الرئيسية > آبل > مميزات macOS Ventura ماك او اس فينتورا وموعد التحديث

مميزات macOS Ventura ماك او اس فينتورا وموعد التحديث

مميزات macOS Ventura ماك او اس فينتورا

أعلنت شركة آبل Apple رسميا عن مميزات macOS Ventura ماك او اس فينتورا، وهو الإصدار الجديد القادم لمستخدمي أجهزة ماك المختلفة، والذي يوفر للمستخدمين مجموعة من المميزات القوية الجديدة، أبرزها ميزة Stage Manager لتحسين استخدام تطبيقات متعددة في نفس الشاشة، بالإضافة إلى ميزة تتيح استخدام ايفون ككاميرا ويب لأجهزة ماك، إلى جانب العديد من التحسينات على تطبيقات النظام الأساسية، بما في ذلك تطبيقات البريد والرسائل والصور وسفاري وغيرها. 

ما هي مميزات macOS Ventura ماك او اس فينتورا الجديدة لأجهزة ماك ؟ 

وهذه أفضل مميزات الإصدار المقبل من نظام ماك macOS Ventura : 

ميزة Stage Manager لتسهيل العمل على تطبيقات متعددة 

وهي من أبرز مميزات ماك فينتورا macOS Ventura، حيث توفر Stage Manager التي تعتبر أيضا من المميزات القادمة لأجهزة ايباد مع تحديث iPadOS 16، والتي توفر للمستخدمين طريقة أفضل لتنظيم التطبيقات والنوافذ المفتوحة تلقائيا، بحيث يمكن للمستخدمين التركيز أفضل على التطبيق الذي يعملون عليه، مع تسهيل التنقل بين التطبيقات والنوافذ المفتوحة الأخرى، وذلك من خلال ظهور التطبيقات المفتوحة في نوافذ صغيرة على الجانب الأيسر يمكن التبديل بينها بسهولة من خلال النقر على أي نافذة.

مميزات macOS Ventura ماك او اس فينتورا  stage manager

كما يمكن للمستخدمين من خلال ميزة Stage Manager إنشاء مجموعات للنوافذ أو التطبيقات عند العمل على مهام أو مشاريع محددة، بحيث يمكن تجميع تطبيقات التصميم أو تطبيقات المونتاج وفتحها معا والتنقل بينها بسهولة.

نقل مكالمات Facetime بين ماك وايفون وايباد

ومن المميزات الجديدة في MacOS Ventura القادمة لأجهزة ماك إمكانية نقل مكالمات فيس تايم FaceTime بين أجهزة ماك وايفون وايباد والعكس بنقرة واحدة، وهو ما يتيح للمستخدم تجربة أفضل في التعامل مع مكالمات فيس تايم. 

استخدام ايفون ككاميرا ويب لأجهزة ماك 

كما يوفر التحديث الجديد ماك فينتورا macOS Ventura أيضا إمكانية استخدام هواتف ايفون مثل ايفون 13 وايفون 14 المتوقع إطلاقه خلال الشهور المقبلة من 2022 ككاميرا ويب، وذلك من خلال ميزة Continuity Camera عند إجراء مكالمات الفيديو من خلال فيس تايم أو من خلال تطبيقات الاجتماعات المختلفة مثل مايكروسوفت تيمز وZoom وغيرها، وذلك دون أي إعدادات أو خطوات، حيث ما على المستخدم إلا وضع آيفون أعلى شاشة جهاز ماك وسيكتشف بعدها النظام تلقائيا كاميرا آيفون ويستخدمها في مكالمات الفيديو، وذلك دون الحاجة إلى شراء أي أجهزة أو توصيلات، مع دعم المميزات التي تتوفر لمستخدمي ايفون مثل Center Stage وPortrait Mode. 

استخدام ايفون ككاميرا ويب لأجهزة ماك macos ventura

وتدعم الميزة الجديدة وضع أطلقت عليه آبل اسم Desk View، والذي يتيح استخدام الكاميرا فائقة الاتساع، بحيث يظهر في الوقت نفسه وجه المستخدم والمشهد العلوي لمكتبه، وهي الميزة المناسبة عند إنشاء مقاطع الفيديو التعليمية مثل مقاطع الرسم وصنع المنتجات اليدوية وغيرها. 

