الرئيسية > مقالات > 5 أسباب لأهمية استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة VPN في عملك

5 أسباب لأهمية استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة VPN في عملك

أسباب لأهمية استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة VPN

تعتبر الشبكات الافتراضية الخاصة VPN مهمة جدا لأصحاب الأعمال والشركات حيث تحتاج جميع الأنشطة التجارية الكبيرة والصغيرة إلى VPN للاستفادة من مميزاتها المختلفة سواء كان ذلك للأمان أو الوصول عن بعد إلى بيانات الشركة أو التصفح بحرية وأمان عبر الإنترنت، وتعتبر شبكات الفي بي ان واحدة من أهم الأدوات لحماية المؤسسات والشركات من انتهاكات البيانات حيث يجب أن يستخدم كل شخص شبكة افتراضية خاصة ولكن هناك أسباب وعوامل محددة يجب مراعاتها عند اختيار VPN لشركتك. 

السؤال الأول الذي يجب أن تطرحه.. لماذا تحتاج إلى استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة VPN في عملك؟

في هذا المقال سنوضح أهم 5 أسباب لماذا تحتاج إلى VPN في عملك ولكن قبل ذلك يجب أن تعرف أنك إذا أردت استخدام VPN في عملك أو شركتك سيتوجب عليك دفع رسوم مقابل الحصول على اشتراكات في البرامج المدفوعة حتى تحصل على مميزات متقدمة، وذلك لأن البرامج المجانية ليست بنفس القوة ولا تحمل نفس المميزات ويمكن استخدامها فقط بواسطة الأفراد العاديين الذين يبحثون على برامج محدودة ومجانية. وفيما يلي خمسة أسباب وراء حاجتك إلى شبكات VPN خاصة لعملك.

5 أسباب لماذا تحتاج إلى VPN في عملك

1- الحماية والخصوصية:

في بعض الأحيان تتعرض الشركات لهجوم منتظم من المتسللين عبر الإنترنت ويكون هدف هذا الهجوم هو اعتراض كلمات المرور والبيانات السرية وتعديل حركة المرور وأجهزة توجيه القرصنة وإعادة توجيه المستخدمين إلى مواقع ضارة، ولكن شبكات الـ VPN لن يستطيع أحد من الوصول إلى البيانات لأنها تعتبر نافذة آمنة للاتصال الآمن بالإنترنت حيث تعمل بمثابة خط دفاع ضد المتسللين وتقوم بتشفير المعلومات وهذا يعني أنك بعد استخدام أحد برامج الفي بي ان ستقلل بشكل كبير من مخاطر وقوع البيانات القيمة في أيدي المهاجمين.

يعتبر أصحاب الأعمال والمشاريع هم الفئة الأكثر حساسية تجاه هذه النقطة، وبلا شك هم بحاجة كبيرة إلى استخدام مثل هذه البرامج لحماية خصوصيتهم والحفاظ على سرية بياناتهم الحساسة، وتوجد العديد من التطبيقات وخدمات الـ VPN التي حققت شعبية كبيرة وموثوق منها على غرار Surfshark VPN الذي يعتبر من أفضلها.

2- العمل الآمن عن بعد:

شبكات الـ VPN لا تقتصر فقط على حمايتك عبر الإنترنت لمنع المتسللين من الوصول إلى معلوماتك بل تعمل أيضاً على حماية الشبكات المحلية، وهذا مهم بشكل خاص إذا كان هناك بعض الموظفين في فريقك يعملون عن بعد وأحدهم يستخدم شبكة عامة ، وفي هذه الحالة سيكون من الطبيعي أن يدخل صاحب شبكة الواي فاي العامة إلى جهاز الشخص المتصل وبذلك سيصل إلى المستندات المهمة والمراسلات والمعلومات الأخرى للجميع على الإنترنت ولكن شبكات الـ VPN تمنع حدوث ذلك حيث تمنع أي شخص من الوصول إلى شبكتك المحلية مع إمكانية تعيين عنوان IP آمن لكل عضو في الفريق. وكن على علم أن شبكات VPN الحديثة لا تتطلب أمراً  يدوياً لفعل ذلك بحيث تقوم بإدارة الأمان تلقائيا.

