الرئيسية > التطبيقات > شرح سناب شات: كيف تستخدم Snapchat ؟ المميزات وتحميل التطبيق 

شرح سناب شات: كيف تستخدم Snapchat ؟ المميزات وتحميل التطبيق 

سناب شات snapchat

يحظى تطبيق Snapchat من تطوير شركة سناب بشعبية هائلة عالميا وعربيا، لكن يحتاج الآف المستخدمون إلى شرح سناب شات نظرا لإن واجهة التطبيق غير مألوفة، كما أنها تختلف عن واجهة تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى، بما في ذلك انستجرام وتيك توك وغيرها، حيث يستند تطبيق سناب شات على الكاميرا كوسيلة للتعبير في الأساس، حتى أن الشركة المطورة للتطبيق تتخد من شعار ” شركة قائمة على استخدام الكاميرا” شعارا لها. 

شرح سناب شات: كيف تستخدم Snapchat ؟ 

قبل شرح سناب شات ستحتاج بكل تأكيد إلى خطوات إنشاء حساب Snapchat جديد، وبعدها يمكنك الاطلاع على كيفية استخدام التطبيق والمميزات وكل ما تريد معرفته عنه.

وتقول شركة Snap مطورة سناب شات أن التطبيق مصمم للتواصل مع الأصدقاء الحقيقيين، وكان التطبيق قد حقق جزء كبيرا من شعبيته الهائلة في بداية إطلاقه بسبب المراهقين، حيث كان يوفر ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء بمجرد عرضها لمرة واحدة، وهو ما وفر الأمان للمستخدمين، وهي الميزة التي تتوفر الآن في مختلف تطبيقات التواصل مثل واتساب وتليجرام وغيرها. 

ويشترط Snapchat أن يكون مستخدمي التطبيق أصدقاء أو أن يوافق المستخدم على طلب الصداقة حتى يتمكن الشخص من التواصل معه، أو إجراء محادثة معه من خلال إرسال رسائل تتضمن صور ومقاطع فيديو مثل أي تطبيق تواصل، والتي يطلق التطبيق عليها اسم Snaps، وهي المشاركات باختصار. 

كيف تستخدم سناب شات ؟ 

كيف تستخدم سناب شات

وعلى عكس تطبيقات التواصل الأخرى مثل تيك توك أو انستجرام أو حتى فيسبوك وتويتر، فإن تطبيق Snapchat يفتح مباشرة على الكاميرا وليس المحتوى أو خلاصة الأخبار من الآخرين الذين يتابعهم المستخدم أو من الأصدقاء، مما يجعله بمثابة تطبيق للكاميرا مثل أي تطبيق آخر للتصوير لكن بمزايا للتواصل من خلال هذه الكاميرا. 

الشاشة الرئيسية في سناب شات: الكاميرا

ويحمل تطبيق سناب شات 5 شاشات للتفاعل، والتي يمكن الوصول إليها من خلال النقر على الأيقونات في الشريط السلفي أو أسفل الواجهة، أو من خلال السحب لليمين واليسار، لكن الشاشة الرئيسية هي شاشة الكاميرا والتي تظهر فيها معاينة للكاميرا الأمامية أو كاميرا السيلفي مباشرة، لكن الواجهة تتضمن العديد من المميزات والأيقونات التي تحتاج إلى الشرح، والتي تتضمن:

 – يظهر في الأعلى أيقونة بيتموجي أو صورة الملف الشخصي للمستخدم، والتي يمكن من خلالها للمستخدم الوصول للملف الشخصي الخاص به، والخيارات المتاحة به، مثل إمكانية تغيير الصورة أو الوصول إلى الاعدادات وغيرها. 

– أيقونة “العدسة”: التي تتيح للمستخدم البحث في سناب شات سواء عن الأصدقاء أو المحتوى. 

العدسات في snapchat

– كما تظهر على الجهة المقابل في الأعلى أيقونة + التي يمكن من خلالها للمستخدم “إضافة الأصدقاء” أو البحث عن الأصدقاء، مع وجود اقتراحات من سناب شات للإضافة مباشرة. 

– الزر الرئيسي في شاشة الكاميرا التي تمثل الواجهة الرئيسية لتطبيق سناب شات هو زر التقاط الصور أو الفيديو، وهو لا يحتاج إلى شرح، ما على المستخدم إلا النقر عليه لالتقاط صورة أو النقر مطولا لتسجيل مقطع فيديو. 

– أيقونة “الايموجي” أو الابتسامة بجوار زر التقاط الصور تتيح الوصول إلى العدسات أو عدسات سناب شات، وهي من أهم مميزات Snapchat والتي يمكن الوصول إليها من خلال النقر على الوجه في شاشة الكاميرا مباشرة ثم السحب، وتوفر العدسات تأثيرات متنوعة منها تأثيرات للواقع المعزز AR، منها على سبيل عدسات لإضافة تأثيرات جمالية تحاكي المكياج أو التي تجعل المستخدم وجهه باكي أو ضاحك أو يرى وجهه بلون عيون وشعر مختلف وغيرها، يمكن السحب لليسار واليمين لتجربة مختلف العدسات، أو النقر على “استكشف” في الأسفل لاستكشاف المزيد من العدسات.