Continuity Camera: ميزة تتيح استخدام ايفون ككاميرا ويب لأجهزة ماك 

المزيد عن:

تعزيز تطبيق البريد Mail بمميزات Gmail

ويضيف تحديث ماك فينتورا macOS Ventura أيضا تحديثات هامة لتطبيق إدارة البريد الإلكتروني تمنحه مجموعة من أبرز مميزات Gmail، والتي تشمل إمكانية جدولة رسائل البريد الإلكتروني لإرسالها لاحقا والتراجع عن إرسال الرسائل، بالإضافة لتجربة بحث أشمل وأكثر دقة وتنبيه المستخدم عند نسيان جزء من الرسالة، إلى جانب معاينة الروابط المرفقة وغيرها. 

آبل تعزز تطبيق البريد Mail لايفون وايباد وماك بمميزات Gmail 

المزيد عن:

مميزات جديدة لمتصفح سفاري في ماك فينتورا 

كما يقدم تحديث ماك فينتورا macOS Ventura أيضا مميزات جديدة لمتصفح سفاري Safari، بما في ذلك إمكانية مشاركة مجموعة صفحات ويب مع الأصدقاء ورؤية التحديثات لحظيا في أثناء العمل معا، مع إمكانية مشاركة المفضلة أيضا، وهو ما يتيح على سبيل المثال التعاون مع الأصدقاء لتنظيم رحلة ما قبل السفر، مع إمكانية بدء محادثة عبر تطبيق الرسائل أو تطبيق فيس تايم مباشرة من سفاري.

مميزات جديدة لمتصفح سفاري في ماك فينتورا 

كما تشمل مميزات سفاري الجديدة في ماك فينتور أيضا إمكانية بدء محادثة عبر تطبيق الرسائل أو مكالمة فيس تايم، وذلك مباشرة من خلال سفاري لتعزيز التعاون بين المستخدمين، بالإضافة إلى ميزة Passkeys التي من شأنها تقليل الاعتماد على كلمات المرور لتسجيل الدخول في المواقع المختلفة عبر متصفح سفاري Safari، بحيث يمكن للمستخدم الاعتماد على بصمة الوجه FaceID وبصمة الأصبع Touch ID. 

تطبيق الرسائل يحصل على مزايا هامة 

ويضيف تحديث ماك فينتورا MacOS Ventura أيضا مزايا جديدة لتطبيق الرسائل، وهي المزايا التي تتضمن التراجع عن إرسال الرسائل وتحديدها كمقروءة، بالإضافة إلى مشاهدة المحتوى أو الاستماع للموسيقى مع الأصدقاء عبر تطبيق الرسائل مباشرة من خلال ميزة شيربلاي SharePlay، مع إمكانية التراسل نصيا في أثناء المشاهدة ودعم التحكم في الوسائط معا. 

تحسينات على ميزة البحث بواسطة Spotlight في ماك

ويوفر تحديث ماك فينتورا MacOS Ventura تحسينات أفضل على ميزة البحث بواسطة أداة Spotlight في أجهزة ماك، بحيث يمكن لمستخدمي ماك البحث عن الصور والرسائل والملاحظات والملفات والويب مباشرة من خلال  Spotlight، مع دعم استخدام ميزة LiveText للتعرف على النصوص في الصور ومقاطع الفيديو والبحث عن الصور المتضمنة نصوصا تتوافق مع كلمات البحث. 

كما يمكن استخدام Spotlight في المهام السريعة، بحيث يمكن ضبط المنبه بسرعة وبدء جلسة تركيز والعثور على اسم أغنية باستخدام Shazam (المملوك لشركة آبل)، أو حتى تشغيل اختصار وغيرها، مع عرض معاينات لنتائج البحث، بما في ذلك جهات الاتصال والألبومات والموسيقيين والأفلام والبرامج التلفزيونية والممثلين وغيرها. 

البومات الصور المشتركة 

وهي طريقة أسهل لمشاركة الصور بسلاسة مع ما يصل إلى 6 أفراد من العائلة، بحيث يمكن إنشاء ألبوم مشترك يسمح لأفراد العائلة مشاركة الصور فيه، وتسمح الميزة لجميع المشاركين في الألبوم بنفس الصلاحيات لإضافة وتحرير الصور وحذفها، مع الحصول على اقتراحات تلقائية لإضافة الصور إلى الألبوم المشترك، كما تدعم الميزة مشاركة الصور في الألبوم مباشرة من خلال تطبيق الكاميرا، وهي الميزة التي ستتوفر أيضا لكل من مستخدمي ايفون من خلال تحديث iOS 16 ومستخدمي ايباد من خلال تحديث iPadOS 16. 

