الرئيسية > حكومات > كيف عاقبت شركات التكنولوجيا العالمية روسيا بعد غزو أوكرانيا ؟

كيف عاقبت شركات التكنولوجيا العالمية روسيا بعد غزو أوكرانيا ؟

روسيا بعد غزو أوكرانيا

عاقبت شركات التكنولوجيا العالمية على رأسها الشركات الأمريكية العملاقة روسيا أو المستخدمين والشركات في روسيا، وذلك بعد غزو أوكرانيا في وقت سابق من الأسبوع الماضي، وذلك في إطار العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة ودول أوروبا على روسيا، بالإضافة إلى ضغط الحكومة الأوكرانية على كبرى الشركات من خلال وزير التحول الرقمي ونائب رئيس الوزراء في أوكرانيا. 

وهذه أبرز العقوبات من شركات التكنولوجيا العالمية على روسيا بعد غزو أوكرانيا :

ولم تتوقف قرارات شركات التكنولوجيا العالمية على معاقبة روسيا أو الشركات والمستخدمين الروس، بل شهدت أيضا دعما كبيرا للشركات والمواطنين الأوكرانيين. 

– قال الملياردير الأمريكي إيلون ماسك أن خدمة الإنترنت الفضائي ستارلينك التي توفرها شركته سبيس اكس متوفرة الآن في أوكرانيا، وأن الشركة تعمل على إرسال المزيد من أجهزة الاستقبال، وذلك بعد تضرر شبكة الإنترنت نتيجة الغزو الروسي، وبعدها نشر وزير التحول الرقمي ونائب رئيس الوزراء الأوكراني صورة تؤكد وفاء ايلون ماسك بتعهده بعد وصول أجهزة استقبال Starlink إلى أوكرانيا.

– وكان من أقوى القرارات من شركات التكنولوجيا لمعاقبة روسيا هو موقف شركة آبل Apple – عملاق التكنولوجيا الأمريكية – حيث أعلنت رسميا إيقاف بيع منتجاتها وخدماتها داخل روسيا، وذلك بعد أن أعلن تيم كوك تعاطفه مع المواطنين في أوكرانيا وتبرع الشركة والموظفين بعدة ملايين من الدولارات لدعمهم، وكان وزير التحول الرقمي الأوكراني أيضا قد طالب تيم كوك قبل إصدار القرار بإيقاف خدمات الشركة في روسيا وإيقاف متجر التطبيقات، لكن الشركة اكتفت بمنع بيع منتجاتها فقط.

– وكانت شركة آبل Apple قد فرضت أيضا قيودا على استخدام خدمتها للدفع من خلال آيفون Apple Pay في روسيا وفقا للعقوبات، كما سحبت بعض تطبيقات الأخبار الروسية من متجرها للتطبيقات، وهو ما نتج عنه ارتباكا كبيرا في استخدام المواصلات العامة في روسيا مثل مترو الأنفاق بعد توقف إمكانية الدفع من خلال الهاتف، حيث أوقفت جوجل أيضا خدمتها للدفع Google Pay في روسيا. 

– وحصلت أوكرانيا على تبرعات بقيمة أكثر من 15 مليون دولار أمريكي من العملات المشفرة ورموز NFT، وذلك منذ غزو روسيا للبلاد في 24 فبراير، وفقا لشركة Elliptic، وكان الحساب الرسمي لدولة أوكرانيا على تويتر قد أعلن قبوله التبرعات بعملات بيتكوين وايثر.

أوكرانيا: أشهر التطبيقات والشركات الناشئة التي حققت نجاحا عالميا

لا يفوتك أيضا:

– وحجبت شركات تويتر وفيسبوك ويوتيوب وتيك توك قناة روسيا اليوم RT في أوروبا، كما منعتها من الإعلان أو تحقيق دخل من خلال منصاتها، وذلك بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. 

