الرئيسية > مؤتمرات > Google I/O: ملخص أبرز ما أعلنت عنه جوجل في مؤتمرها للمطورين 2022

Google I/O: ملخص أبرز ما أعلنت عنه جوجل في مؤتمرها للمطورين 2022

Google I/O: ملخص

أقامت شركة جوجل هذا الأسبوع مؤتمرها السنوي للمطورين لهذا العام 2022 Google I/O ، وشهدت الكلمة الرئيسية في المؤتمر هذا العام Google I/O الإعلان عن مجموعة وافرة من أجهزة بكسل، من بينها أجهزة جديدة تتضمن أول ساعة يد ذكية بكسل ووتش، بالإضافة للعديد من التحسينات والمميزات الجديدة لمختلف خدمات وتطبيقات جوجل، بما في ذلك بحث جوجل ويوتيوب وترجمة جوجل وأندرويد وغيرها. 

وهذا ملخص لأبرز ما أعلنت عنه جوجل خلال مؤتمرها للمطورين 2022 Google I/O : 

الإعلان عن أول ساعة يد ذكية Pixel Watch 

أعلنت شركة جوجل أخيرا عن أول ساعة يد ذكية بكسل ووتش Pixel Watch، وذلك بعد سنوات من الشائعات والتسريبات، ويبدو أن جوجل كانت تنتظر إغلاق صفقة الاستحواذ على فيتبت للإعلان عن ساعتها الذكية الأولى، والتي توفر العديد من المميزات أبرزها: 

 2022 Google I/O: ساعة جوجل بكسل الذكية
تتوفر ساعة جوجل بكسل الذكية بتصميم دائري وزر على الجانب وأسورة قابلة للتبديل
  • تصميم دائري من الفولاذ المقاوم للصدأ المعاد تدويره بنسبة 80 في المئة.
  • زر جانبي للتحكم في الخيارات يشبه الزر المميز في ساعات آبل مثل Apple Watch Series 7
  • تعمل بكسل ووتش بنظام Wear OS من جوجل، دعم التكامل مع Fitbit الرائدة في أسورة وساعات اللياقة البدنية، مما يوفر العديد من المميزات المتوفرة لمستخدمي ساعات وأسورة فيتبت لمستخدمي ساعة جوجل بكسل ووتش الذكية الجديدة. 
  • دعم الوصول إلى المساعد الصوتي Google Assistant. 
  • أسورة قابلة للتبديل. 
  • الحصول على الاتجاهات عبر خرائط جوجل دون الحاجة للهاتف. 

وتتوفر ساعة PIXEL WATCH خلال الربع الثالث من العام الحالي 2022، لكن جوجل لم تكشف بعد عن سعرها. 

مواصفات ومميزات وسعر ساعة جوجل بكسل ووتش

المزيد عن:

الكشف عن الهاتف الجديد Pixel 6A 

كما كشفت جوجل خلال Google I/O 2022 عن هاتفها الذكي الجديد من فئة الهواتف متوسطة التكلفة Pixel 6A بنفس تصميم بكسل 6 وبكسل 6 برو، والذي يتميز بمجموعة من المواصفات القوية أبرزها: 

الوان pixel 6a
يتوفر هاتف جوجل Pixel 6A بثلاثة ألوان ونفس تصميم بكسل 6
  • نفس تصميم سلسلة Pixel 6 المميز، كاميرا في ثقب داخل الشاشة التي تشغل مع مستشعر للبصمات مدمجا به. 
  • يعمل Pixel 6A بنفس معالج بكسل 6 و6 برو الخاص بجوجل Google Tensor، مما يوفر نفس المميزات، بما في ذلك التي تتوفر من خلال Google Photos مثل إزالة الأشياء غير المرغوب بها من الصور. 
  • دعم شبكات الجيل الخامس 5G. 
  • يتوفر بثلاثة ألوان متنوعة. 
  • كاميرا خلفية بدقة 12 ميجابكسل + أخرى UltraWide. 

ويتوفر هاتف جوجل الجديد بكسل 6A في 21 يوليو المقبل 2022، وذلك بسعر يبدأ من 500 دولار أمريكي. 

