الرئيسية > الهواتف الذكية > مواصفات ايفون 14 برو iPhone 14 Pro والمميزات والسعر في السعودية

مواصفات ايفون 14 برو iPhone 14 Pro والمميزات والسعر في السعودية

ايفون 14 برو iPhone 14 Pro

أعلنت شركة آبل Apple عن مواصفات ايفون 14 برو iPhone 14 Pro الذي يعتبر أقوى هواتف ايفون14 أو الجيل الجديد من آيفون، إلى جانب ايفون 14 برو ماكس الذي يوفر نسخة بشاشة وبطارية أكبر من iPhone 14 Pro، وفيما حافظت آبل على تصميم الجيل السابق تقريبا، إلا أن ايفون14 برو يقدم العديد من المميزات الجديدة أبرزها التخلي عن النوتش واستغلال المساحة داخل الشاشة في ميزة جديدة تسمى Dynamic Island، بالإضافة لتزويد الهاتف بكاميرا خلفية رئيسية بدقة 48 ميجابكسل للمرة الأولى في هواتف آيفون، إلى جانب تزويده بمعالج آبل الجديد A16 Bionic الأقوى، مع دعم ميزة الاكتشاف التلقائي لحوادث السيارات والاتصال بالطواريء عبر الأقمار الصناعية. 

ما هي أفضل مميزات ايفون 14 برو ؟ 

وهذه أفضل مميزات ايفون 14 برو iPhone 14 Pro:

  • يقدم ايفون 14 برو إلى جانب 14 برو ماكس ميزة جديدة تحمل اسم Dynamic Island، وهي الميزة التي تستفيد من الاستغناء عن النوتش كما في ايفون 14 والإصدارات السابقة واستبداله بوجود الكاميرا الأمامية وتقنيات بصمة الوجه FaceID في ثقب داخل الشاشة نفسها، وذلك للتفاعل مع التنبيهات والوسائط وغيرها مباشرة، بما في ذلك حالة شحن البطارية على سبيل المثال والتحكم في تشغيل الوسائط. 
  • مزود بمعالج A16 Bionic الجديد الذي تقول آبل أنه أسرع من المعالجات في الهواتف المنافسة الأخرى بنسبة تصل إلى 40 في المئة.
  • دعم ميزة Always-on Display للمرة الأولى في هواتف آيفون. 
  • كاميرا أمامية أفضل، مع دعم ميزة التركيز التلقائي. 
  • يحمل ايفون 14 برو iPhone 14 Pro كاميرات خلفية أفضل تتضمن كاميرا رئيسية بدقة 48 ميجابكسل للمرة الأولى أيضا في هواتف آيفون، بالإضافة لكاميرا Ultrawide أفضل وكاميرا مقربة Telephoto أفضل تدعم التقريب البصري حتى 3x. 
  • فلاش أكثر سطوعا Adaptive True Tone flash يوفر الإضاءة المناسبة وفقا لكل سيناريو للتصوير. 
  • وضع الحركة الجديد Action Mode لالتقاط مقاطع فيديو ثابتة في أثناء الحركة.
  • شاشة بتردد 120 هرتز تدعم ضبط التردد تلقائيا من 10 إلى 120 هرتز عبر ميزة ProMotion، مع دعم السطوع الأقصى حتى 2000 نيتس، وهو ما يجعلها من أفضل شاشات الهواتف الذكية على الإطلاق.
  • يوفر ايفون 14 برو أيضا للمرة الأولى الاكتشاف التلقائي لحوادث السيارات والإتصال بالطواريء. 
  • الاتصال بالطواريء عبر الأقمار الصناعية في الأماكن النائية. (تتوفر في نوفمبر المقبل 2022 لمدة عامين مجانا في الولايات المتحدة وكندا). 
  • يتوفر iPhone 14 Pro بأربعة ألوان تشمل الأسود والفضي والذهبي والأرجواني العميق. 
  • دعم شبكات الجيل الخامس 5G وشبكات Wi-Fi 6.

