الرئيسية > الحواسب > مواصفات ومميزات وسعر ماك ستوديو Mac Studio الجديد من آبل

مواصفات ومميزات وسعر ماك ستوديو Mac Studio الجديد من آبل

سعر ماك ستوديو Mac Studio

أعلنت شركة آبل Apple رسميا عن جهاز الكمبيوتر المكتبي الجديد Mac Studio ماك ستوديو، وهو الجهاز الذي يأتي مزودا بمعالج آبل الجديد M1 Ultra الذي تقول الشركة الأمريكية أنه أقوى معالج متوفر الآن لأجهزة الكمبيوتر الشخصية، والذي يأتي مزودا أيضا بمجموعة واسعة متنوعة من المنافذ، وذلك في حجم صغير يمكن أن يأخذ مكانه بسهولة على المكتب أسفل معظم الشاشات. 

ما هو ماك ستوديو Mac Studio ؟

ويعتبر جهاز ماك ستوديو Mac Studio الجديد من آبل بمثابة إصدار أقوى من جهازها ماك ميني، لكن بحجم أكبر قليلا وأداء أقوى كثيرا، وهو جهاز على هيئة مكعب مزود بسماعات والعديد من المنافذ لتوصيله بشاشة أو حتى عدة شاشات معا في نفس الوقت، بالإضافة لوجود منفذ Ethernet للتوصيل بالإنترنت سلكيا ودعم واي فاي وبلوتوث، وتقول شركة Apple أنه ماك ستوديو هو أقوى جهاز Mac أطلقته على الإطلاق، بما في ذلك أحدث إصدار ماك برو. 

ما هي مميزات ماك ستوديو Mac Studio ؟

 مميزات ماك ستوديو Mac Studio

أما عن مميزات جهاز ماك ستوديو الأقوى من شركة آبل، فإنها تشمل: 

  • يأتي جهاز ماك ستوديو Mac Studio مزودا بمعالج آبل M1 Ultra أو M1 Max، والذي تقول آبل أنه يوفر أداء يصل إلى 8 أضعاف معالجها M1 الذي تعتمد عليه في أحدث إصدار من ماك ميني وماك بوك اير والعديد من الأجهزة الأخرى.
  •  دعم ذاكرة الوصول العشوائي RAM حتى 128 جيجابايت. (بسرعة نقل بيانات حتى 800 جيجابت/الثانية)
  • يتوفر جهاز ماك ستوديو بسعة تخزينية حتى 8 تيرابايت. (معدل نقل بيانات حتى 7.4 جيجابت/الثانية)
  • يدعم Mac Studio الجديد من آبل كل من Wi-Fi 6 وبلوتوث 5. 
  • مزود بمجموعة متنوعة من المنافذ: 4 منافذ Thunderbolt 4 ومنفذين USB A ومنفذ HDMI ومنفذ ايثرنت وآخر للسماعات، بالإضافة لمنفذين USB-C على الجهة الأمامية ومنفذ لبطاقات الذاكرة الخارجية. 
  • العمل بأحدث إصدار من نظام ماك: ماك مونتيري macOS Monterey.

تصميم ماك ستوديو 

ويأتي جهاز ماك الجديد Mac Studio بتصميم يشبه جهاز ماك ميني، وهو جهاز مكعب بأبعاد حوالي 20×20 سم وارتفاع أقل من 10 سم فقط، والذي يتوفر باللون الفضي فقط، مع وجود شعار آبل باللون الأسود على الجهة العليا للجهاز، بالإضافة لوجود صف طويل من المنافذ من بينها منفذ الطاقة وزر تشغيل الطاقة على الجهة الخلفية للجهاز، إلى جانب وجود منفذ لبطاقات الذاكرة الخارجية ومنفذين USB-C.