Google Pixel 6A: مواصفات ومميزات وسعر جوجل بكسل الجديد

المزيد عن:

تصميم وبعض مواصفات بكسل 7/ 7 برو 

الكشف عن تصميم بكسل 7 خلال Google io 2022
تصميم جوجل بكسل 7 وبكسل 7 برو

وكشفت جوجل مكبرا أيضا خلال كلمتها الرئيسية في Google I/O عن تصميم الجيل المقبل من هواتف بكسل Pixel 7/7 Pro، والذي تستبدل فيه جوجل الغطاء حول الكاميرات الخلفية من الزجاج بآخر من الألمونيوم المعاد تدويره على غرار إطار الهاتف، كما أكدت أنه سيعمل بالجيل الجديد الثاني من معالجاتها جوجل تنسور Google Tensor والإصدار الجديد من اندرويد Android 13. 

سماعة الأذن اللاسكلية بكسل بودز برو Pixel Buds Pro 

مقطع الفيديو الترويجي من جوجل لسماعات بكسل بودز برو

كما أعلنت جوجل خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها السنوي للمطورين لهذا العام Google I/O 2022 أيضا عن سماعة الأذن اللاسلكية الجديدة بكسل بودز برو Pixel Buds Pro، والتي تعتبر أفضل مميزاتها: 

  • دعم ميزة حجب الضوضاء ANC اعتمادا على رقاقة خاصة وتقنيات الذكاء الصناعي AI، مع دعم وضع الشفافية المناسب في أثناء السير أو التواجد في مناطق مزدحمة، أو عند إجراء محادثات في أثناء الاستماع إلى الموسيقى أو بودكاست. 
  • مقاومة الماء والعرق بمعدل IPX4، الحافظة أيضا تدعم مقاومة الماء بمعدل IPX2. 
  • بطارية توفر حتى 11 ساعة من الاستماع للصوت أو الموسيقى قبل الحاجة لإعادة الشحن مرة أخرى. (7 ساعات عند تفعيل ميزة حجب الضوضاء)
  • دعم ميزة الصوت المحيطي أو المكاني. (من خلال تحديث تطرحه جوجل لاحقا)
  • تتوفر سماعات جوجل بكسل بودز برو بأربعة ألوان. 
  • دعم الاتصال المتعدد للتنقل بسهولة بين أجهزة بلوتوث المتصلة، بما في ذلك هواتف اندرويد وهواتف ايفون وأجهزة الكمبيوتر وجوجل تي في.

وقالت جوجل أن  سماعات جوجل بكسل بودز برو Pixel Buds Pro تتوفر للشراء في 21 يوليو 2022، وذلك بسعر 200 دولار بأربعة ألوان متنوعة. 

 Pixel Buds Pro: مميزات ومواصفات وسعر سماعات جوجل بكسل بودز برو 

أعرف أكثر:

تابلت بكسل جديد بنظام اندرويد

تابلت بكسل بنظام اندرويد
تابلت بكسل بنظام اندرويد

وفي عودة للاهتمام مجددا بأجهزة التابلت، كشفت شركة جوجل أيضا خلال مؤتمرها للمطورين لهذا العام Google I/O 2022 عن جهاز تابلت جديد من أجهزة Pixel بنظام اندرويد، لكنها كشفت فقط عن تصميم التابلت الذي يحمل تصميما تقليديا، وقالت أنه سيتوفر في وقت لاحق من العام المقبل 2023. 

تابلت بكسل Pixel بنظام اندرويد من جوجل: المواصفات وموعد التوفر 

أعرف أكثر:

أكثر من 1 مليار جهاز أندرويد جديد خلال 2021

وقالت جوجل خلال الكملة الرئيسية في مؤتمرها للمطورين لهذا العام 2022 شهد تنشيط أكثر من 1 مليار جهاز أندوريد جديد. 