ما مواصفات iPhone 14 Pro ايفون 14 برو ؟

وهذه مواصفات ايفون 14 برو الكاملة: 

مواصفات ايفون 14 برو iPhone 14 Pro 

التصميم

التصنيع

إطار بحواف مسطحة من الفولاذ المقاوم للصدأ stainless steel  مع جهة خلفية من الزجاج وشاشة مغطاة بطبقة من Ceramic Shield

الوزن 

206 جرام

السُمك

7.85 ملم 

مستشعر البصمات

لا يوجد

بصمة الوجه FaceID 

يدعم في ثقب على شكل حبة دواء داخل الشاشة نفسها

مقاومة الماء

يدعم بمعدل IP68 

الألوان 

الأسود والفضي والذهبي والأرجواني العميق

الشاشة 

النوع

اوليد OLED تطلق عليها ابل Super Retina XDR

القياس

6.1 بوصة

الدقة

2556× 1179 بكسل FHD+ بكثافة 460  بكسل/بوصة

التردد

120 هرتز مع دعم ميزة ProMotion  لتغيير تردد الشاشة تلقائيا بين 10 إلى 120 هرتز

التباين

2,000,000:1 

السطوع 

1600 نيتس والأقصى حتى 2000 نيتس

الحماية 

Ceramic Shield

المميزات

دعم True Tone و10HDR + دعم التدرج اللوني الواسع  P3 + دعم Dolby Vision، مع دعم ميزة Always-On display

الأداء

المعالج

A16 Bionic

نظام التشغيل

iOS 16 

الذاكرة التخزينية 

المساحة الداخلية

128 أو 256 أو 512 جيجابايت أـو 1 تيرابايت

الكاميرا 

الكاميرا الخلفية

48 ميجابكسل بفتحة عدسة واسعة ƒ/1.78 تدعم ميزة التركيز التلقائي وميزة التثبيت البصري OIS + 

كاميرا UltraWide بزاوية فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة ƒ/2.2 + كاميرا مقربة Telephoto بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة  ƒ/2.8 (دعم التثبيت البصري OIS والتقريب البصري حتى 3x والرقمي حتى 15x)، مع وجود إضاءة فلاش أفضل وأكثر سطوعا Adaptive True Tone flash. 

تصوير الفيديو 

دعم تسجيل الفيديو بدقة حتى 4K بمعدل حتى 60 إطارا في الثانية الواحدة + دعم وضع التصوير السينمائي Cinematic mode بدقة حتى 4K HDR بمعدل 30 إطارا في الثانية الواحدة + وضع التصوير في أثناء الحركة Action Mode

كاميرا السيلفي الأمامية

12 ميجابكسل بفتحة عدسة ƒ/1.9  مع دعم ميزة التركيز التلقائي ودعم تصوير الفيديو بدقة 4K. 

البطارية والشحن

البطارية

حتى 23 ساعة من تشغيل الفيديو حسب آبل 

منفذ الشحن

منفذ Lightning

سرعة الشحن 

حتى 50% خلال 30 دقيقة من خلال شاحن بقدرة 20 واط 

الشحن اللاسلكي

يدعم الشواحن التقليدية Qi wireless بقدرة 7.5 واط وشواحن MagSafe أسرع بقدرة 15 واط 

الاتصال

الجيل الخامس 5G

يدعم 

تشغيل خطين 

يدعم

واي- فاي

يدعم  Wi-Fi 6

بلوتوث 

يدعم Bluetooth 5.3

دعم NFC

يدعم

تصميم ايفون 14 برو 

مواصفات ايفون 14 برو iPhone 14 Pro 

وفيما حافظت آبل على نفس تصميم الجيل السابق في هاتفها الذكي الرائد الجديد iPhone 14 Pro الذي قدمته للمرة الأولى في ايفون 12، والذي يعتمد على إطار بحواف مسطحة من الفولاذ المقاوم للصدأ وخلفية من الزجاج المقاوم للصدمات، لكن مع الاستغناء أخيرا عن النوتش الذي قدمته للمرة الأولى في ايفون X واستبداله بثقب داخل الشاشة نفسها على شكل حبة دواء، والذي يتضمن الكاميرا الأمامية وتقنيات بصمة الوجه FaceID، وهو ما دفع آبل لتقديم ميزة جديدة للاستفادة من الثقب داخل الشاشة باسم Dynamic Island لعرض اخطارات تفاعلية، ومثل باقي اصدارات ايفون 14 والإصدارات السابقة، فإن الهات يدعم مقاومة الماء والغبار بمعدل IP68، ويتوفر الهاتف بأربعة ألوان جديدة تشمل الأسود والفضي والذهبي والأرجواني الداكن. 

