الرئيسية > آبل > الاتحاد الأوروبي يقترب من إصدار قانون يهدد أعمال شركة آبل Apple 

الاتحاد الأوروبي يقترب من إصدار قانون يهدد أعمال شركة آبل Apple 

شعار آبل apple

اقترب الاتحاد الأوروبي من إصدار قانون جديد لتنظيم الأسواق الرقمية من شأنه إجبار شركة آبل Apple على السماح لمستخدمي أجهزتها بتثبيت التطبيقات من متاجر مصادر خارجية، بالإضافة لدعم وجود متاجر تطبيقات بديلة منافسة لمتجر آبل للتطبيقات App Store، وهي الخطوة التي من شأنها التأثير على سياسات شركة آبل وأعمالها المختلفة. 

ما هي أحكام قانون DMA التي ستؤثر على سياسات شركة آبل Apple ؟

وقال يوهانس باهريك المتحدث باسم المفوضية الأوروبية في بيان نشرته وسائل الإعلام، أن المفوضية تعتقد أن مستخدمي أو ملاك الهواتف الذكية يجب أن يتمتعوا بحرية اختيار كيفية استخدامه، وأن هذه الحرية تشمل القدرة على اختيار ممصادر بديلة لتثبيت التطبيقات على هاتفه الذكي، كما قال أنه اعتمادا على القانون الجديد الذي يطلق عليه DMA سيظل مستخدم الهواتف الذكية قادرا على الحصول على خدمات آمنة من خلال متجر التطبيقات الافتراضي المثبيت على الهاتف إذا اختار المستخدم ذلك، كما سيسمح القانون للمستخدم باختيار متاجر تطبيقات آمنة بديلة أيضا. 

متجر ابل للتطبيقات app store

كما سيسمح القانون الجديد DMA الذي من المتوقع اصداره من قبل المفوضية الأوروبية قريبا للمستخدم بتثبيت التطبيقات من مصادر خارجية Sideloading، بالإضافة للسماح للمطورين بنشر تطبيقاتهم عبر متجر آبل للتطبيقات App Store دون إجبارهم على استخدام نظام الدفع الخاص بشركة آبل. 

متى يصدر الاتحاد الأوروبي قانون DMA ؟

وفيما لم تصوت الدول الأعضاء بعد على قانون DMA ليصبح قانونا رسميا، لكن من المتوقع تمرير القانون من قبل البرلمان الأوروبي قريبا دون اعتراضات، وهو ما يعني أن القانون سيدخل حيز التنفيذ في أكتوبر المقبل 2022، وبعدها من حق  الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اختيار كيفية تفسير ودمج القانون في القوانين الوطنية أو المحلية. 

قد يهمك أيضا: مواصفات ومميزات وسعر ايباد اير 2022 

وتعارض شركة آبل Apple بشدة منذ إطلاق ايفون دعم تثبيت التطبيقات من مصادر خارجية بعيدا عن متجرها للتطبيقات App Store، وذلك على الرغم من السماح لمستخدمي أجهزة ماك Mac منذ فترة طويلة بتنزيل التطبيقات من خارج متجرها الرسمي، لكنها تقول أن الأجهزة المحمولة مثل ايفون وايباد لأنها تحمل معلومات حساسة أكثر عن المستخدمين تهدد خصوصيتهم. 

ويعتقد الاتحاد الأوروبي أنه يمكن تطوير خيارات للتخفيف من مخاوف آبل Apple، وذلك من خلال منح المستخدمين الاختيار عبر السماح لهم بالاختيار من خلال الإعدادات في أجهزتهم، وذلك على غرار ما توفره شركة Google لمستخدمي هواتف أندرويد، حيث تمنع تثبيت التطبيقات من مصادر خارجية إلا إذا اختار المستخدم تفعيل ذلك من خلال الاعدادات يدويا. 

رد آبل على قانون DMA

وقالت شركة آبل Apple تعليقات على القانون الجديد، أنها تشعر بالقلق من أن بعض بنود DMA ستخلق ثغرات غير ضرورية للخصوصية والأمان للمستخدمين، كما يمنع بعضها فرض رسوم على الملكية الفكرية التي تستثمر فيها الكثير. 

كيف يؤثر قانون DMA على أعمال شركة آبل ؟

ومن شأن القانون الجديد DMA المتوقع الموافقة عليه قريبا من قبل الاتحاد الأوروبي أن يهدد أعمال شركة آبل Apple، حيث تعتمد آبل على تشديد الرقابة وإغلاق أنظمة التشغيل لهواتف ايفون وأجهزة ايباد في الترويج لها كأجهزة توفر خصوصية أفضل مقارنة بالمنافسين، كما أن عدم وجود متاجر تطبيقات بديلة لمتجرها الرسمي App Store يسمح لآبل بفرض سياساتها على المطورين وفقا لمصالحها، بما في ذلك عدم السماح بتوفر خدمات منافسة مثل خدمات الألعاب، بالإضافة لإجبار المطورين على الاعتماد على نظام الدفع الخاص بها للحصول على عمولة مقابل ذلك.