الرئيسية > التطبيقات > Family Link: مميزات تطبيق فاميلي لينك والشرح وكيفية الاستخدام

Family Link: مميزات تطبيق فاميلي لينك والشرح وكيفية الاستخدام

يوفر فاميلي لينك Family Link من جوجل خيارات الرقابة الأبوية على هواتف الأطفال

تطبيق فاميلي لينك family link

أطلقت شركة جوجل تطبيق Family Link في عام 2017 كطريقة للسماح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عاما بالحصول على حسابات جوجل الخاصة بهم، لكن مع السماح للآباء بمراقبة نشاط الأطفال أثناء استخدام الجهاز، حيث يساعد تطبيق فاميلي لينك على توجيه الطفل نحو المحتوى المفيد من خلال الاطلاع على التطبيقات التي يريد الطفل تثبيتها والموافقة عليها أو حظرها مع توفير تقارير تستعرض المدة التي يقضيها الطفل في استخدام تلك التطبيقات وغيرها من الميزات التي توفر للآباء الرقابة على الأطفال.

وفيما شهد فاميلي لينك Family Link العديد من التحسينات، إلا أنه لا يزال يفتقر لبعض الميزات كتصفية المحتوى، ومع ذلك يعتبر تطبيق فاميلي لينك من جوجل من أفضل تطبيقات الرقابة الأبوية التي توفر الهديد من المميزات مجانا، فسواء بلغ طفلك سن المراهقة أو أقل من ذلك، فإن تطبيق فاميلي لينك يتيح إمكانية إنشاء حساب بريد إلكتروني للأطفال الذين يقل أعمارهم عن 13 عاما مع الإشراف على حساب الطفل ومتابعة نشاطه في أثناء التعلم واللعب واستخدام الإنترنت، وفي السطور التالية نستعرض شرح مبسط حول تطبيق Family Link وكيفية استخدامه إلى جانب مميزاته وكيفية تثبيته على الهواتف الذكية.

تطبيق فاميلي لينك

ما هو تطبيق فاميلي لينك Family Link ؟

يعتبر تطبيق فاميلي لينك Family Link من أهم تطبيقات الرقابة الأبوية التي توفرها شركة جوجل وتسمح للوالدين بالتحكم في أجهزة الأطفال، حيث يتيح لك إنشاء وإدارة حساب جوجل الخاص بطفلك وجعله يشبه إلى حد كبير حساب البالغين ولكن مع وضع عددا من القيود على ما يُمكن للطفل الوصول إليه من خلال خدمات جوجل.

ويتيح تطبيق فاميلي لينك إدارة هاتف الطفل عن بُعد والتحكم في التطبيقات والألعاب التي يريد الطفل تثبيتها والموافقة عليها قبل التثبيت مع التحكم في الوقت الذي يقضيه الطفل على الهاتف والموقع الجغرافي وغيرها من الميزات.

ما هي أدوات الرقابة الأبوية التي يوفرها تطبيق فاميلي لينك؟

يوفر تطبيق Family Link الموافقة على التطبيقات التي يريد طفلك تثبيتها أو منعها من خلال متجر جوجل بلاي بالإضافة إلى مراقبة وقت الشاشة والحد منه، بما في ذلك إمكانية التحقق من مقدار الوقت الذي يقضيه الطفل داخل كل تطبيق، وذلك من خلال التقارير التي يقدمها التطبيق حول أنشطة الطفل، كما يمكنك تحديد وقت زمني محدد يستطيع الطفل من خلال استخدام هاتفه الذكي خلال تلك المدة المُحددة فقط.

ما متطلبات استخدام تطبيق فاميلي لينك؟

يعمل تطبيق فاميلي لينك على أجهزة أندرويد التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد 5 فما فوق ويمكنك تحميل التطبيق مجانا عبر متجر جوجل بلاي، كما يعمل تطبيق فاميلي لينك Family Link على هواتف آيفون العاملة بنظام التشغيل ios 11 فما فوق من خلال متجر آبل للتطبيقات App Store.

لاستخدام تطبيق فاميلي لينك فتحتاج إلى:

  • جهاز مُتوافق يضم حساب جوجل خاص بطفلك يتم إدارته باستخدام Family Link.
  • حساب جوجل الخاص بك.