الشاشة في ايفون 14 برو 

أما عن الشاشة في iPhone 14 Pro، فإن الهاتف يحمل شاشة اوليد Super Retina XDR قياسها 6.1 بوصة بدقة 2556× 1179 بكسل FHD+ بكثافة 460  بكسل/بوصة، وذلك بتردد 120 هرتز قابل للتغير تلقائيا وفقا للمحتوى من خلال ميزة ProMotion من 10 إلى 120 هرتز، وهو ما سمح لآبل لتقديم ميزة Always-On Display للمرة الأولى في هواتف آيفون، وذلك من خلال تعتيم شاشة القفل وخفض التردد، مما يتيح للمستخدم معاينة المعلومات التي تهمه دائما على الشاشة، مع الحفاظ على استهلاك البطارية، ويمنح الإصدار الجديد iOS 16 المستخدم قدرة كبيرة على تخصيص شاشة القفل، بما في ذلك إضافة الـ Widgets ولوحات الأنشطة المباشرة للإطلاع على نتائج مباريات كرة القدم على سبيل المثال وغيرها. 

وقالت آبل أن شاشة ايفون 14 برو تقدم نفس ذروة السطوع التي توفرها شاشتها الاحترافية Pro Display XDR، حيث يصل أعلى سطوع للشاشة خارج المنزل أو في ظل إضاء ساطعة مثل ضوء النهار حتى 2000 نيتس، وهو ضعف سطوع الشاشة في ايفون 13 برو.

ما هي ميزة Dynamic Island الجديدة في ايفون 14 برو؟ 

وتعتبر واحدة من أبرز مميزات iPhone 14 Pro الجديدة ميزة تطلق عليها آبل اسم Dynamic Island، وهي الميزة التي تستغل التصميم الجديد للهاتف الذي يتضمن ثقبا داخل الشاشة نفسها مدمجا به تقنيات بصمة الوجه FaceID والكاميرا الأمامية، بحيث تعرض آبل اخطارات تفاعلية وفقا للسياق، بما في ذلك عرض أدوات التحكم في الوسائط في هذه المساحة في أثناء الاستماع إلى الموسيقى، أو عرض حالة الشحن عند توصيل الهاتف بالشاحن، مع إمكانية استغلال التطبيقات الخارجية المساحة أو الميزة لعرض معلومات مثل نتائج المباريات الرياضية وحالة رحلات Uber وLyft غيرها.

ميزة Dynamic Island الجديدة في ايفون 14 برو

وقالت آبل أن الميزة الجديدة Dynamic Island في ايفون 14 برو تأتي نتيجة الابتكار في البرمجيات في iOS 16، بالإضافة إلى إعادة تصميم الكاميرا الأمامية TrueDepth لتشغل مساحة أقل بنسبة 31 في المئة مع تقديم تجربة أفضل، مع إعادة هندسة مستشعر القرب proximity sensor، بحيث يمكنه اكتشاف الضوء من خلف الشاشة، مما يوفر مساحة إضافية، بالإضافة إلى الاعتماد على قدرات المعالج في الهاتف لتوفير أفضل تجربة لتأثيرات الحركة عند التفاعل مع الميزة، بالإضافة للاعتماد على خوارزميات خاصة لتسهيل التفاعل مع الاخطارات في هذه المساحة سواء النقر أو التمرير أو الضغط مطولا. 

ما هي مميزات الكاميرا في ايفون 14 برو ؟ 

ويأتي ايفون 14 برو iPhone 14 Pro مزودا بثلاثة كاميرات خلفية جديدة، الكاميرا الرئيسية بدقة 48 ميجابكسل للمرة الأولى في آيفون بفتحة عدسة ƒ/1.78، مع دعم ميزة التركيز التلقائي وميزة التثبيت البصري ودمج أربع وحدات بكسل في بكسل واحد، وذلك لتوفير صورا أفضل في ظل وجود إضاءة منخفضة، بالإضافة إلى كاميرا  Ultra Wide بزواية فائقة الاتساع 120 درجة بدقة 12 ميجابكسل وحجم بكسل 1.4 ميكرون توفر تطورا كبيرا في التقاط الصور في وضع الماكرو أو التصوير عن قرب، إلى جانب كاميرا مقربة Telephoto بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة ƒ/2.8 تدعم التقريب البصري حتى 3x، مع وجود إضاءة فلاش أكثر سطوعا وقابلة للتكيف وفقا لما يناسب كل سيناريو للتصوير Adaptive True Tone flash.

يأتي ايفون 14 برو iPhone 14 Pro مزودا بثلاثة كاميرات خلفية جديدة

كما يدعم ايفون 14 برو تقنية Photonic Engine التي توفر صورا أفضل بالاعتماد على التقاط لقطات متتابعة باعدادات مختلفة، ثم معالجتها للحصول على الأفضل في كل لقطة ودمجها في صورة واحدة. 