مميزات اندرويد 13

وعن الإصدار الجديد من اندرويد Android 13، فقد كشفت جوجل أيضا خلال Google I/O 2022 عن بعض من مميزات اندرويد 13، والتي تشمل: 

  • لن يحتاج المستخدم في اندرويد 13 إلى منح التطبيقات الأذن للوصول إلى الموقع الجغرافي للبحث عن شبكات واي فاي Wi-Fi. 
  • يحذف اندرويد 13 المعلومات المنسوخة في الحافظة بعد وقت قصير لمنع التطبيقات من الوصول إليها. 
  • اختيار صور محددة من مكتبة الصور على الهاتف ومنح التطبيقات الوصول إليها دون الوصول لجميع الصور على الهاتف. 
  • نسخ ولصق الصور والروابط لحظيا بين هواتف وأجهزة التابلت بنظام اندرويد. 
  • يسمح اندرويد 13 باختيار لغات مختلفة لكل تطبيق، بدلا من فرض اللغة على جميع التطبيقات حسب لغة النظام. 
  • تحتاج التطبيقات في اندرويد 13 إلى طلب أذن المستخدم قبل إرسال التنبيهات. 
  • صفحة جديدة لإعدادات الخصوصية والأمان. 
  • ميزة إن الإنذارات المبكرة بالزلازل قادمة إلى المزيد من المناطق أكثر خطورة من العالم.

إعادة إطلاق محفظة جوجل Google Wallet 

وأكدت جوجل خلال Google I/O 2022 إطلاق Google Wallet، وهو التطبيق الذي يتيح إضافة البطاقات البنكية وبطاقات الهوية والتنقل وغيرها وحفظها على الهاتف، ثم الدفع مباشرة من خلالها أو استخدامها مباشرة لتأكيد الهوية، التطبيق أو الميزة ستتوفر لساعات Wear OS الذكية مثل جالاكسي ووتش 4 من سامسونج وغيرها.

Google Wallet: مميزات وكيف يعمل تطبيق محفظة جوجل ؟ 

المزيد عن:

ابتكار مقياس جديد للون البشرة للتعبير أفضل عن الجميع 

وطور فريق البحث في جوجل بالتعاون مع الدكتورة ايليس مونك من جامعة هارفارد مقياس جديد للون البشرة، وذلك بهدف توفير منتجات وتطبيقات تدعم التنوع من خلال التعبير أفضل عن أصحاب البشرة الملونة.

وقالت جوجل أن هذا المقياس سيساعد على سبيل المثال في توفير نتائج بحث أكثر دقة، وذلك من خلال عرض الوان بشرة متنوعة عند البحث على سبيل المثال عن “ماكياج الزفاف”، بحيث يختار المستخدم لون البشرة الخاص به للوصول لنتائج أنسب، هذا بالإضافة لتحسين ميزة  Real Tone التي توفرها جوجل في هواتف بكسل لضمان التقاط صور تعبر عن لون البشرة الحقيقي. 

البحث في جوجل من خلال الصور والنصوص معا 

واعتمادا على ميزة البحث المتعدد MultiSearch، كشفت جوجل أيضا عن ميزة قادمة لمستخدمي تطبيق جوجل للهواتف الذكية، وهي الميزة التي تتيح على سبيل المثال فتح الكاميرا من خلال تطبيق جوجل (عدسة جوجل) أمام رف من المنتجات في متجر ما، ثم سؤال جوجل نصيا عن المنتجات الأكثر تقييما من المستهلكين بينها ليميز التطبيق هذه المنتجات مباشرة في الصورة. 

مزايا جديدة للمساعد الصوتي في شاشات Nest الذكية

وحصلت شاشة Nest Hub Max الذكية من جوجل أيضا على مزايا جديدة، والتي تضم ميزة Look and Talk التي تتيح التواصل مع مساعد جوجل الصوتي مباشرة عند النظر للشاشة دون الحاجة لنطق الجملة الافتتاحية Hey Google، بالإضافة لميزة Quick Phrases التي تتيح أيضا الاستفسار عن أكثر الأسئلة شيوعا دون الحاجة للجملة الافتتاحية، وهي الميزة التي ستتوفر لاحقا، وقالت جوجل أنها حسنت المحادثات مع المساعد الصوتي لتبدو طبيعية أكثر. 

مركز للتحكم في الإعلانات 

ومن خلال أداة جديدة تطلق عليها جوجل اسم MY Ad Center، يمكن لمستخدمي جوجل (المستخدمين الذين لديهم حساب في جوجل) التحكم أكثر في الإعلانات التي تظهر لهم سواء في يوتيوب أو في ضمن نتائج بحث جوجل أو من خلال ميزة “اقتراحات” في تطبيق جوجل للبحث، بحيث يمكن للمستخدم اختيار الموضوعات التي يهمه ظهور إعلانات عنها ويخفي الإعلانات خارج اهتمامه. 