– أيقونة “الصور” إلى الجانب الاخر من زر التقاط صورة في شاشة الكاميرا في سناب شات تتيح الوصول إلى الـ Snaps (الصور أو مقاطع الفيديو) التي التقطها المستخدم، بالإضافة إلى “ألبوم الكاميرا” للوصول إلى الصور على الهاتف نفسه وإرسال أي صورة أو مقطع فيديو منها للأصدقاء أو مشاركتها من خلال ميزة “القصص”. 

– يوجد شريط جانبي في واجهة الكاميرا يتيح للمستخدم التحكم في خيارات التصوير: مثل التبديل بين الكاميرا الأمامية أو الخلفية أو تشغيل الفلاش (ميزة تضيء صور السيلفي أيضا) أو تسجيل مجموعة من الفيديوهات ونشرها معا أو النقر على أيقونة الموسيقى لإضافة أغنية أو مقطع صوتي، ولا تنسى النقر على أيقونة + أسفل الشريط للوصول للمزيد من الخيارات مثل التقاط صور ومقاطع فيديو متعددة Snaps في جلسة تصوير واحدة والعداد الزمني ووضع الإضاءة المنخفضة، بالإضافة لوضع الكاميرا المزدوجة للتصوير بالكاميرتين الأمامية والخلفية في نفس الوقت. 

شاشة الدردشة في سناب شات

والتي يمكن الوصول إليها من خلال النقر على أيقونة الدردشة في الشريط السفلي، أو السحب لليسار من الشاشة الرئيسية، وهي الشاشة التي يظهر بها جميع الدردشات مع الأصدقاء في قائمة مرتبة حسب الأكثر تواصلا، والتي تتيح التواصل مع أي صديق وتبادل الرسائل Snaps، بالإضافة لمشاهدة أحدث القصص التي نشرها الأصدقاء، وذلك من خلال النقر على صورة بيتموجي الخاصة بهم إذا كان حولها دائرة تشير لوجود قصص جديدة، كما يمكن فتح دردشة مع أي صديق ثم التواصل من خلال مكالمة صوتية أو مرئية، أو حتى اللعب مع صديقك من خلال ميزة العاب سناب التي يمكن الوصول إليها من خلال النقر على أيقونة “الصاروخ” بجوار نافذة الدردشة. 

شاشة خريطة سناب Snap Map

خريطة سناب Snap Map

وبالسحب مرة أخرى لليسار أو مرتين من الشاشة الرئيسية يمكن الوصول إلى ميزة خريطة سناب Snap Map، وهي من المميزات الرئيسية في تطبيق سناب شات، والتي تتيح للمستخدم الإطلاع على القصص والمحتوى من الأصدقاء في مناطق جغرافية قريبة، بالإضافة للمحتوى من أبرز صناع المحتوى والأحداث في مختلف الدول حول العالم، بحيث يمكن الإطلاع على قصص الفعاليات الخاصة مثل جولات المتاحف أو مباريات كرة القدم أو حفلات التخرج، أو استكشاف أشهر الأماكن القريبة من خلال خريطة سناب

شاشة القصص في سناب شات 

والتي يمكن الوصول إليها من خلال الأيقونة الخاصة بها في الشريط السفلي أو السحب لليمين من الشاشة الرئيسية، وتعتبر ميزة القصص من أشهر مميزات سناب شات Snapchat التي ابتكرتها الشركة ثم نسختها مختلف الشبكات الاجتماعية، بما في ذلك انستجرام وفيسبوك ولينكدن وواتساب وغيرها، حيث أصبحت الميزة من ضمن المزايا الرئيسية في مجموعة كبيرة من التطبيقات.

ومن خلال شاشة القصص Stories في سناب شات يمكن للمستخدم الإطلاع على أحدث القصص التي نشرها الأصدقاء، بالإضافة لاستكشاف ومشاهدة القصص من أشهر صناع المحتوى والعلامات التجارية حول العالم، مع إمكانية النقر مطولا على أي قصة للاشتراك أو اخفاء المحتوى غير المناسب أو حتى الإبلاغ عن المحتوى المسيء. 

شاشة “الأضواء” في سناب شات 

 "الأضواء" في سناب شات 

ومن خلال النقر على أيقونة تشغيل الفيديو في الشريط السفلي أو السحب مرتين لليمين من الشاشة الرئيسية يمكن الوصول إلى ميزة “الأضواء” في سناب شات، وهي منافس تيك توك من شركة Snap، حيث يمكن للمستخدم استكشاف مقاطع فيديو قصيرة على كامل الشاشة والانتقال بينها بالسحب للأعلى والأسفل، مع إمكانية التفاعل معها سواء بابداء الاعجاب أو المتابعة أو إرسال مقطع الفيديو لصديق عبر سناب شات في محادثة أو حتى مشاركة الفيديو خارجيا عبر واتساب وانستجرام وتيك توك وغيرها. 