وتدعم الكاميرا في ايفون14 برو العديد من المميزات القوية، أبرزها دعم التصوير الليلي وميزة Smart HDR 4 وميزة تصوير البورتريه مع تطبيق تأثيرات الإضاءة، بالإضافة لدعم تطبيق الوضع الليلي في أثناء تصوير البورتريه وميزة أنماط التصوير لتخصيص مظهر كل صورة وإمكانية تصدير الصور بنسق Apple ProRAW الذي يتيح للمصورين المحترفين قدرة أكبر على تعديل الصور. 

تصوير الفيديو في ايفون 14برو 

وعن مميزات تصوير الفيديو في iPhone 14 Pro، فإن الهاتف يدعم وضعا جديدا باسم وضع الحركة Action mode، وهو الوضع الذي يتيح تسجيل مقاطع فيديو ثابتة في أثناء الحركة، مع دعم تصوير الفيديو بدقة حتى 4K بمعدل حتى 60 إطارا في الثانية الواحدة، بالإضافة لدعم وضع التصوير السينمائي Cinematic mode بدقة حتى 4K بمعدل 30 أو 24 إطارا في الثانية الواحدة، إلى جانب دعم تصدير الفيديو بنسق ProRes الذي يتيح للمحترفين خيارات أوسع لتحرير ومونتاج الفيديو، مع دعم Dolby Vision أيضا.

الكاميرا الأمامية في ايفون 14 برو

وعززت شركة آبل Apple الكاميرا الأمامية TrueDepth في هاتفها الذكي الرائد الجديد iPhone 14 Pro، حيث تأتي الكاميرا بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة واسعة ƒ/1.9، مما يتيح صورا أفضل في ظل وجود إضاءة منخفضة، كما تدعم الكاميرا الأمامية في الهاتف ميزة التركيز التلقائي للمرة الأولى في هواتف آيفون. 

أداء آيفون 14 برو 

وإذا كنت تريد أفضل أداء لهاتف آيفون من آبل، فلا يوجد بديل عن كل من ايفون 14 برو و14 برو ماكس، حيث اختارت آبل تزويد الهاتفين فقط من هواتف ايفون 14 الأربعة بمعالجها الجديد A16 Bionic، وهو معالج سداسي النواة مدمج به معالج رسوميات خماسي النواة ومعالج لتطبيقات الذكاء الصناعي Neural Engine جديد ذو 16 نواة قادر على تنفيذ ما يقرب من 17 تريليون عملية في الثانية، وهو ما تقول آبل أنه يوفر أداء أفضل حتى 40 في المئة مقارنة مع الهواتف المنافسة الأخرى، كما يتيح قدرة أفضل في معالجة الرسوميات وتحسين استهلاك البطارية، بالإضافة لتعزيز قدرات الهاتف في التصوير. 

التعرف التلقائي على حوادث السيارات واستدعاء الطواريء في ايفون 14 برو 

ومثل باقي هواتف ايفون 14، فإن هاتف iPhone 14 Pro يوفر ميزة للاكتشاف التلقائي لحوادث السيارات، ثم الاتصال مباشرة بخدمات الطواريء، وذلك اعتمادا على مستشعر جديد للتقارب أكثر دقة في تتبع التحولات في سرعة السيارة، بالإضافة إلى مستشعر جديد للحركة جيروسكوب قادر لرصد التغيرات الجذرية في اتجاه السيارة، إلى جانب إمكانية الاعتماد على يمكن مستشعر الضغط الجوي (البارومتر) لاكتشاف تغيرات الضغط الناتجة عن نشر الوسائد الهوائية، مع استخدام المايكروفون لاكتشاف الضوضاء الناتجة من التصادم، واستخدمت آبل خوارزميات خاصة لاكتشاف الحركة والبيانات العامة للحوادث لتوفير نتائج أكثر دقة. 

التعرف التلقائي على حوادث السيارات واستدعاء الطواريء في ايفون 14 برو 

وتتوفر ميزة التعرف التلقائي على حوادث السيارات واستدعاء الطواريء في ايفون 14 برو لجميع المستخدمين حول العالم، كما تتوفر لجميع هواتف ايفون14 وساعات ابل ووتش 8 وابل ووتش الترا والجيل الثاني من ساعة Apple Watch SE. 

