الرئيسية > منوعات > ما هو نظام سويفت Swift البنكي ؟ تأثير استبعاد روسيا من النظام

ما هو نظام سويفت Swift البنكي ؟ تأثير استبعاد روسيا من النظام

نظام سويفت Swift

أعلنت الولايات المتحدة مع المفوضية الأوروبية وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة وكندا رسميا دعمها استبعاد بنوك روسية من نظام سويفت Swift البنكي، حسب سي إن إن، وذلك في أحدث وأقوى العقوبات المفروضة على روسيا من قبل أمريكا والدول الأوروبية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وهو القرار الذي من شأنه أن يؤثر جدا على النظام المالي الروسي، حيث تعتمد البنوك والمؤسسات المالية عالميا على نظام سويفت Swift في تبادل الأموال بينها. 

ما هو نظام سويفت Swift البنكي ؟ 

وللتعرف على خطورة القرار الأمريكي الأوروبي الجديد باستبعاد روسيا من نظام سويفت البنكي، فإن نظام سويفت Swift هو بمثابة خدمة للتراسل والتواصل بين أكثر من 11 الف بنكا ومؤسسة مالية حول العالم، وذلك لإجراء وتسهيل المعاملات المالية، وهو نظام عالمي تديره الجمعية البلجيكية للاتصالات المالية العالمية بين البنوك وتعتمد عليه جميع الدول حول العالم تقريبا باستثناء كوريا الشمالية. 

نظام سويفت Swift البنكي

ويمكن تشبيه نظام سويفت بخدمة البريد الإلكتروني Gmail لكن للخدمات المصرفية المالية، أو نظام تبادل الرسائل القصيرة SMS بين شبكات الهواتف المحمولة عالميا على سبيل المثال، بحيث لا يمكن للمستخدمين في روسيا التواصل مع أي شخص آخر خارج الدولة بواسطة الرسائل القصيرة، لكن في حالة نظام سويفت، فإن البنوك الروسية نفسها لن تتمكن من التواصل مع البنوك الخارجية في مختلف دول العالم بشأن المعاملات أو التحويلات المالية. 

ما هو تأثير استبعاد روسيا من نظام سويفت البنكي؟ 

وتستخدم البنوك والمؤسسات المالية في كل دولة باستثناء كوريا الشمالية نظام سويفت Swift لتبادل تريليونات الدولارات من الأموال، وتحتل روسيا المرتبة السادسة عالميا في رسائل المعاملات المالية والمدفوعات المرسلة عبر نظام سويفت، حيث تعتبر روسيا موردا رئيسيا للطاقة والسلع الأخرى.

أوكرانيا: أشهر التطبيقات والشركات الناشئة التي حققت نجاحا عالميا

قد يهمك أيضا:

وتعتمد روسيا على نظام سويفت في استقبال الأموال أو ايرادات بيع البترول والغاز، وفي حالة عزلها رسميا عن النظام، فإن ذلك بمثابة استبعادها إلى حد كبير من النظام المالي العالمي، حيث لن تتمكن الشركات الروسية المصدرة للبترول والغاز وغيرها من المنتجات من تحصيل الأموال مقابل بيع هذه المنتجات عالميا. 

وعانت إيران سابقا من نفس العقوبة في وقت سابق من عام 2012، حيث عاقبتها الدول الأوروبية بالاستبعاد من نظام سويفت ضمن عقوبات بسبب البرنامج النووي لطهران، وهو ما جعل إيران تخسر حوالي نصف عائداتها من تصدير النفط وحوالي 30٪ من التجارة الخارجية. 

آثار سلبية محتملة  على الدول الأوروبية والولايات المتحدة

لكن القرار القوي من الولايات المتحدة والدول الأوروبية ضد روسيا بالاستبعاد من نظام سويفت Swift البنكي لا يخلو من آثار سلبية، حيث تعتمد العديد من الدول الأوروبية أبرزها ألمانيا على استيراد البترول من روسيا لسد احتياجاتها من الطاقة، كما أن هناك قلق من تأثير القرار على هيمنة الدولار الأمريكي على المدى الطويل، حيث يخسى يخشى المسؤولون الأمريكيون من أن طرد روسيا من نظام SWIFT سيحفز موسكو على الانضمام إلى بكين وتطوير أنظمة دفع بديلة.

تبادلت البنوك والمؤسسات المالية عالميا حوالي 38 مليون رسالة عبر نظام سويفت يوميا، وهو ما يعني تبادل تريليونات الدولارات باستخدام النظام.

حسب رويترز

وكانت روسيا قد بدأت في شن حرب رسميا بهدف احتلال جارتها أوكرانيا، وذلك في وقت سابق من هذا الأسبوع، وذلك من خلال هجوم قوي شمل العديد من المدن الأوكرانية، وذلك بهدف السيطرة على العاصمة الأوكرانية كييف وتغيير النظام بعد مناوشات سياسية خلال الأسابيع الماضية.