كيفية إعداد تطبيق فاميلي لينك

  • تحتاج في البداية إلى تنزيل تطبيق فاميلي لينك على هاتفك الذكي ثم إنشاء حساب لطفلك من خلال التطبيق.
  • البدء في بناء ملف العائلة من خلال إضافة ما يصل إلى 6 أشخاص مع تحديد الوالدين ليتمكنا من الحصول على حقوق الإشراف على حساب الطفل من خلال التطبيق.
  • عند الانتهاء من إعداد ملف العائلة يمكنك فتح التطبيق واتباع الخطوات للتحكم في أجهزة الأطفال وسيتطلب منك تثبيت إصدار الأطفال من التطبيق على هواتف الأطفال وطالما كان طفلك أقل من 13 عامًا ستتمكن من التحكم في هواتفهم ولكن عندما يبلغ طفلك الـ 13 عام حينها سيتم ترقية حساب جوجل الخاص به إلى حساب راشد ولكن سيوفر التطبيق إمكانية الاشراف على الأجهزة.
  • بمجرد تثبيت التطبيقات وربطها ببعض على هواتف الوالدين وهاتف الطفل ستتمكن من ضبط عناصر التحكم التي تريدها من التطبيق.
  • وإن كان طفلك يستخدم جهاز Chromebook يمكنك استخدام التطبيق لإدارة نشاط طفلك عليه ووقت الشاشة من خلال تسجيل الدخول إلى الجهاز وحينها سترى الجهاز قد تم إدراجه في التطبيق وحينها ستتمكن من تعيين حدود زمنية بشكل منفصل لكل جهاز.

كيف تستخدم تطبيق فاميلي لينك Family Link ؟

إدارة التطبيقات

إدارة التطبيقات - تطبيق فاميلي لينك Family Link

يسمح لك التطبيق بإدارة التطبيقات على جهاز طفلك من خلال فرز تطبيقات الطفل وفقًا للوقت الذي يقضيه عليه وذلك من خلال النقر على رمز الساعة الرملية بجوار اسم التطبيق وحينها يمكنك تعيين حد زمني يومي لهذا التطبيق أو حظره، كما يمكنك التطبيق في التحكم في الأذونات التي يمتلكها كل تطبيق على جهاز طفلك.

الفلترة

يوفر التطبيق خيارًا واحدًا فقط لتصفية محتوى المواقع الإلكترونية وهو محاولة حظر المواقع المخصصة للكبار ولكن ذلك خيارًا محدود للغاية وليس مثالي فقد يظهر أمام الطفل محتوى غير لائق في بعض الأوقات، ولكن توفر تطبيقات جوجل خيارات تصفية داخل كل تطبيق على حدة يمكنك الاستفادة من تلك الخيارات للحد من المحتوى الغير لائق الذي قد يظهر لطفلك حيث يوفر بحث جوجل خيار تصفية نتائج البحث الآمن من جوجل وحينها يمكنك تحديد بعض المواقع التي ترغب في حظرها.

إدارة الوقت

يوفر تطبيق فاميلي لينك خيارات مرنة لإدارة الوقت وذلك من خلال تحديد حدود زمنية يومية لاستخدام الجهاز تبدأ من 15 دقيقة وحتى 8 ساعات أو تحديد غلق الجهاز لأيام محددة إلى جانب تحديد وقت مخصص أثناء اليوم لغلق الجهاز خلال وقت النوم.

إدارة الرسائل النصية

يمكنك حظر تطبيقات الرسائل النصية أو تعيين حدود زمنية لها ولكن لا يوفر التطبيق خيار مراقبة الرسائل النصية لطفلك، ولكن إن أردت مراقبة المحادثات النصية أو مكالمات الفيديو فيمكنك الاعتماد على تطبيق المراقبة الأبوية Qustodio.

تتبع الموقع الجغرافي

يمكنك التطبيق من معرفة الموقع الجغرافي الحالي أو الأخير لجهاز الطفل ثم يمنحك خيار الانتقال إلى هذا الموقع الجغرافي باستخدام خرائط جوجل، ولكن يفتقر التطبيق إلى عرض سجل الموقع الجغرافي للجهاز.

