الرئيسية > الشبكات الاجتماعية > ايلون ماسك يعرض شراء تويتر مقابل 43 مليار دولار نقدا

ايلون ماسك يعرض شراء تويتر مقابل 43 مليار دولار نقدا

استحوذت تويتر Twitter اليوم على خدمة Revue

قدم الملياردير الأمريكي ايلون ماسك Elon Musk عرضا رسميا لشراء شركة تويتر Twitter كاملة مقابل 54.20 دولار مقابل السهم الواحد نقدا، أي حوالي 43 مليار دولار أمريكي، وذلك حسب مستندات رسمية قدمها ايلون ماسك لهيئة البورصات والأوراق المالية الأمريكية SEC، والتي نشرها الملياردير الذي يدير الآن كل من شركتي تسلا وSpaceX. 

وكان ايلون ماسك قد استحوذ على 9.2 في المئة من أسهم تويتر في وقت سابق من شهر أبريل الحالي 2022، وهي الحصة التي جعلته المساهم الأكبر في الشركة، وهو ما أدى إلى بعض الارتباك لمناقشته ما يتعلق بالشركة عبر حسابه الرسمي في تويتر مثلما اعتاد مع شركة تسلا، وهو ما عرضه سابقا لغرامة من هيئة SEC في الولايات المتحدة ومنعه من قيادة مجلس إدارة الشركة، وبعد الإعلان عن انضمامه لمجلس إدارة تويتر، عاد الرئيس التنفيذي للشركة ليلعن أن ايلون ماسك لن ينضم للمجلس بناء على طلبه. 

وقبل الاستحواذ على 9.2% من أسهم تويتر، كان ايلون ماسك قد استطلع رأي متابعيه – أكثر من 80 مليون متابع – عن حاجة تويتر للتغيير، منتقدا حرية التعبير التي توفرها منصة التواصل الاجتماعي العملاقة للمستخدمين، ثم اقترح بناء منصة بديلة قبل أن يرى أن الاستحوذ على الحصة الأكبر على تويتر هو الحل، لكن يبدو أن ذلك غير كافيا لفرض أفكاره، مما دفعه لعرض شراء شركة جميع أسهم تويتر في “أفضل واخر عرض” كما وصفه. 

لماذا يريد ايلون ماسك الاستحواذ على شركة تويتر ؟ 

ويقول ماسك أن تويتر Twitter لا بد أن تتحول لشركة خاصة (غير مساهمة أو متداولة في البورصة)، وذلك لتنفيذ الأفكار التي يرغب في تغييرها من أجل تحسين منصة التواصل الاجتماعي.

كما قال ماسك في رسالة أرسلها إلى بريت تايلور رئيس مجلس إدارة تويتر أنه استثمر في الشركة لإيمانه بإمكانية أن تكون منصة لحرية التعبير في جميع أنحاء العالم، وذلك لإنه يعتقد أن حرية التعبير هي ضرورة مجتمعية لديمقراطية فاعلة، حيث أن تويتر لديه إمكانيات غير عادية.

كتاب يزعم أن ايلون ماسك طلب أن يكون رئيسا لشركة آبل

وفي حالة رفض العرض المقدم للاستحواذ على تويتر مقابل 43 حوالي مليار دولار أمريكي، قال Elon Musk أنه سيعيد النظر في موقفه كمساهم في الشركة، لأنه لا يثق في الإدارة في التغيير للأفضل ولن يستطيع التغيير في الشركة بحرية في حالة كونها مساهمة، وذلك في إشارة إلى بيع حصته الأكبر في تويتر أو جزء منها. 

ماذا قالت تويتر عن عرض الاستحواذ من ايلون ماسك؟ 

وقالت شركة تويتر Twitter في بيان ردا على عرض الاستحواذ الرسمي من ماسك، أن مجلس الإدارة سيجتمع لمناقشة العرض، وذلك لمراجعة الاقتراح بعناية لإتخاذ القرار الذي يعتقد المجلس أنه أنه في مصلحة الشركة وجميع المساهمين في Twitter، كما أعلنت الشركة أيضا عن اجتماع مع الموظفين بعدها لمناقشة ما يتعلق بالعرض. 

هل عرض ايلون ماسك للاستحواذ على تويتر عادل؟ 

وبالنسبة لتكلفة الصفقة، فقد قدم Musk عرضا بزيادة 18.2% على اخر سعر متداول لسهم شركة تويتر، وأكثر 38% قبل النمو في سعر السهم قبل إعلانه عن الاستحواذ على 9.2% من أسهم الشركة، ومع ذلك فإن سهم تويتر ارتفع عن 60 دولار في أكتوبر من العام الماضي 2021.