الرئيسية > التطبيقات > أفضل مميزات تليجرام Telegram التي تجعله يتفوق على واتساب

أفضل مميزات تليجرام Telegram التي تجعله يتفوق على واتساب

مميزات تليجرام

يعد تليجرام Telegram من أفضل تطبيقات التراسل الفوري وأكثرها شعبية، حيث يتميز منافس واتساب الأبرز بوجود وفرة من المميزات، نظرا لتعزيز الشركة المطورة للتطبيق مميزات تليجرام Telegram شهريا تقريبا من خلال تحديثات جديدة ومستمرة، وتشمل مميزات تليجرام العديد من المزايا الفريدة التي لا تتوفر في واتساب أو لم تتوفر بعد، والتي تجعله تطبيقا مناسبا لأداء العديد من المهام الأخرى مثل حفظ المقالات والروابط للإطلاع عليها لاحقا وتعيين تذكيرات وغيرها. 

ما هي أفضل مميزات تليجرام Telegram التي تجعله منافسا قويا لتطبيق واتساب ؟

أفضل مميزات تليجرام Telegram

مميزات تليجرام مقارنة مع واتساب

التواصل مع الأشخاص في مناطق جغرافية قريبة أو الجيران عبر تليجرام

يتيح تطبيق تليجرام ميزة إضافة الأشخاص بالقرب من موقعك الجغرافي، فإذا كان الشخص الآخر قد جعل ملفه الشخصي مرئيا، فحينها يمكنك مشاهدة اسمه في خانة البحث حيث يمكنك الضغط على الاسم لتبادل معلومات الاتصال، كما يتيح التطبيق إنشاء مجموعات تعتمد على الموقع الجغرافي كمجموعة خاصة بعدد صغير من الطلاب أو الجيران، وبمجرد إنشاء المجموعة سيتمكن المستخدمون في المنطقة المجاورة من الانضمام إليها.

يمكنك العثور على الأشخاص بالقرب منك من خلال النقر على جهات الاتصال “Contacts” ثم النقر على خيار البحث عن أشخاص بالقرب منك “Find People Nearby”وحينها ستظهر قائمة بالأشخاص أو المجموعات القريبة تم ترتيبها حسب المسافة.

المزيد عن : ميزة الأشخاص القريبون في تليجرام Nearby People ؟ كيف تستخدمها ؟

ترجمة الرسائل في تليجرام

تعتبر ميزة ترجمة الرسائل داخل التطبيق من أحدث مميزات تليجرام، والتي تتيح للمستخدمين ترجمة الرسائل من وإلى أي لغة دون الحاجة إلى الاعتماد على تطبيق ترجمة خارجي.

لتفعيل ميزة الترجمة كل ما عليك هو الذهاب إلى الإعدادات ثم اللغة وتبديل المفتاح بجوار اللغة لتفعيلها، كما يمكنك حذف اللغات التي تتقنها من قائمة اللغات المدعومة.

تشويش الرسائل في تليجرام

ومنعا لحرق أحداث الأفلام والمسلسلات، فقد أضافت تليجرام Telegram ميزة تتيح للمستخدم بسهولة التشويش على نص أو تظليل النصوص، بحيث يمكن النقر عليها للكشف على محتواها في أي وقت، وما على المستخدم إلا تحديد جزء من النص قبل إرسال الرسالة ثم اختيار “تظليل” أو Spoiler ليظهر بعدها النص مظللا أو مشوش.

تحرير واستبدال الصور في تليجرام

ميزة تعديل الصور

يتيح تطبيق تليجرام إمكانية تحرير الصور أو استبدالها بعد الإرسال، فإذا كنت قد أرسلت صورة خاطئة أو بدون كتابة النص الذي تريده فيمكنك بسهولة تعديلها أو استبدالها بصورة أخرى.

للقيام بذلك كل ما عليك الضغط مع الاستمرار على الصورة التي قمت بإرسالها والنقر على خيار تعديل في الجزء العلوي كما لو كنت تقوم بالتعديل على رسالة نصية بعد إرسالها، وحينها سيظهر محرر صور مٌدمج يمكنك من خلاله إضافة الفلاتر أو اقتصاص الصورة أو استبدالها بأخرى.