أداة لحذف البيانات الشخصية في نتائج بحث جوجل 

كما أعلنت جوجل أيضا خلال مؤتمرها للمطورين لهذا العام I/O 2022 عن أداة تتيح للمستخدمين تحكم أفضل في المعلومات الشخصية التي تظهر عنهم في نتائج بحث جوجل، وذلك من خلال إمكانية طلب حذف المعلومات مثل رقم الهاتف والعنوان مباشرة، الميزة تتوفر هلال الشهور المقبلة عبر تطبيق جوجل. 

تطبيقات جوجل تعمل أفضل على التابلت

وجددت جوجل اهتمامها بأجهزة التابلت بنظام اندرويد،  حيث أعلنت عن إصدار من اندرويد يناسب أكثر الشاشات الأكبر، حيث قالت خلال GoogleIO أنها أعادت ضبط أكثر من 20 تطبيق من تطبيقاتها للعمل أفضل على أجهزة التابلت، بما في ذلك بحث جوجل ويوتيوب ميوزيك وغيرها، وأنها تعمل مع مطوري أشهر التطبيقات مثل تيك توك وفيسبوك وCanva وزوم وغيرها، بالإضافة لتوفير ميزة للنسخ واللصق بين أجهزة التابلت والهواتف بنظام أندرويد.

حل مشاكل كاميرا الويب في مكالمات الفيديو 

كما أعلنت شركة جوجل خلال مؤتمرها للمطورين هذا الأسبوع GoogleIO2022 عن حل لمشكلة جودة كاميرات الويب السيئة في مكالمات الفيديو اعتمادا على تقنيات الذكاء الصناعي والتعلم الآلي المستوحاة من Project Starline الذي كشفت عنه العام الماضي، بحيث يمكن بنقرة واحدة تحسين جودة الصورة وإضافة تأثيرات إضاءة مختلفة عليها عند إجراء المكالمات عبر جوجل ميت Google Meet، والذي يعتبر من أفضل تطبيقات مكالمات الفيديو.

ميزة الاقتران السريع Fast Pair تدعم أجهزة المنزل الذكية

وهي من أهم المميزات الجديدة التي أعلنت عنها جوجل خلال مؤتمرها للمطورين لهذا العام، حيث تتيح ميزة Fast Pair في وقت لاحق من هذا العام الاقتران السريع بين هواتف أندرويد والمئات من أجهزة المنزل الذكية التي تدعم بروتوكول Matter من جوجل، وهو ما يعني أن المستخدم سيتخلص من عناء إعداد وتوصيل الأجهزة الذكية الجديدة بهاتفه وبشبكة المنزل. 

تأمين بيانات الدفع في كروم واندرويد

وعند استخدام الملء التلقائي لإكمال تفاصيل الدفع عند الشراء عبر متصفح كروم أو من خلال أجهزة أندرويد، أعلنت جوجل عن ميزة جديدة من شأنها تأمين بيانات الدفع، حيث توفر رقم بطاقة افتراضي للاحتفاظ برقم البطاقة الفعلي في أمان. 

أرقام البطاقات الافتراضية: ميزة جديدة لمستخدمي كروم تأمن عمليات الدفع 

المزيد عن:

نموذج لنظارة AR تعزز التواصل 

قدمت جوجل خلال مؤتمرها للمطورين Google IO نموذجا لنظارة واقع معزز AR، والتي يمكن استخدامها في الترجمة اللحظية بين اللغات أو تحويل الكلام إلى نصوص لتسهيل التواصل مع ذوي الإعاقات السمعية.

جوجل تكشف عن نظارة واقع معزز AR توفر الترجمة الفورية 

المزيد عن:

وتشمل المميزات الأخرى التي أعلنت عنها جوجل خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O لهذا العام 2022 أيضا، دعم ترجمة جوجل  24 لغة جديدة ليصبح إجمالي اللغات التي تدعمها الخدمة الآن 133 لغة، بالإضافة لدعم يوتيوب ترجمة مقاطع الفيديو الآن بأكثر من 16 لغة من بينها العربية، إلى جانب وضع جديد لمعاينة الخرائط immersive view في Google Maps بحيث تظهر المباني والشوارع كما تظهر في الحقيقة.