ومن ناحية أخرى، إذا كنت تعمل في مجال الفنادق والمطاعم وتكافح لتأمين شبكات Wi-Fi العامة في مؤسساتك وتعرضت شبكتك للاختراق بواسطة أحد المتطفلين فسيحصل على جميع البيانات التي تمر عبرها بما في ذلك كلمات المرور وتفاصيل البطاقة المصرفية وغيرهم، ولكن باستخدام جهاز توجيه (راوتر) مع دعم VPN ستتجنب ذلك وأيضاً حاول الوصول إلى جهاز أحد موظفيك من دون علمه للتحقق من أمان شبكة Wi-Fi العامة ويجب أن يكون متصلاً بشبكتك وإذا نجحت ، فستكون بحاجة إلى تحسين إعدادات الأمان الخاصة بك من خلال استخدام شبكات VPN.

3- تجاوز قيود الحكومات والمواقع الجغرافية:

هناك بعض الدول التي تحظر المواقع الإلكترونية لعد أسباب مختلفة أبرزهم انتهاك السياسات والقيود التي تضعها الدولة فمثلاً قامت مصر بحظر موقع الجزيرة القطري، ومع ذلك باستخدام الشبكات الافتراضية الخاصةVPN ستتمكن من تصفح الإنترنت من أي مكان في العالم والوصول إلى المواقع المحجوبة بغض النظر عن موقعك الفعلي حيث تقوم VPN بتغيير عنوان IP الحقيقي الخاص بك إلى عنوان مزيف من أحد الدول التي تدعم الوصول إلى الموقع المحجوب في بلدتك وبذلك لن يلاحظك أحد ولن يتمكن أي شخص من تتبع أنشطتك عبر الإنترنت سيجد فقط خادم VPN الذي تستخدمه و سيكون من المستحيل تقريباً العثور على عنوان IP الحقيقي الخاص بك.

وهذا يعني أنك ستتمكن من الدخول إلى أي موقع محظور أو الدخول إلى حسابك المصرفي أو الوصول إلى مواقع الويب والتطبيقات عبر أي شبكة Wi-Fi عامة (مثل الموجودة في المطارات والمقاهي) بدون أن يصل أحد إلى بياناتك المهمة عبر الإنترنت.

4- توفير الأمان عند إجراء المكالمات عبر بروتوكول VoIP:

تتيح لك خدمات نقل الصوت عبر الإنترنت (VoIP) إجراء مكالمات هاتفية عبر الإنترنت مع موظفيك أو أفراد الفريق الموجودين في أي مكان حول العالم وهذا أمراً جيد ولكن الأمر الغير جيد هو أنك معرض للاختراق في أي وقت ومن الممكن أن يصل أي متسلل إلى بيانات شركتك لهذا يتم استخدام شبكات الـ VPN.

وذلك لأنها تعمل على حماية كلا الطرفين من تسريب معلومات مهمة وهي مفيدة أيضاً إذا كنت ترغب في إجراء مكالمة إلى (أو من) بلد توجد فيه قيود شديدة على الإنترنت، بشكل عام ستساعد VPN في الحفاظ على سرية وخصوصية مكالمات VoIP من خلال إنشاء اتصال آمن بالإنترنت من أي جهاز تستخدمه.

5- إجراء عمليات شراء آمنة عبر الإنترنت من بلد آخر:

التسوق عبر الإنترنت شيء جميل ومحبب لدى بعض الأشخاص الذين يحبون الشراء من المتاجر الموجودة عبر الإنترنت من دون تضييع الوقت في الذهاب إلى المتاجر المحلية ، عندما ترى https أو هذا القفل في متصفحك تأكد تماماً من وجود بروتوكولات أمان مخصصة للحفاظ على تشفير بياناتك الشخصية ومعلومات بطاقة الائتمان ومنع أي شخص من الوصول إليها، ولكن كن حذراً لا تحتوي كل المواقع على HTTPS وفي حالة وجدت أي موقع لا يحتوي على https سيتوجب عليك استخدام شبكة VPN لأنه تحمي بياناتك من أي شخص وتجعل اتصالك بالإنترنت مجهول تماماً.

المزيد عن: