الرئيسية > شركات > ايلون ماسك يستحوذ رسميا على تويتر مقابل نحو 44 مليار دولار

ايلون ماسك يستحوذ رسميا على تويتر مقابل نحو 44 مليار دولار

كتاب يزعم أن ايلون ماسك طلب أن يكون رئيسا لشركة آبل

أعلنت شركة تويتر Twitter رسميا الموافقة على عرض الاستحواذ عليها من قبل كيان مملوك للملياردير الأمريكي الشهير ايلون ماسك
Elon Musk الرئيس التنفيذي الحالي لكل من شركة تسلا رائدة صناعة السيارات الكهربائية وشركة الفضاء سبيس اكس، وذلك مقابل 54.20 دولار أمريكي للسهم الواحد نقدا في صفقة تقدر قيمتها بنحو 44 مليار دولار أمريكي، على أن تتحول شركة تويتر Twitter إلى شركة خاصة غير متداولة في البورصة مع إنهاء الصفقة رسميا.

وقالت تويتر Twitter أنه بموجب شروط الاتفاقية مع ايلون ماسك، فإن المساهمين في الشركة سيحصلون على 54.20 دولار أمريكي نقدا مقابل كل سهم مملوك لهم من أسهم تويتر عند إغلاق الصفقة رسميا، وهو السعر الذي يمثل 38 في المئة أكثر من سعر سهم تويتر في 1 أبريل 2022، والذي كان اليوم الأخير للتداول قبل إعلان ايلون ماسك عن استحواذه على 9% من أسهم Twitter جعلته المساهم الأكبر في الشركة في ذلك الوقت.

تويتر: عرض ايلون ماسك الأفضل لمساهمي الشركة

وقال بريت تايلور رئيس مجلس إدارة تويتر، أن مجلس الإدارة أجرى تقييم شامل لعرض ايلون ماسك، مع التركيز على القيمة والجدية والتمويل، وفيما ستوفر الصفقة سيولة نقدية كبيرة، فإن المجلس يعتقد أن الأفضل لمساهمي Twitter هو قبول العرض، فيما قال باراج أجراول الرئيس التنفيذي الحالي لتويتر الذي خلف جاك دورسي منذ عدة شهور، أن تويتر لديها أهمية تؤثر على العالم بأسره، وأضاف أنه فخور جدا بفريق العمل أكثر من أي وقت مضى، كما أعلن باراج عن لقاء مع موظفي الشركة للرد على جميع الاستفسارات بعد قبول عرض ايلون ماسك رسميا وتحول الشركة إلى شركة خاصة.

ماذا قال ايلون ماسك بعد الاستحواذ على Twitter ؟

وقال ايلون ماسك Elon Musk تعليقا على صفقة الاستحواذ على شركة تويتر: “حرية التعبير هي حجر الأساس لديمقراطية فاعلة ، وتويتر هو ساحة المدينة الرقمية حيث مناقشة الأمور الحيوية لمستقبل البشرية”، وأضاف: “أريد أيضا أن أجعل Twitter أفضل من أي وقت مضى من خلال تحسين المنتج بميزات جديدة وجعل الخوارزميات مفتوحة المصدر لزيادة الثقة وهزيمة الحسابات الآلية المزعجة والتحقق من جميع الحسابات”، كما أكد أن Twitter يتمتع بإمكانيات هائلة يتطلع للعمل مع الشركة ومجتمع المستخدمين لتنميتها.

وتوقعت Twitter إغلاق صفقة الاستحواذ عليها من قبل ايلون ماسك في وقت لاحق من العام الحالي 2022، وذلك بعد الحصول على موافقة المساهمين والانتهاء من الإجراءات التنظيمية المتعلقة بالصفقة.

ماذا يعني تحول Twitter إلى شركة خاصة؟

ووفقا للصفقة، فإن تويتر ستتحول إلى شركة خاصة Private Company مع إنهاء الاجراءات التنظيمية لاستحواذ ايلون ماسك عليها رسميا، وهو ما يعني أنها ستكون شركة مملوكة لإيلون ماسك نفسه أو شركة من شركاته أو مجموعة من الأشخاص، وعلى الرغم من أن الشركات الخاصة قد يكون لها أسهم ويكون لها مساهمون، إلا أنه على عكس الشركات العامة – وضع تويتر قبل صفقة الاستحواذ – لا تتوفر أسهم الشركات الخاصة للتداول في البورصات العامة ولا تطرح من خلال الاكتتاب العام، لكن من الممكن لاحقا طرح الشركة أسهمها للاكتتاب العام في البورصة والتحول مرة أخرى لشركة عامة.

