجاحا كبيرا حول العالم، وتوظف الشركة الآن أكثر من 500 موظف، كما أن لديها مكاتب في كل من العاصمة الأوكرانية كييف ونيويورك الأمريكية وفانكوفر الكندية، بالإضافة إلى سان فرانسيسكو، وبلغت قيمة الشركة أكثر من 1 مليار دولار في عام 2019، وفي نهاية عام 2021 حصلت على تمويل جديد بقيمة 200 مليون دولار بتقييم بلغ 13 مليار دولار. 

وعبرت Grammarly عبر حسابها الرسمي في تويتر عن تضامنها مع الشعب الأوكراني الذي يواجه الآن احتلالا روسيا، حيث قالت: “إلى فريق العمل والعائلة والشعب في أوكرانيا، ابقوا أقوياء، نحن نتمسك ونقف معكم بفخر”

– تطبيق Reface لاستبدال الوجوه في الفيديو بسهولة 

وحقق تطبيق Reface الذي يعتمد على تقنيات الذكاء الصناعي AI، بحيث يتيح للمستخدمين استبدال الوجوه داخل الصور والصور المتحركة Gifs ومقاطع الفيديو، وكان التطبيق قد حقق رواجا كبيرا خلال العامين الماضيين في أثناء بداية فترة انتشار فيروس كورونا المستجد، حتى أن عدد مرات تحمل التطبيق تخطى العديد من التطبيقات الأكثر شعبية مثل تيك توك. 

ويتوفر تطبيق Reface للتحميل مجانا لكل من مستخدمي أندرويد من خلال جوجل بلاي ومستخدمي آيفون من خلال متجر آبل للتطبيقات App Store، وما على المستخدم إلا التقاط صورة للوجه أو تعيين الوجه في أي صورة ثم استبدالها بوجه ممثل على سبيل المثال في مشهد من فيلم، أو الاعتماد على التطبيق في إنشاء الرسوم الساخرة “ميمز”، بالإضافة إلى إمكانية استبدال الصوت أو تحريك صورة بحيث تنطق نصا ما. 

ونجح تطبيق Reface في تحقيق أكثر من 150 مليون عملية تثبيت منها 100 مليون خلال عام واحد، كما تصدر التطبيق قائمة التطبيقات الأكثر رواجا على متجر App Store، واخترته جوجل ضمن أفضل التطبيقات على متجر جوجل بلاي في عام 2020. 

وطالبت الشركة المطورة لـ Reface أي مستخدم للتطبيق بالدعم، حيث قالت أن العالم يحتاج إلى معرفة ما يحدث الآن في وسط أوروبا، وذلك بعد تغريدة عبر حسابها الرسمي في تويتر قالت فيها أن فريق عملها استقيظ صباح الخميس 24 فبراير 2022 على سلسلة من الانفجارات، وذلك بعد أن بدأت روسيا غزوا واسع النطاق هاجمت فيه عدة مدن في جميع أنحاء أوكرانيا. 

– تطبيق CleanMyMac X لأجهزة ماك 

وهو من تطوير شركة MacPaw الأوكرانية التي يقع مقرها في كييف عاصمة أوكرانيا، والذي يعتبر من أشهر التطبيقات لمستخدمي أجهزة ماك، والذي يتيح للمستخدمين التخلص من البرامج الضارة بضغطة زر واحدة، وتطور نفس الشركة أيضا مجموعة أخرى من التطبيقات لأجهزة ماك وهواتف ايفون، منها Clear VPN وWallpaper Wizard 2 وGemini Photos للتخلص من الصورة المتكررة.

وقالت الشركة الأوكرانية أن لديها خطة خطة طوارئ لضمان عدم حدوث اضطرابات في عمليات MacPaw أو تطويرها أو مساعدة العملاء، وقال الرئيس التنفيذي أولكسندر كوسوفان عبر مدونة الشركة الرسمية أنها تقدر ثقة العملاء وتعدهم بعدم تخييب توقعاتهم. 

كما تشمل الشركات الناشئة الأوكرانية التي حققت نجاحا عالميا مؤخرا شركة effa، والتي تصنع فرشاة أسنان وشفرة حلاقة مصنوعة من مواد صديقة للبيئة بدلا من البلاستيك، بالإضافة لتطبيق preply، وهو من تطبيقات تعلم اللغات والذي يتيح للمستخدمين التواصل مع الآلاف من المعلمين للغات المختلفة، إلى جانب شركة  ESPER BIONICS الناشئة التي تطور تقنية لتصنيع يد صناعية ذكية.

– تطبيق البريد الإلكتروني Spark

وتعتبر شركة Readdle أيضا من أبرز الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا التي تأسست في أوكرانيا، وهي الشركة التي تطور مجموعة من أشهر التطبيقات لأجهزة آبل، بما في ذلك ايفون وايباد وماك، مثل تطبيق إدارة البريد الإلكتروني Spark email وتطبيق تحرير ملفات بي دي اف PDF Expert وتطبيق مسح الملفات الاحترافي Scanner Pro.

وقالت Readdle بعد الغزو الروسي لأوكرانيا أن جميع منتجاتها وخدماتها مستمر في العمل ولم تتأثر حتى الآن، كما أكدت عزمها الاستمرار في العمل من داخل أوكرانيا. 

وساهم العديد من رواد الأعمال الأوكرانيين في تطوير مجموعة من أشهر التطبيقات والخدمات التي لا غنى عنها الآن، مثل جان كيوم الشريك المؤسس لتطبيق واتساب وماكس ليفشين الذي شارك في تأسيس PayPal،