– أعلنت شركة أمازون عن تبرعات بقيمة 10 مليون دولار للمؤسسات الخيرية التي تدعم المواطنين في أوكرانيا، وقالت أنها ستوفر زرا للتبرع لزوار متجرها في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وبولندا، وأنها ستتنازل عن رسوم معالجة المدفوعات لهذه التبرعات. 

– أوقفت شركة SAP أعمالها التجارية في روسيا التزاما بالعقوبات الاقتصادية بعد غزو أوكرانيا. 

– وأغلقت شركة سبوتيفاي Spotify أيضا مكتبها في روسيا ردا على غزو أوكرانيا. 

– وقالت شركة أوراكل Oracle أنها أوقفت بالفعل جميع أعمالها في روسيا، وذلك ردا على طلب وزير التحول الرقمي ونائب رئيس الوزراء في أوكرانيا. 

– وأوقفت شركة EA التي تطور مجموعة من أشهر الألعاب مثل لعبة فيفا للكمبيوتر وأجهزة الألعاب مثل PS5 وXbox Series X وغيرها مبيعات ألعابها في روسيا وبيلاروسيا. 

– حاصرت شركات التقنية الكبرى مثل آبل وميتا ومايكروسوفت وتويتر ومختلف الشبكات الاجتماعية وسائل الإعلامية الروسية المرتبطة بالحكومة مثل RT، حيث حجبتها في دول أوروبا أو حذفت تطبيقها من متاجر التطبيقات، كما منعتها من الإعلان أو تحقيق أي ايرادات من منصاتها. 

– كما قررت فيسبوك عدم السماح بالمعلنين في روسيا بإنشاء إعلانات في أي مكان حول العالم عبر منصاتها، وهو نفس القرار الذي اتخذته أيضا بعدها شركة جوجل. 

– وأوقفت شركة باي بال PayPal أيضا جميع خدماتها في روسيا، وهي من الشركات الرائدة في الدفع وتحويل الأموال عبر العالم. 

– وأعلنت شركة جوجل تعطيل بعض مميزات خدمتها خرائط جوجل Google Maps في أوكرانيا بعد مشاورات مع السلطات المحلية، بما في ذلك الإطلاع على معلومات مباشرة عن حالة المرور ومدى ازدحام الأماكن، وهو نفس القرار الذي اتخذته آبل أيضا من خلال خدمتها للخرائط Apple Maps، وحتى سناب شات من خلال ميزة Snap Map. 

– وقررت شركة سامسونج Samsung الكورية الجنوبية أيضا شحن منتجاتها الجديدة (مثل جالاكسي اس 22 الترا ) إلى روسيا بعد غزو أوكرانيا.

– ومنعت نينتيندو اليابانية Nintendo اللاعبين في روسيا من شراء الألعاب الرقمية.

– وقالت شركة ميتا – فيسبوك سابقا – أنها أنشأت مركز عمليات خاص حول الحرب الروسية الاوكرانية، والذي يتضمن خبراء من جميع أقسام الشركة بما فيهم متحدثون باللغتين الروسية والأوكرانية، وذلك بهدف مراقبة المحتوى والمشاكل المتعلقة بالحرب على مدار الساعة ومعالجتها على الفور.

– موقع التواصل ريديت Reddit يحظر جميع الروابط من روسيا اليوم وسبوتنيك بدعوى دعم أوكرانيا بعد الغزو الروسي.

كما قالت شركة ميتا أنها وفرت المزيد من مميزات الأمان لمستخدمي فيسبوك في أوكرانيا، بما في ذلك القدرة على منع الآخرين من عرض ملفاتهم الشخصية والتعرف على قوائم الأصدقاء والبحث فيها، بالإضافة للمزيد من الأدوات لفيسبوك ماسنجر.  

وردت روسيا على هذه العقوبات من كبرى شركات التكنولوجيا بحجب الوصول إلى فيسبوك وتويتر.