الرئيسية > التطبيقات > Google Wallet: مميزات وكيف يعمل تطبيق محفظة جوجل ؟ 

Google Wallet: مميزات وكيف يعمل تطبيق محفظة جوجل ؟ 

Google Wallet

أعلنت شركة جوجل Google رسميا إعادة إطلاق تطبيق محفظة جوجل Google Wallet لحفظ بطاقات الدفع وبطاقات الهدايا وغيرها، وذلك خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2022، وكانت جوجل توفر سابقا تطبيقا مستقلا للمحفظة ثم دمجته في خدمتها للدفع Google Pay، لكن جوجل تقول أن المستهلكين والشركات الآن على استعداد أكبر للاعتماد على البطاقات الرقمية وهو ما دفعها لإعادة إطلاق تطبيق المحفظة مرة أخرى.

ما هي المحفظة الرقمية ؟ كيف تعمل ؟ 

تستبدل المحفظة الرقمية المحفظة الفعلية للنقود والبطاقات، حيث تتوفر كتطبيق يمكنه الاحتفاظ بنسخ رقمية من العناصر المادية التي يحملها الجميع في محفظته الفعلية، بما في ذلك البطاقات البنكية وبطاقات التنقل والتذاكر وحتى شهادة الحصول على اللقاح وغيرها، وهو ما يعني أنه يمكن الاعتماد على الهاتف الذكي بديلا عن المحفظة، لكن مع خيارات أوسع عبر الاستفادة من التكامل مع الخدمات والتطبيقات الأخرى، بالإضافة إلى أن المحفظة الرقمية أكثر أمانا بفضل وسائل تأمين الهاتف بما في ذلك بصمة الأصابع وغيرها، إلى جانب ارتباط المحفظة بحساب المستخدم وإمكانية حذف البيانات بسهولة أو إغلاق الهاتف من خلال ميزة العثور على الهاتف المفقود Find My Phone عند فقدانه. 

ما هي مميزات محفظة جوجل Google Wallet ؟

وبالإضافة إلى المميزات المتوقعة من محفظة رقمية مثل محفظة جوجل على غرار حفظ بطاقات الدفع البنكية، أعلنت جوجل عن العديد من المميزات الأخرى وطرحت العديد من الأمثلة على استخدام المحفظة أبرزها: 

  • تتيح محفظة جوجل Google Wallet للمستخدمين حفظ بطاقات الخصم وبطاقات الائتمان البنكية، بالإضافة إلى بطاقات الهوية للطلاب وبطاقات التنقل (تذاكر التنقل المجمعة) وشهادات الحصول على اللقاح وبطاقات الصعود للطائرة وغيرها. 
  • إمكانية الإطلاع على رصيد بطاقات التنقل مباشرة من خلال تطبيق خرائط جوجل Google Maps. 
  • إذا حفظ المستخدم بطاقة الصعود إلى الطائرة في الرحلة المقبلة الخاصة به في محفظة جوجل، فإن جوجل ستنبه المستخدم تلقائيا إذا حدثت أي تغييرات بشأن الرحلة، بما في ذلك التأخيرات والبوابة وغيرها. 
  • يسمح تطبيق محفظة جوجل Google Wallet بحفظ تذاكر الحفلات الموسيقية، مع تنبيه المستخدم مسبقا عبر الهاتف لتذكيره بموعد ومكان الحفلات التي حفظ تذاكرها. 
  • التكامل مع تطبيقات جوجل الأخرى مثل خرائط جوجل وغيرها. 
  • يمكن للمستخدم التحكم في خيارات التكامل بين محفظة جوجل والتطبيقات الأخرى. 
  • تؤكد جوجل على الاحتفاظ بالمعلومات الشخصية لشهادة الحصول على اللقاح على الهاتف أو الجهاز نفسه، مع عدم مشاركتها مطلقا دون إذن المستخدم مع أي جهة خارجية أو مع جوجل نفسها. 
  • إذا فقد المستخدم بطاقته البنكية وكان في انتظار البطاقة البديلة، يمكنه استخدام نفس البطاقة مع محفظة جوجل من خلال الرقم الافتراضي المرفق بها. 
  • الدفع بالبطاقات المخزنة في محفظة جوجل Google Wallet في المتاجر التي تقبل المدفوعات عبر خدمة جوجل للدفع Google Play. 
  • إذا التقط المستخدم لقطة شاشة لبطاقة صعود الطائرة أو بطاقة اللقاح على هاتف أندرويد، ستوفر جوجل اقتراحا لإضافة البطاقة إلى Google Wallet. 

جوجل تتعاون مع مئات الشركاء لدعم تطبيق المحفظة

وقالت جوجل أنها دخلت بالفعل في شراكات مع المئات من وكالات النقل وتجار التجزئة ومقدمي التذاكرة والهيئات الصحية وشركات الطيران، وذلك حتى يتمكنوا من إنشاء إصدارات رقمية من بطاقاتهم أو تذاكرهم لمحفظة جوجل مباشرة، بحيث يمكن إضافة البطاقة أو التذكرة مباشرة إلى المحفظة، مع إمكانية وجود خيار داخل المواقع والتطبيقات المختلفة الشريكة لإضافة التذكرة أو البطاقة مباشرة إلى Google Wallet، كما قالت أنها ستوفر لاحقا حفظ بطاقات الهوية مثل رخصة القيادة، بالإضافة لدعم إضافة مفاتيح المكتب أو الفندق أو السيارة. 

 مميزات محفظة جوجل Google Wallet

وأكدت جوجل أنها تتيح لمطوري التطبيقات الآن تحويل أي عنصر تقريبا إلى تصريح رقمي أو بطاقة رقمية، حيث توفر قوالب جاهزة للاستخدام  مثل بطاقات الصعود إلى الطائرة وتذاكر الأحداث، مع إمكانية استخدام نموذج عام آخر غير محدد، مع دعم إنشاء رموز QR خاصة لحفظ البطاقات أو التصريح في محفظة جوجل مباشرة. 

متى تتوفر محفظة جوجل ؟ 

وفيما أكدت جوجل أن تطبيق Google Wallet سيتوفر لمستخدمي هواتف أندرويد وساعات Wear OS الذكية (مثل ساعة جالاكسي ووتش 4 من سامسونج)، فإن موعد توفر التطبيق وإطلاقه عالميا غير واضح بعد، حيث قالت الشركة أن تطبيق المحفظة الجديد يتوفر في أكثر من 40 دولة حول العالم، على أن يستبدل تطبيق المحفظة تطبيق Google Pay في معظم الدول المدعومة الآن التي تتضمن الإمارات فقط عربيا، لكن في الولايات المتحدة وسنغافورة سيبقى كلا التطبيقين منفصلين، وكذلك في الهند.