التحكم في متجر جوجل بلاي

ينفرد تطبيق فاميلي لينك بميزة التحكم في متجر جوجل بلاي مما يجعله من أهم تطبيقات الرقابة الأبوية حيث يتيح لك الموافقة على عمليات الشراء الخاصة بكل تطبيق مع التحكم في إجراءات عمليات الشراء بشكل كامل ولا يتم تنفيذها بدون موافقة أحد الوالدين، مع إمكانية وضع قيود للتطبيقات والألعاب التي تظهر أمام طفلك بما في ذلك التطبيقات والألعاب والأفلام والكتب والموسيقى مما يمنحك التحكم الدقيق فيما يمكن للطفل تنزيله على هاتفه.

التحكم في محتوى يوتيوب

إذا سمحت لطفلك باستخدام تطبيق يوتيوب المعتاد وليس تطبيق YouTube Kids فيمكنك تطبيق فاميلي لينك من استخدام فلتر محتوى اليوتيوب ووضع حدود لما يُمكن لطفلك تحميله على يوتيوب مما يمنحك الراحة فيما يقوم الطفل باستهلاكه.

المزيد عن : تحميل تطبيق يوتيوب كيدز Youtube Kids متوفر الآن في الدول العربية

التحكم في جهاز الطفل

يمكنك فاميلي لينك من منع طفلك من تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة ومن إضافة أو إزالة المستخدمين من أجهزتهم إلى جانب منع تشغيل خيارات المطور فالتحكم في تلك الخيارات تمنع التحايل على الرقابة الأبوية، كما يمكنك التطبيق من تشغيل صوت على جهاز الطفل يُعد كإنذار للوالدين في حالة ابتعد الطفل عن الموقع الجغرافي الذي تم تحديده من قِبل الوالدين.

التحقق من مستوى بطارية هاتف الطفل

يمكنك التحقق من مستوى بطارية هاتف طفلك من خلال تطبيق فاميلي لينك، كل ما عليك هو التمرير لأسفل للوصول إلى معلومات الجهاز وسيظهر حينها مستوى البطارية فإن كان صفر فذلك يعني أن الاتصال بهاتف طفلك قد انقطع.

ما هي مميزات تطبيق فاميلي لينك ؟

وهذه أفضل مميزات تطبيق فاميلي لينك Family Link :

تطبيق فاميلي لينك
  • الرقابة الأبوية من خلال خدمات جوجل.
  • إدارة التطبيقات التي يستخدمها الطفل.
  • الموافقة أو حظر التطبيقات التي يرغب الطفل في تثبيتها من خلال متجر جوجل بلاي.
  • معرفة الوقت الذي يقضيه الطفل في استخدام التطبيقات من خلال تقارير النشاط الأسبوعية أو الشهرية.
  • التحكم في الوقت الذي يقضيه الطفل على الهاتف من خلال تعيين حدود للوقت اليومي.
  • وضع حدود زمنية فردية لاستخدام كل تطبيق على حدة.
  • تحديد وقت لغلق الجهاز.
  • معرفة الموقع الجغرافي لهاتف الطفل.
  • إمكانية قفل جهاز الطفل عن بُعد.
  • الاطلاع على جميع الأجهزة التي تم تسجيل الدخول من خلالها لحساب الطفل.
  • تشغيل الإشعارات الصوتية للوصول إلى موقع جهاز الطفل.
  • التطبيق مجاني ويمتلك واجهة مستخدم سهلة.

سلبيات تطبيق فاميلي لينك

  • تقدم تطبيقات الرقابة الأبوية عادة خيارات لفلترة المحتوى الغير ملائم للأطفال ولكن تطبيق فاميلي لينك لا يوفر تلك الميزة ولكن تضمن بعض خدمات جوجل خيارات فلترة للمحتوى فمثلًا يُمكن للوالدين تفعيل خيار تقييد المحتوى على تطبيق يوتيوب وذلك لحجب المحتوى الغير ملائم للطفل ولكن لا تزال تلك الفلاتر ليست مثالية بشكل كبير.
  • لا يدعم التطبيق ميزة مراقبة تطبيقات الرسائل النصية ومكالمات الفيديو.

لا يفوتك : مايكروسوفت تطلق تطبيق Family Safety للرقابة الأبوية لاندرويد وايفون