الاتصال بالطواريء عبر الأقمار الصناعية في ايفون14 برو 

ويقدم ايفون 14 برو iPhone 14 Pro ميزة جديدة للاتصال بالطواريء عبر الأقمار الصناعية Emergency SOS via satellite، وذلك عند وجود صعوبة للاتصال بخدمات الطواريء من خلال شبكات الهاتف المحمول أو شبكات واي-فاي، اعتمادا على رقاقة خاصة مدمجة بالهاتف تسمح للهوائيات بالاتصال مباشرة بالقمر الصناعي، لكن آبل تقول أن الأقمار الصناعية تعمل بنطاق ترددي منخفض وقد يستغرق الاتصال بها عدة دقائق، وهو ما دفع آبل لتطوير الميزة بحيث تعرض بعض الأسئلة الهامة لتقييم حالة المستخدم وارشادات لكيفية توجيه الهاتف للاتصال بالقمر الصناعي، على أن تصل البيانات إلى متخصصون من شركة آبل لطلب المساعدة نيابة عن المستخدم.

كما تتيح هذه التقنية المتقدمة للمستخدمين أيضا مشاركة موقعهم الجغرافي يدويا عبر القمر الصناعي، وذلك باستخدام Find My عندما لا يكون هناك اتصال خلوي أو Wi-Fi. 

Emergency SOS via satellite iphone 14 pro

لكن آبل قالت أن ميزة الاتصال بالطواريء عبر الأقمار الصناعية في ايفون14 برو ستتوفر في نوفمبر 2022 في الولايات المتحدة وكندا فقط، وذلك مجانا لمدة عامين من إطلاق الميزة، وهو ما يعني أنها ستتوفر بعدها باشتراك شهري أو سنوي. 

مميزات iOS 16 لايفون 14 برو 

ويقدم iOS 16 لمستخدمي ايفون 14 برو العديد من المميزات الجديدة، أبرزها تغييرات كبيرة على شاشة القفل Screen Lock، بحيث يمكن للمستخدمين تخصيصها وفقا لما يناسبها وإضافة الـ Widgets ووحدات الأنشطة المباشرة لمتابعة نتائج المباريات الرياضية على سبيل المثال، مع دعم ميزة Always-on Screen لمعاينة المعلومات دائما بسهولة دون الحاجة لفتح الهاتف، بالإضافة لتحسينات كبيرة على تطبيق الصور وتطبيق الرسائل وتطبيق البريد، بالإضافة لتحسينات على المساعد الصوتي سيري والبحث المرئي Visual Look Up

وغيرها.

المزيد عن: مميزات iOS 16 آي أو إس 16 الجديدة لايفون وموعد توفر التحديث

ما هو سعر ايفون 14 برو ؟ 

ويتوفر هاتف آبل iPhone 14 Pro الآن للشراء بسعر يبدأ من 1000 دولار أمريكي، وذلك للإصدار بسعة تخزينية 128 جيجابايت، وبسعر 1100 دولار للإصدار بسعة 256 جيجابايت، كما يتوفر بسعر 1300 دولار للإصدار بسعة 512 جيجابايت وبسعر 1500 دولار أمريكي للإصدار بسعة 1 تيرابايت، وذلك بأربعة ألوان متنوعة تشمل الأسود والفضي والذهبي والأرجواني العميق. 

ويدعم ايفون 14 برو بطاقات eSIM الافتراضية فقط، مع عدم دعم أو وجود منفذ تقليدي لبطاقات SIM التقليدية، لكن في الولايات المتحدة فقط. 

ما هو سعر ايفون 14 برو في السعودية؟ 

كما يتوفر ايفون 14 برو في السعودية الآن بسعر: 

  • 4700 ريال سعودي للإصدار بسعة 128 جيجابايت.
  • 5200 ريال سعودي للإصدار بسعة 256 جيجابايت.
  • 6200 ريال سعودي للإصدار بسعة 512 جيجابايت.
  • 7200 ريال سعودي للإصدار بسعة 1 تيرابايت.

ما هو الفرق بين ايفون 14 برو و14 برو ماكس؟ 

وعن الفرق بين ايفون 14 برو و14 برو ماكس، فإن ايفون 14 برو ماكس يتوفر بشاشة أكبر قياسها 6.7 بوصة مقارنة مع شاشة قياسها 6.1 بوصة في 14 برو، كما يحمل بطارية قدرتها أكبر، كما يتوفر بتكلفة أعلى.