التفاعل مع الرسائل في Telegram من خلال الايموجي

مميزات تليجرام
ميزة Reactions

وهي من أفضل مميزات تليجرام Telegram التي حصل عليها التطبيق مؤخرا على غرار التي توفرها فيسبوك للتفاعل مع المشاركات، بحيث يمكن للمستخدم الآن الضغط مرتين على أي رسالة في أثناء التواصل مع صديق عبر تليجرام، ثم الاختيار بين العديد من الإيموجي للتفاعل معها بهدف التعبير عن رأيه في هذه الرسالة، وفيما تعمل ميزة التفاعل بالإيموجي الآن في المحادثات الشخصية داخل تليجرام Telegram، يحتاج مشرفو المجموعات وقنوات تليجرام – مثل قناة صدى التقنية – إلى تفعيل الميزة للسماح للمتابعين أو المشتركين بالتفاعل مع الرسائل، مع إمكانية اختيار الإيموجي التي يمكنهم التفاعل من خلالها مع الرسائل والمشاركات.

تحميل صور متعددة للملف الشخصي في تليجرام

يتيح تطبيق تليجرام ميزة تحميل صور متعددة للملف التعريفي الخاص بك، فبينما تكون هناك صورة رئيسية للملف الشخصي يراها جهات الاتصال الخاصة بك إلا أنه يمكنهم التمرير لمشاهدة باقي الصور، حيث يمكنك التقاط صورة جديدة أو تحميل صورة حالية من على هاتفك إلى جانب إمكانية البحث على الويب أو إزالة صورتك الحالية، ويمكنك الضغط على صورة ملفك الشخصي والنقر على خيار تعيين كصورة رئيسية وإضافة صور إضافية.

ملصقات الفيديو في تليجرام

وتتضمن مميزات تليجرام Telegram أيضا إمكانية إنشاء ملصقات تعبيرية متحركة من مقاطع فيديو عادية حيث يُمكن للمستخدمين إنشاء ملصقات متحركة باستخدام أي تطبيق لتحرير الفيديو، كما يُمكن للمستخدمين نشر الملصقات التعبيرية الجديدة الخاصة بهم داخل بوت الملصقات الخاص بتليجرام.

استخدام حسابات متعددة في Telegram

كما تعتبر ميزة استخدام حسابات متعددة في وقت واحد من أفضل مميزات تليجرام، حيث يمكنك استخدام أكثر من رقم داخل التطبيق في نفس الوقت وذلك للفصل بين حياتك الشخصية والعملية على سبيل المثال وذلك دون الحاجة إلى استخدام تطبيق تواصل آخر، كل ما عليك هو النقر فوق معلومات الاتصال الخاصة بك ثم اختيار إضافة حساب.

إن كنت ترغب في تغيير رقم هاتفك فيمكنك تليجرام من إجراء ذلك بسهولة دون الحاجة إلى نقل جهات الاتصال الخاصة بك إلى الرقم الجديد، حيث يمكنك بسهولة تغيير رقم الهاتف المرتبط بحسابك دون فقدان أي من الدردشات أو جهات الاتصال الخاصة بك، كل ما عليك هو فتح الإعدادات ثم النقر على خيار تحرير والنقر على تغيير الرقم Change Number واتبع المعلومات و سيؤدي ذلك إلى نقل جميع الرسائل وجهات الاتصال إلى رقم الهاتف الجديد.

جدولة الرسائل وإرسال رسائل دون تنبيهات في تليجرام

يسمح تليجرام بجدولة الرسائل لإرسالها في وقت لاحق، كما يمكنك إرسال رسائل صامتة بدون صوت عندما لا تريد إزعاج مُستلم الرسالة، وذلك الخيار يكون مثاليا إن أردت إرسال رسالة لرئيسك في العمل بينما تعلم أنه في اجتماع، أو إن أردت إرسال رسالة هامة لصديقك عندما يكون بالخارج مع عائلته.