ويقول ماسك أن Twitter لا بد أن تتحول لشركة خاصة (غير مساهمة أو متداولة في البورصة)، وذلك لتنفيذ الأفكار التي يرغب في تغييرها من أجل تحسين منصة التواصل الاجتماعي.

من يقود تويتر بعد استحواذ ايلون ماسك عليها؟

ومن أبرز الأسئلة المنتظر الإجابة عليها بعد إعلان Twitter الموافقة على عرض الاستحواذ من قبل ايلون ماسك من سيدير منصة التواصل الاجتماعي البارزة؟ حيث تضمن العرض الأصلي الذي تقدم به ماسك انتقادات لإدارة الشركة الحالية، كما نشر ماسك صورة ساخرة في تغريدة عبر حسابه الرسمي عند تولي باراج أجروال منصب الرئيس التنفيذي بدلا من جاك دورسي الشريك المؤسس، وهو ما يرجح التوقعات بعدم استمرار باراج أجروال في منصبه، وفي نفس الوقت، فإن ايلون ماسك يدير عدة شركات الآن من بينها شركتين عملاقتين وهما تسلا وسبيس اكس، وهو ما يصعب من إمكانية إدارته لتويتر في الوقت الراهن، كما يركز جاك دورسي الرئيس التنفيذي السابق لتويتر الآن على إدارة شركته للتكنولوجيا المالية Block.

علاقة ايلون ماسك المعقدة مع تويتر 

ويعتبر إيلون ماسك Elon Musk من أشهر الشخصيات العامة على تويتر، حيث يتجاوز عدد متابعي الحساب الرسمي له حاجز 80 مليون متابع، ويستخدم الملياردير الأمريكي حسابه على Twitter باستمرار للتعبير عن ارائه والترويج لشركاته ومشروعاته الجديدة.

تويتر

لكن تغريدات ايلون ماسك المثيرة للجدل كلفته كثير سابقا، حيث غرمت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية SEC ايلون ماسك 40 مليون دولار، مع إجباره بالتنحي عن منصبه كرئيسا لمجلس إدارة الشركة، وذلك بسبب تغريدة أعلن فيها عن خططه لتحويل شركة تسلا من شركة عامة أي مطروحة للتداول لشركة بملكية خاصة، وهو ما رأت الهيئة أنه تلاعبا.  

الاستحواذ على أكبر حصة في Twitter

وشهدت الأسابيع الماضية تصاعدا في علاقة ماسك مع Twitter، حيث انتقد سياسة الشركة بشأن حرية التعبير واستطلع رأي متابعيه حول حاجة منصة التواصل الاجتماعي العملاقة للإصلاح، وبعدها بنحو أسبوع أعلن عن استحواذه عن حصة بلغت 9.2% في تويتر جعلته المساهم الأكبر في الشركة، ليعلن بعدها الرئيس التنفيذي لشركة تويتر انضمامه لمجلس إدارة الشركة ثم يعلن اليوم عدوله عن القرار. 

إثارة الجدل حول مستقبل Twitter

وخلال الأيام الماضية نشر ماسك العديد من التغريدات المثيرة للجدل بشأن علاقته مع Twitter، حيث استطلع رأي المستخدمين بشأن إطلاق ميزة تعديل التغريدات بعد نشرها، وهي الميزة التي يطالب بها المستحدمين منذ سنوات، لتعلن تويتر بعدها بساعات توفير الميزة للاختبار، ثم اقترح حصول جميع المشتركين في خدمة تويتر المدفوعة Twitter Blue على شارة التوثيق، ولم يكتفي Musk بذلك، حيث عاد ليستطلع رأي متابعيه بشأن تحويل مقر تويتر الرئيسي إلى مأوى للمشردين، وذلك بدعوى عدم تواجد أي شخص بالمقر. 

ليعود بعدها بأيام ويقدم Elon Musk عرضا رسميا للاستحواذ على تويتر مقابل 54.20 دولار للسهم الواحد، وذلك في خطوة مفاجئة غير مستغربة من الملياردير الأمريكي، وهو العرض الذي حاولت الشركة رفضه بالتصويت على قرار يمنع ماسك من الاستحواذ على حصة أكبر من 15 في المئة، لكن إثبات ماسك قدرته على تمويل الصفقة وإجراء مناقشات مع كبار المساهمين لم تجعل أمام مجلس الإدارة مفرا من قبول العرض.