أما عن وزن ماك ستوديو، فإن الإصدار بمعالج M1 Max يأتي بوزن حوالي 2.7 كجم، فيما يأتي الإصدار بمعالج أقوى M1 Ultra بوزن حوالي 3.6 كجم (أثقل بنحو 1 كيلو جرام). 

أداء ماك استوديو 

ويوفر جهاز ماك ستوديو Mac Studio الجديد من آبل أداء استثنائيا اعتمادا على معالج M1 Max أو المعالج الأقوى من آبل حتى الآن على الإطلاق M1 Ultra، مع رام RAM تبدأ من 32 جيجابايت حتى 128 جيجابايت (بسرعة نقل بيانات حتى 800 جيجابت/الثانية)، ويتوفر الجهاز الجديد بسعة تخزينية تبدأ من 512 جيجابايت وحتى 8 تيرابايت. 

تصميم ماك ستوديو 

وتقول آبل أن تصميم ماك ستوديو يضمن أفضل تخلص من الحرارة لضمان أفضل أداء ممكن من الجهاز باستمرار، وذلك من خلال نظام تبريد مبتكر وقنوات لتدفق الهواء مع أكثر من 4000 ثقب في الجزأين الخلفي والسفلي، وذلك لتوجيه الهواء للمكونات الداخلية للمساعدة على التبريد، وتدعي آبل أن الجهاز سيظل هادئا أو لن يصدر أصواتا مزعجة حتى في ظل العمل على مهام عمل تتطلب قوة معالجة كبيرة. 

ماك ستوديو بمعالج ام 1 الترا

وعن أداء ماك ستوديو Mac Studio بمعالج ام 1 الترا M1 Ultra، فإن آبل تقول أن أداء المعالج أسرع بما يصل إلى 3.8 مرة مقارنة بأسرع جهاز iMac بشاشة 27 بوصة بمعالج 10 أنوية، كما أنه يوفر أداء أسرع بنسبة تصل إلى 90 بالمئة مقارنة بجهاز ماك برو بمعالج انتل Xeon ذي 16 نواة، مع توفير معالجة للرسوميات أسرع بما يصل إلى 4.5x مقارنة بجهاز iMac مقاس 27 بوصة. 

ولتوضيح مدى قوة أداء ماك ستوديو Mac Studio، قالت آبل أن الإصدار بمعالج ام 1 الترا يمكنه تشغيل حتى 18 فيديو بدقة 8K في نفس الوقت، 

ماك ستوديو بمعالج ام 1 ماكس 

ويتوفر ماك ستوديو Mac Studio بمعالج ام 1 ماكس M1 Max أيضا، وهو المعالج الذي تقول آبل يوفر أداء أسرع 2.5 مرة مقارنة بأسرع جهاز آيماك بشاشة 27 بوصة بمعالج 10 أنوية، مع أداء أسرع في معالجة الرسومات حتى 3.4 مرة مقارنة مع نفس الجهاز. 

المنافذ المتوفرة في ماك ستوديو 

واستمرارا لعودة آبل لتقديم المزيد من المنافذ في أجهزة ماك التي بدأتها في جهاز ماك بوك برو 2021، فإن جهاز ماك ستوديو Mac Studio الجديد يأتي مزودا بمجموعة كبيرة من المنافذ تشمل:

  • 4 منافذ Thunderbolt 4 (معدل نقل بيانات حتى 40 جيجابت/الثانية)، والتي يمكن الاعتماد عليها لتوصيل الجهاز بأكثر من شاشة معا في نفس الوقت. 
  • منفذين USB-A (بسرعة نقل بيانات حتى 5 جيجابت/الثانية). 
  • منفذ HDMI. 
  • منفذ ايثرنت Ethernet. 
  • منفذ تقليدي للسماعات بمقاس 3.5 ملم. 
  • منفذين USB-C على الجهة الأمامية. (بسرعة بين 10 إلى 40 جيجابت/الثانية)
  • منفذ لبطاقات الذاكرة الخارجية SDXC card slot على الجهة الأمامية. 

وتقول آبل أنه نظرا لوجود عدد كبير من المنافذ في ماك ستوديو، فإن الجهاز يدعم التوصيل بأربعة شاشات بدقة 5K، بالإضافة إلى جهاز تلفزيون بدقة 4K في نفس الوقت. 

شاشة Studio Display جديدة متوافقة مع الجهاز 

شاشة Studio Display

وأعلنت شركة آبل بالتزامن مع ماك ستوديو عن شاشة جديدة باسم Studio Display، وهي شاشة خارجية قياسها 27 بوصة بدقة 5K وسطوع حتى 600 نيتس، والمزودة بكاميرا فائقة الاتساع لمكالمات الفيديو بدقة 12 ميجابكسل تدعم ميزة Center Stage، مع وجود 6 سماعات وثلاثة مايكروفونات لضمان أفضل تجربة في أثناء اجراء اجتماعات الفيديو، بالإضافة لمجموعة إضافية من المنافذ تشمل ثلاثة منافذ USB-C ومنفذ Thunderbolt 4، تتوفر بسعر 1600 دولار أمريكي.

مميزات ماك مونتيري لجهاز Mac Studio

ويوفر نظام ماك مونتيري لجهاز ماك ستوديو الجديد العديد من المميزات والتحسينات الجديدة، أبرزها تغييرات كبيرة على تطبيق فيس تايم، بالإضافة لإمكانية مشاركة المحتوى سواء الفيديو أو الموسيقى من خلال ميزة SharePlay، إلى جانب ميزة Universal Control لاستخدام نفس لوحة المفاتيح والفأرة عبر ايباد وماك في نفس الوقت ونقل الملفات بينهم بسلاسة. 

أعرف أكثر عن: مميزات الإصدار الجديد من نظام ماك macOS Monterey

ما هو سعر ماك ستوديو Mac Studio ؟

ويتوفر جهاز ماك ستوديو الجديد من آبل للشراء الآن بسعر: 

  • يبدأ من 2000 دولار أمريكي: وذلك للإصدار بمعالج M1 Max (عشاري النواة + معالج رسوميات 24 نواة + معالج لتطبيقات الذكاء الصناعي 16 نواة)، مع رام بسعة 32 جيجابايت وسعة تخزينية 512 جيجابايت. 
  • يبدأ من 4000 دولار أمريكي: للإصدار بمعالج M1 Ultra الذي يحمل 20 نواة (معالج رسوميات 48 نواة + معالج لتطبيقات الذكاء الصناعي 32 نواة)، مع رام 64 جيجابايت وسعة تخزينية 1 تيرابايت. 

ويتوفر الجهاز بخيارات متعددة تشمل نسخة أقوى من M1 Max مدمج بها معالج رسوميات 32 نواة مقابل 200 دولار إضافية، مع إمكانية اختيار رام بسعة 64 جيجابايت مقابل 400 دولار إضافية، مع سعة تخزينية حتى 8 تيرابايت. 

أما عن ماك ستوديو بمعالج M1 Ultra، فإن الجهاز يتوفر أيضا بنسخة أقوى من المعالج مزودة بمعالج رسوميات أسرع، كما يتوفر مع رام بسعة 128 جيجابايت وسعة تخزينية حتى 8 تيرابايت، ويبلغ سعر الإصدار بأقوى مواصفات من الجهاز 8000 دولار أمريكي، والذي يأتي مزودا بمعالج ام 1 الترا مدمج به معالج رسوميات 64 نواة ورام 128 جيجابايت وسعة تخزينية 8 تيرابايت. 

سعر جهاز ماك استوديو في السعودية

ويتوفر جهاز ماك استوديو Mac Studio الآن في السعودية، وذلك بسعر يبدأ 9499 ريال سعودي، وذلك للإصدار بسعة تخزينية 512 جيجابايت ورام 32 جيجابايت ومعالج M1 Max ذو 10 أنوية.