ويمكن جدولة الرسائل أو إرسال رسالة صامتة في تليجرام بسهولة، وذلك من خلال كتابة الرسالة ولكن بدلا من الضغط على زر الإرسال مباشرة عليك النقر مطولا عليه ليظهر أمامك الجدول الزمني وخيارات الرسائل الصامتة.

إخفاء “آخر ظهور لك” عن البعض في تليجرام

مميزات تليجرام
ميزة Last Seen

ويتيح تطبيق تليجرام أيضا للمستخدم تحديد من يمكنه مشاهدة آخر ظهور لك داخل التطبيق، وذلك من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم النقر على إعدادات الخصوصية والأمان، ثم النقر على آخر ظهور وحينها يمكنك اختيار إما مشاركتها مع الجميع أو الأشخاص داخل قائمة جهات اتصالك أو لا أحد أو إضافة أشخاص محددين لعدم المشاركة معهم.

وهناك خيارات مماثلة فيما يتعلق بمشاركة رقم هاتفك أو صورة ملفك الشخصي.

استخدام بروكسي Proxy Server في تليجرام

إذا كنت تريد استخدام تليجرام في دولة ما غير متوفر لها، فبدلًا من استخدام إحدى تطبيقات VPN لتغيير عنوان الـ IP الخاص بك، يوفر تطبيق تليجرام ميزة Proxy Server مدمجة داخل التطبيق.

لاستخدام تلك الميزة عليك الدخول إلى الإعدادات ثم البيانات والتخزين ثم إعدادات بروكسي بعد تفعيلها ستحتاج إلى ملء عدد من البيانات المطلوبة.

الحصول على الإشعارات في الوقت الفعلي في Telegram

تعمل الهواتف الذكية على منع التطبيقات من العمل في الخلفية لمنع استهلاك بيانات الهاتف والبطارية مما يؤخر إشعارات الرسائل الجديدة الواردة إليك ولا تظهر حتى تفتح التطبيق مرة أخرى.

فإذا كنت تريد أن يستمر تطبيق تليجرام في العمل في الخلفية والحصول على الإشعارات الواردة إليك في الوقت الفعلي، فكل ما عليك هو التوجه إلى الإعدادات ثم خيار الإشعارات والأصوات والنقر على خيار Keep Alive لتفعيله.

تنظيم الدردشات في مجلدات في تليجرام

ويوفر تطبيق تليجرام ميزة تصنيف الدردشات في مجلدات مختلفة، وذلك لتنظيم الدردشات وتسهيل الوصول إليها، حيث يمكنك على سبيل المثال تعيين مجلد لتضمين جميع الدردشات من زملاء العمل أو رسائل عائلتك.

يمكنك إنشاء العديد من المجلدات كما تريد وإضافة كل من الدردشات الشخصية أو دردشات العمل والقنوات إلى الملفات المحددة، كل ما عليك هو التوجه إلى إعدادات التطبيق والنقر على خيار الملفات، كما يمكنك طلب الملفات التي قمت بإنشائها مؤخرا ولكن الملف الافتراضي الذي يحتوي على كافة الدردشات سيكون الملف الأول دائمًا في القائمة.

مكالمات الفيديو الجماعية في تليجرام حتى 1000 شخص

وفيما تسمح مكالمات الفيديو الجماعية في تليجرام Telegram لما يصل إلى 30 مستخدما ببث الفيديو من الكاميرا والشاشة في نفس الوقت، يمكن الآ مشاركة ما يصل إلى 1000 شخص للمشاهدة في المكالمات الجماعية، وهو ما يتيح إجراء المحاضرات والحفلات الموسيقية وغيرها مباشرة من خلال التطبيق، وقالت تليجرام أنها تخطط للسماح بانضمام عدد غير محدود لمكالمات الفيديو الجماعية.

