الرئيسية > منوعات > الرئيس التنفيذي لشركة سناب Snap ينتقد مفهوم الميتافيرس 

الرئيس التنفيذي لشركة سناب Snap ينتقد مفهوم الميتافيرس 

سناب شات Snapchat

انتقد ايفان شبيجل الرئيس التنفيذي لشركة سناب مطور تطبيق التواصل الاجتماعي سناب شات Snapchat مفهوم الميتافيرس ، وذلك خلال الحدث الذي أعلنت فيه الشركة عن طائرة درون صغيرة Pixy لالتقاط صور السيلفي، حيث قال شبيجل خلال الحدث أن الشركة تركز أكثر على التجارب المصممة للعالم الحقيقي بدلا من العوالم الافتراضية أو الميتافيرس metaverse.

قد يهمك أيضا: أسباب إغلاق سناب شات Snapchat حسابك وطريقة استرجاعه

وقال إيفان شبيجل الرئيس التنفيذي لشركة سناب لصحيفة الجارديان أن سبب عدم استخدام مصطلح الميتافيرس هو أن المصطلح غامض جدا وافتراضي، وأضاف أنه إذا سألت غرفة من الأشخاص عن تعريف الميتافيرس، فإن كل شخص سيكون لديه تعريف مختلف تماما.

 ايفان شبيجل الرئيس التنفيذي لشركة سناب

كما قال شبيجل لموقع The Verge أن الشركات التي تسوق لمصطلح ميتافيرس تتحديث عن شيء غير موجود بعد، وأنه على عكس الواقع المعزز AR، فإنه يوجد 250 مليون شخصا يتفاعلون مع تطبيقات الواقع المعزز AR المختلفة يوميا من خلال تطبيق سناب شات Snapchat فقط، وهي التطبيقات التي تشمل تأثيرات السيلفي المختلفة التي تعتبر من أشهر مميزات التطبيق، بالإضافة للعديد من تجارب التسوق. 

المصطلح غامض جدا وافتراضي، إذا سألت غرفة من الأشخاص عن تعريف الميتافيرس، فإن كل شخص سيكون لديه تعريف مختلف تماما.

إيفان شبيجل – الرئيس التنفيذي لشركة Snap

وفيما يختلف كل من مارك زوكربيرج وايفان شبيجل حول الميتافيرس، حيث يبشر الأول بالمصطلح والتقنيات المرتبطة به منذ العام الماضي لدرجة تغيير اسم فيسبوك إلى ميتا، مع خطط لإنفاق ما يصل إلى 10 مليار دولار عليها، فإن كل من الرئيس التنفيذي لشركة ميتا ولشركة سناب يتفقان على أن النظارات الذكية أو نظارات الواقع المعزز AR لهما مستقبلا كبيرا.

توفر سناب منذ سنوات نظارة ذكية وتختبر الآن نظارة AR

وتوفر سناب منذ سنوات نظارة ذكية يتوفر الإصدار الثالث منها الآن Spectacles 3، بالإضافة الإعلان عن نظارة AR يختبرها المطورون حاليا، فيما بدأت ميتا خططها بالإعلان مؤخرا عن نظارة Ray-Ban Stories الذكية بالتعاون مع راي بان، مع خطط  بإطلاق أول نظارة واقع معزز توفر مزايا كاملة في عام 2024، وهو نفس العام الذي من المتوقع إطلاق نظارة آبل الذكية فيه. 

ويتشابه رأي ايفان شبيجل الرئيس التنفيذي لشركة سناب Snap مع خطط شركة آبل بشأن تقنيات المستقبل، حيث يقول أن الفكرة الأساسية للشركة هي التركيز على العالم الحقيقي، وذلك من خلال جعل الناس يستمتعون أكثر بقضاء الوقت معا في الواقع، مع الاستفادة من تقنيات الحوسبة مثل تقنيات الواقع المعزز AR في تعزيز هذه التجربة وجعلها أكثر متعة.

قد يهمك أيضا: رأي صادم من ايلون ماسك حول الميتافيرس وWeb3

وكان الملياردير الأمريكي ايلون ماسك الذي استحوذ مؤخرا على تويتر، قد انتقد سابقا أيضا مفهوم الميتافيرس، وقال أنه لا توجد حاليا حالات استخدام مقنعة وأن التجربة مخيبة لآمال المستهلكين، وأضاف أن المستخدم يمكنه وضع جهاز تلفزيون على أنفه، لكنه يرى من المستحيل أن يرغب الشخص في ذلك طوال اليوم دون تركه.