تطبيق Freeform للتعاون لحظيا 

كما يقدم التحديث الجديد لأجهزة ماك MacOS Ventura تطبيق Freeform الجديد، وهو تطبيق تعاوني يوفر مساحة بيضاء لمشاركة الملاحظات والأفكار مع زملاء العمل أو الأصدقاء في مكان واحد، مع دعم الرسم والكتابة بواسطة القلم الرقمي Apple Pencil في أجهزة ايباد، بالإضافة إلى مشاركة الملفات وإدراج روابط الويب والمستندات والفيديو والصوت، كما يتيح Freeform أيضا للمتعاونين بدء جلسة للتراسل عبر تطبيق الرسائل أو مكالمة فيديو عبر تطبيق FaceTime. 

تصميم أفضل للإعدادات في macOS Ventura 

تصميم أفضل للإعدادات في macOS Ventura 

وأعادت آبل تصميم الإعدادات في نظام ماك فينتورا الجديد، بحيث أضافت شريط جانبي يسهل من التنقل بين اعدادات النظام، وذلك على غرار الشريط الجانبي في اعدادات ايفون وايباد. 

ميزة Live Text تدعم الفيديو الآن 

وعززت آبل ميزة Live Text للتعرف على النصوص في الصور تلقائيا، بحيث تدعم الميزة الآن استخلاص النصوص من مقاطع الفيديو من خلال إيقاف الفيديو عند وجود نصوص، كما حسنت ميزة Visual Look Up للتعرف على الأشياء داخل الصورة، بحيث يمكن الآن التعرف على صور الحيوانات والطيور والحشرات والتماثيل وعزلها عن الخلفية ثم مشاركتها من خلال تطبيق الرسائل والبريد وغيرها. 

تطبيقا الطقس والساعة يتوفران لأجهزة ماك

ويضيف التحديث القادم لأجهزة ماك macOS Ventura للمستخدمين تطبيق الطقس Weather أخيرا للتعرف على أخبار الطقس، مع ضبط التطبيق بحيث يستفيد من مميزات ماك، كما يضيف التحديث الجديد أيضا تطبيق الساعة Clock. 

تحديثات أمان أسرع 

وقالت آبل أنها ستوفر تحديثات أمنية سريعة لا تحتاج إلى إعادة التشغيل بين التحديثات الدورية التقليدية، وذلك لضمان أمان النظام وسد الثغرات التي تتطلب تحديثات أمنية سريعة.

تحسين ميزة الإملاء الصوتي 

وحسنت آبل ميزة الإملاء الصوتي في الإصدار الجديد من نظام ماك macOS Ventura، بحيث يضيف تطبيق الإملاء علامات الترقيم بما في ذلك الفاصلة والنقطة وعلامة الاستفهام والتعجب تلقائيا، بالإضافة إلى إمكانية إدارج رموز الإيموجي صوتيا. 

تصميم جديد لتطبيق Home لإدارة أجهزة المنزل الذكية 

وأعادت آبل تصميم تطبيق Home لإدارة أجهزة المنزل الذكية، مع دعم معيار الاتصال المنزلي Matter الذي يسهل ربط الاكسسورات وأجهزة المنزل الذكية المتنوعة. 

ما هي أجهزة ماك المدعومة التي ستحصل على ماك او اس فينتورا ؟ 

وقالت آبل Apple أن أجهزة ماك التالية ستحصل على التحديث الجديد macOS Ventura: 

  • أجهزة iMac إصدار 2017 والإصدارات الأحدث حتى iMac 2021
  • أجهزة iMac Pro – إصدار 2017 وأحدث. 
  • ماك بوك اير MacBook Air – إصدار 2018 وأحدث. 
  • ماك بوك برو – 2017 وأحدث. 
  • أجهزة ماك برو Mac Pro – إصدار 2019 وأحدث. 
  • جهاز ماك ستوديو 2022
  • أجهزة ماك ميني Mac Mini – اصدار 2018 وأحدث. 
  • أجهزة MacBook – إصدار 2017 وأحدث. 

متى يتوفر تحديث macOS Ventura ماك او اس فينتورا ؟ 

ويتوفر تحديث macOS Ventura الجديد لمستخدمي أجهزة ماك كتحديث مجاني في وقت لاحق من خريف هذا العام 2022، لكن إصدار المعاينة للمطورين يتوفر الآن، كما يتوفر الإصدار التجريبي خلال يوليو 2022 من خلال موقع آبل للإصدارات التجريبية.