اعرف أكثر عن: ميزة مكالمات الفيديو الجماعية في تليجرام: كيف تستخدمها؟

مشاركة الشاشة مع الصوت في مكالمات الفيديو في تليجرام

يوفر تطبيق تليجرام Telegram أيضا إمكانية مشاركة الشاشة مع الصوت في أثناء إجراء مكالمات الفيديو حتى بين شخصين فقط، وهو ما يتيح على سبيل المثال إمكانية مشاركة فيديو مباشر في أثناء لعب فورت نايت أو ماينكرافت أو روبلوكس وغيرها من الألعاب، وعند تفعيل مكالمات الفيديو في تليجرام في أثناء إجراء أي مكالمة، يمكن للمستخدم التمرير السريع أو السحب لاختيار الكاميرا أو مشاركة الشاشة، مع إمكانية استخدام معاينة الفيديو للتأكد من أن كل شيء على ما يرام قبل البث المباشر.

رسائل الفيديو في تليجرام

وتعتبر ميزة رسائل الفيديو Video messages من المميزات الفريدة في تليجرام، حيث تتيح إرسال رسالة فيديو قصيرة بسهولة على غرار إرسال رسالة صوتية، ويقدم التحديث الجديد لتليجرام Telegram دقة أعلى لرسائل الفيديو مع إمكانية النقر فوقها لتوسيعها، ويؤدي النقر فوق رسالة فيديو موسعة إلى إيقافها مؤقتا لمنح المستخدم الفرصة للتقديم السريع أو الترجيع للرسالة في حالة فقد إحدى الكلمات.

ويمكن لمستخدمي تليجرام تسجيل رسالة فيديو video message من خلال النقر فوق زر المايكروفون في شريط المحادثة للتبديل من تسجيل الرسائل الصوتية إلى الفيديو، مع إمكانية الضغط مطولا للتسجيل ثم النقر فوق أيقونة الكاميرا للرجوع مرة أخرى للمحادثة، وقالت تليجرام أن صوت الهاتف أو الجهاز أو الكمبيوتر سيستمر في التشغيل في أثناء تسجيل رسالة الفيديو، وذلك حتى يتمكن المستخدم من الغناء مع أغنية من أغانيه المفضلة على سبيل المثال أو الرد على رسالة مرئية دون الحاجة لإيقاف تشغيل البودكاست الذي يسمعه، كما تتيح الميزة الآن النقر للتكبير في أثناء التسجيل بالكاميرا الخلفية. 

تليجرام بديلا لتطبيق كلوب هاوس

ويمكن لمستخدمي تليجرام Telegram على تجربة شبيهة بالتي يوفرها تطبيق كلوب هاوس، وذلك من خلال تطبيق شهير للتراسل الفوري وهو تطبيق تليجرام، حيث تتضمن مميزات تليجرام إمكانية تحويل أي مجموعة “جروب” إلى محادثة صوتية جماعية.

ميزة المحادثات الصوتية في مجموعات تليجرام أفضل بديل لتطبيق كلوب هاوس

وتعتبر مجموعات تليجرام من أبرز مميزات التطبيق، حيث تتييح انضمام حتى 200 الف عضو، مع وجود مشرفين بصلاحيات متنوعة، مع إمكانية مشاركة رابط للمجموعة أيضا على غرار مشاركة رابط لغرفة ما في كلوب هاوس Clubhouse، بالإضافة إلى دعم الميزة العمل من خلال هواتف أندرويد وآيفون وكل من أجهزة ويندوز وماك، إلى جانب دعم استخدام الميزة في هواتف أندرويد عند العمل على تطبيق آخر، حيث يظهر أيقونة مايكروفون على الشاشة الرئيسية تتيح المشاركة في المحادثة الصوتية عبر تليجرام عندما يكون التطبيق في الخلفية. 

أعرف أكثر عن: ميزة المحادثات الصوتية في مجموعات تليجرام

معاينة الرسائل من خلال الأدوات المصغرة على الشاشة Widgets في تليجرام

يتيح تليجرام Telegram للمستخدمين إمكانية إضافة تطبيقات مصغرة Widgets على الشاشة الرئيسية للتواصل بسهولة مع الأصدقاء من خلال التطبيق والإطلاع على الرسائل الجديدة، وهي الميزة التي تتوفر الآن لكل من مستخدمي أندرويد وآيفون.