سناب شات يوفر منصة الأضواء Spotlight وبرنامج المكافآت عربيا

اعرف أكثر عن:

شاشة الملف الشخصي في سناب شات 

والتي يمكن الوصول إليها من خلال النقر على صورة الملف الشخصي أو بيتموجي أعلى شاشة الكاميرا الرئيسية، والتي تسهل على المستخدم الوصول لجميع مميزات Snapchat، حيث يمكن من خلالها مشاركة رابط الحساب أو رمز QR الخاص به من خلال النقر على الرمز ثم اختيار مشاركة رمز سناب او حفظه أو مشاركة رابط الحساب. 

كما يمكن أيضا للمستخدم من خلف نفس الشاشة تغيير صورة الملف الشخصي أو صورة بيتموجي، وذلك من خلال النقر على الصورة بالأعلى ثم تخصيص الصورة من خلال اختيار الشكل والملابس والوضعية.

وتتيح شاشة الملف الشخصي في سناب شات أيضا للمستخدم الاطلاع على أحدث القصص الخاصة به وإضافة مشاركات Snaps جديدة إلى قصته، بالإضافة للتحكم بها سواء حذف قصة من القصص أو التحكم في خيارات المشاهدة من خلال النقر على النقاط الثلاثة أمام مربع القصص ثم “اعدادات القصة”، ومنها اختيار من يمكنه مشاهدة القصص سواء “الجميع” أو “الأصدقاء فقط” أو اختيار مجموعة مقربة من الأصدقاء فقط يمكنهم المشاهدة. 

ويمكن أيضا للمستخدم من خلال صفحة الملف التعريفي أو الشخصي مشاركة مقاطع الفيديو إلى منصة الأضواء أو الإطلاع على مقاطع الفيديو المفضلة، مع إمكانية الإطلاع أيضا على قائمة الأصدقاء وإضافة أصدقاء جديد، أو حتى الوصول إلى خريطة سناب Snap. 

البحث في سناب شات

تعتبر ميزة البحث من المميزات الأساسية في تطبيق سناب شات Snapchat، حيث تسهل الميزة للمستخدمين العثور على مختلف المحتوى على التطبيق، بما في ذلك البحث عن الأصدقاء والقصص والعدسات والذكريات ومتجر Snap، ويمكن البحث بسهولة داخل سناب شات من خلال النقر على أيقونة “العدسة” أعلى واجهة التطبيق بجوار صورة الملف الشخصي للمستخدم. 

كيف تبحث في سناب شات ؟ كيفية حذف سجل البحث في Snapchat ؟

المزيد عن:

حظر صديق في سناب شات

وفي حالة التعرض للإزعاج من صديق أو مستخدم قبلت صداقته في Snapchat، يتيح التطبيق بسهولة الحظر مثل جميع تطبيقات التواصل الأخرى. 

خطوات حذف أو حظر صديق على Snapchat

اعرف أكثر عن:

هل سناب شات مناسب للاستخدام للأطفال ؟ 

وفقا لشروط الاستخدام الخاصة بالتطبيق، فإن تطبيق سناب شات Snapchat يتوفر للمستخدمين في عمر 13 عاما على الأقل، بحيث يحتاج المستخدمون إلى إضافة تاريخ ميلادهم للتأكد من عمرهم، لكن في الحقيقة لا يوجد ما يمنع الأطفال من إنشاء حساب جديد في سناب شات، حيث لا يتحقق التطبيق من المعلومات.

لكن مؤسسة Common Sense Media تقيم تطبيق Snapchat للمراهقين الذين يبلغون 16 عاما وأكثر، وذلك نظرا للتعرض لمحتوى غير مناسب للأطفال في عمر أقل وسهولة التعرض لمخاطر كبيرة لسهولة التواصل مع الغرباء، بالإضافة إلى إمكانية التعرض للاحتيال والتصيد وانتهاك الخصوصية من قبل ذوي النوايا السيئة، كما يعتمد التطبيق في الأساس على الكاميرا وتطبيق تأثيرات أو فلاتر وعدسات عليها وهو ما قد يعرض الأطفال لمخاطر التنمر والإساءة وغيرها.

عيوب سناب شات: هل Snapchat آمن للأطفال ؟

اعرف أكثر عن:

أسباب قد تجعل Snapchat يغلق حسابك 

ويعاني الكثيرون من إغلاق سناب شات حساباتهم فجأة، مع عدم ذكر الأسباب أو توضيح سبب إغلاق الحساب، بالإضافة لعدم وجود طريقة واضحة لكيفية استعادة أو استرجاع الحساب بعد إغلاقه، وذلك بسبب استخدام تطبيقات خارجية مثل SCOthman وSnapchat++ وPhantom وSneakaboo وSnapTools وEmulator وغيرها، أو إزعاج الآخرين أو تعرض الحساب للاختراق. 

أسباب إغلاق سناب شات Snapchat حسابك وطريقة استرجاعه

المزيد عن:

تحميل تطبيق سناب شات لاندرويد وايفون 

ويمكن للمستخدمين تحميل أحدث إصدار من تطبيق Snapchat مجانا لهواتف آيفون من خلال متجر التطبيقات App Store، أو لهواتف أندرويد من خلال متجر جوجل Play