ويوفر تليجرام أداتين Widgets إحداهما تعرض المحادثات أو أحدث الرسائل من مجموعة من الأشخاص يحددهم المستخدم، والأخرى تعرض فقط الأسماء والصور للمستخدمين، بحيث يمكن للمستخدم التواصل معهم أسهل وأسرع، ويمكن لمستخدمي آيفون وأندرويد إضافة Widget تليجرام من خلال الضغط مطولا على الشاشة الرئيسية ثم النقر على “التطبيقات المصغرة” أو زر (+) في iOS واختيار إحدى الأداتين.

ميزة الحذف التلقائي للرسائل في تليجرام 

كيفية استخدام ميزة الحذف التلقائي للرسائل في تليجرام

 وهي الميزة التي توفر لمستخدمي Telegram إمكانية تفعيل الحذف التلقائي للرسائل والمحادثات بعد مرور 24 ساعة أو 7 أيام أو شهرا وفقا لما يناسب كل مستخدم، وتوفر تليجرام الميزة في المحادثات السرية منذ عام 2013، لكن مع التحديث الجديد، أصبحت الميزة الآن متاحة لجميع المحادثات. 

المزيد عن: كيفية استخدام ميزة الحذف التلقائي للرسائل في تليجرام 

إرسال الملفات الكبيرة بلا قيود في تليجرام

يدعم تليجرام Telegram إرسال عدد غير محدود من الصور ومقاطع الفيديو والملفات المضغوطة Zip وملفات الصوت mp3 والملفات النصية doc حتى حجم 2 جيجابايت لكل ملف، وذلك لعدد غير محدود من المستخدمين، وهو ما يجعل التطبيق بديلا عن تطبيقات مشاركة الملفات للكثير من المستخدمين.

المحادثات السرية في تليجرام

يمكن لمستخدمي تليجرام Telegram بدأ محادثات سرية مع الأصدقاء يتم تشفير جميع الرسائل فيها من طرف إلى طرف، أي أنه لن تستطيع أي جهة ثالثة قراءة الرسائل غير الراسل والمرسل إليه فقط حتى شركة تليجرام نفسها، وذلك على عكس المحادثات التقليدية في التطبيق، وعند حذف أي محادثة سرية سيتم حذف المحادثة تلقائيا لدى الطرف الآخر، ويمكن للمستخدمين تفعيل خيار في المحادثات السرية لحذف الرسائل تلقائيا بعد أقل من دقيقة من إرسالها.

حجب رقم الهاتف للحفاظ على الخصوصية في تليجرام

ويمكن لمستخدمي تليجرام أيضا اختيار عدم مشاركة رقم الهاتف مع الآخرين الذين يتواصل معهم عبر التطبيق من خلال إعدادات الخصوصية والأمان ثم رقم الهاتف واختيار “لا أحد”، بحيث يمكنه التواصل مع الآخرين من خلال اسم المستخدم أو رابط مخصص لكل مستخدم يمكن مشاركته، بحيث يمكن للآخرين بدء محادثة مع هذا المستخدم بمجرد فتح أو النقر على الرابط.

حفظ الرسائل للاطلاع عليها لاحقا في تليجرام

وهي الميزة التي تتيح للمستخدم مشاركة أي رسائل مع “الرسائل المحفوظة” أو حفظها في نافذة دردشة مستقلة للعودة إليها لاحقا، سواء رابط لمقال لقرائته لاحقا أو صورة أو مقطع فيديو لمشاهدته لاحقا، وهي الميزة التي يمكن لمستخدمي تليجرام أيضا الاعتماد عليها في تسجيل الملاحظات أو إرسال الملفات بحجم ضخم أو الصور أو مقاطع الفيديو والوصول إليها من جهاز آخر، بحيث يمكن للمستخدم من خلال ميزة “الرسائل المحفوظة” Saved Messages إرسال الملفات بين هاتف وهاتف ذكي آخر خاص به أو بين الكمبيوتر والهاتف بسهولة، كما يمكن للمستخدم حفظ المحادثة على الشاشة الرئيسية للهاتف لضمان الوصول السريع للرسائل والملفات المحفوظة.

تصفية الدردشات الجديدة الواردة من غير جهات الاتصال

وهي الميزة التي يمكن للمستخدم تفعيلها من إعدادات الخصوصية والأمان، وذلك لأرشفة الدردشات الجديدة وكتم صوت التنبيهات الخاصة بها تلقائيا من الأشخاص الذين ليسوا في جهات الاتصال، مع إمكانية الوصول إلى هذه الدردشات في أي وقت من خلال مجلد الأرشيف وإعادتها إلى قائمة الدردشة الرئيسية بنقرة واحدة.

 القنوات في تليجرام Telegram

تتيح ميزة القنوات في تليجرام إمكانية بث الرسائل أو المحتوى لجمهور كبير، ويمكن لأي مستخدم من مسخدمي التطبيق إنشاء قناة خاصة لبث المحتوى برابط خاص وصورة خاصة ومن ثم يمكن للآخرين الاشتراك بها وعند نشر أي رسالة أو محتوى جديد سيحصلون على تنبيه، يمكنكم الاشتراك في قناة صدى التقنية في تليجرام لتلقي أحدث الأخبار والمقالات التي ننشرها عبر الموقع.

تشغيل الفيديو في نافذة منبثقة في أثناء تصفح تطبيقات أخرى

وتعتبر واحدة من مميزات تليجرام التي تتيح استخدام الفيديو كمشغل للفيديو هي دعم تشغيل مقاطع الفيديو الواردة في الدردشات في نافذة منبثقة، بحيث يمكن مشاهدة الفيديو أو المحتوى في أثناء تصفح التطبيقات الأخرى أو العمل على تطبيق آخر.

وما على المستخدم إلا تشغيل أي فيديو من الدردشات في تليجرام، ثم النقر على أيقونة للتبديل إلى وضع عرض الفيديو في صورة داخل صورة أي في نافذة منبثقة أعلى التطبيقات الأخرى، مع إمكانية الضغط والسحب لتحريك النافذة وتغيير حجمها أو إغلاقها، ويمكن لمستخدمي تلجيرام لايفون سحب الفيديو إلى جانب الشاشة لإخفائه والاستماع فقط إلى الصوت.

بث الفيديو في قنوات ومجموعات تليجرام من خلال البرامج الخارجية 

ويدعم تطبيق تليجرام Telegram أيضا بث الفيديو المباشرة في المجموعات والقنوات من خلال البرامج الخارجية، وذلك مثل OBS و XSplit وغيرها، مما يوفر خيارات أوسع وأكثر احترافية لصناع المحتوى والمبدعين للبث المباشر للفيديو.

ويمكن للمستخدمين بث الفيديو المباشرة بواسطة البرامج الخارجية في تليجرام من خلال النقر على الخيارات داخل أي مجموعة أو قناة، ثم اختيار “البث المباشر”، لتظهر بعدها نافذة للبث اختر منها البث بواسطة “Stream with…” لنسخ البيانات المطلوبة، ثم استخدامها في تطبيق البث الخارجي. 

التعرف على النصوص داخل الصور في تليجرام

التعرف على النصوص داخل الصور في تليجرام

ويمكن لمستخدمي تليجرام Telegram لأجهزة ايفون وايباد العاملة بنظام iOS 13 والإصدارات الأحدث وأجهزة ماك العاملة بنظام macOS 10.15 والإصدارات الأحدث الاستفادة من ميزة رائعة، وهي إمكانية التعرف على النصوص داخل الصور في دردشات تليجرام ونسخها مباشرة، وذلك اعتمادا على ميزة Live Text، ما على المستخدم إلا فتح أي صورة من الصور في دردشات تليجرام، ثم النقر على أيقونة “النص” في الأعلى في أجهزة iOS لعزل النص عن الصورة، ثم نسخ النص، ويتعرف تطبيق تليجرام لماك تلقائيا على النص داخل الصور ويتيح مباشرة إمكانية تحديد النص ونسخه.

حذف الرسائل في دردشات تليجرام في يوم أو أيام محددة

وتعتبر واحد من مميزات تليجرام الخفية إمكانية حذف الرسائل في الدردشات مع الآخرين في يوم محدد أو فترة زمنية محددة، وذلك من خلال النقر على تاريخ اليوم في نافذة الدردشة – أي دردشة مع صديق – ثم النقر على زر “تحديد الأيام” في الأسفل، وبعدها تحديد الأيام أو اليوم الذي ترغب في حذف الرسائل فيه، ثم النقر على “مسح السجل لهذا اليوم” أو “مسح السجل لهذه الأيام”.

حماية المحتوى في تليجرام: منع حفظ الصور ولقطات الشاشة

ومن مميزات تليجرام Telegram الخفية أيضا إمكانية حماية المحتوى في المجموعات والقنوات، بحيث يمكن لأصحاب القنوات والمجموعات ممن يشاركون محتوى حصري منع المتابعين من حفظ الصور أو الفيديو الخاص بهم أو التقاط لقطة شاشة أو إعادة توجيه الرسائل التي تتضمن المحتوى.

ويمكن الاستفادة من الميزة من خلال النقر على صور الملف الشخصي للقناة أو المجموعة، ثم النقر على أيقونة “القلم” للوصول إلى الإعدادات، ومنها “نوع المجموعة”، ثم فعل الخيار أمام “تقييد حفظ المحتوى”.

تليجرام كمنصة للتدوين

ولكونه تطبيقا شاملا، يمكن للمستخدمين الاعتماد على تطبيق تليجرام كمنصة للتدوين أو منصة لنشر التدوينات، حيث توفر Telegram خدمة باسم telegra.ph، والتي تتيح صفحة بسيطة لنشر تدوينات أو مقالات أو مشاركات نصية، مع إمكانية إضافة صور أو تضمين المحتوى من تويتر أو يوتيوب وغيرها من خلال إضافة رابط الفيديو أو رابط التغريدة فقط. 

ما على المستخدم إلا فتح بوت telegraph@ داخل تليجرام للتسجيل بحسابه، وذلك للتحكم في المشاركات وتخصيصها، مع إمكانية الإطلاع على التدوينات ومشاركتها مع الآخرين عبر الإنترنت أو عبر تليجرام، وهي التدوينات التي تدعم ميزة المعاينة الفورية للقراءة مباشرة داخل التطبيق، كما يمكن للمستخدم الاعتماد على telegra.ph للنشر دون الكشف عن الهوية، كل ما على المستخدم كتابة ما يريد ثم النقر على زر النشر. 

بوتات تليجرام لاستخدامات متنوعة غير محدودة 

ومقارنة مع واتساب وغيرها من تطبيقات التراسل، فإن تليجرام Telegram يتميز بميزة البوتات Bots، وهي برامج أو تطبيقات مصغرة تعمل مباشرة داخل التطبيق، حيث توفر الشركة المطورة للتطبيق واجهة برمجية خاصة تتيح للمطورين إنشاء بوتات لأداء مهام متنوعة، بما في ذلك إمكانية تحميل مقاطع الفيديو مباشرة عبر إرسال الرابط للبوت عبر تليجرام، أو حتى الإطلاع على خلاصة الأخبار rss من المواقع التي يهتم بها المستخدم، أو حتى تحميل أي سورة من سور القرآن الكريم مباشرة على الهاتف أو جهاز الكمبيوتر بعد اختيار القارئ المفضل. 

وفيما لا توفر Telegram متجرا للبوتات Bots، يمكن للمستخدم الوصول إليها مباشرة من خلال البحث داخل التطبيق، ما عليه إلا البحث عن كلمة Bot، كما يمكنه استكشاف هذه البوتات من خلال المواقع التي ترشحها أو الجهات المطورة لها وغيرها.

تحميل أحدث إصدار من تطبيق تليجرام

ويمكن للمستخدمين الآن الحصول على أحدث إصدار من تطبيق تيليجرام لمستخدمي أندرويد من خلال متجر جوجل بلاي، كما يمكن لمستخدمي آيفون وآيباد الحصول على أحدث إصدار من التطبيقات من خلال متجر آبل للتطبيقات

المزيد عن: