الرئيسية > الهواتف الذكية > آبل تطلق ميزة الاتصال بالطوارئ عبر الأقمار الصناعية SOS: كيف تعمل؟ 

آبل تطلق ميزة الاتصال بالطوارئ عبر الأقمار الصناعية SOS: كيف تعمل؟ 

الاتصال بالطوارئ عبر الأقمار الصناعية SOS في ايفون

أعلنت شركة آبل Apple رسميا عن إطلاق ميزة الاتصال بخدمة الطوارئ SOS عبر الأقمار الصناعية لمستخدمي جميع هواتف سلسلة ايفون 14 التي وفرتها للشراء في وقت سابق من سبتمبر الماضي 2022، وهي الميزة التي توفر للمستخدمين إمكانية طلب المساعدة والإتصال بالطوارئ عند عدم توفر اتصال سواء عبر شبكات الهواتف المحمولة أو من خلال شبكات Wi-Fi، وذلك اعتمادا على الاتصال بشبكة من الأقمار الصناعية، مع إمكانية استخدام الميزة طمأنة الأصدقاء والعائلة بمكان وجودهم أثناء التنقل في مواقع خارج التغطية سواء بشبكات المحمول أو واي-فاي. 

ما هي هواتف ايفون التي تدعم ميزة خدمة الطوارئ SOS عبر الأقمار الصناعية ؟ 

وتدعم جميع هواتف ايفون 14 أو أحدث جيل من هواتف ايفون ميزة الاتصال بالطوارئ عبر الأقمار الصناعية Emergency SOS via satellite، بما في ذلك كل من iPhone 14 وiPhone 14 Plus، بالإضافة إلى iPhone 14 Pro و14 Pro Max. 

كيف تعمل ميزة آبل لطلب الطواريء عبر الأقمار الصناعية في ايفون؟ 

وتعتمد هواتف ايفون 14 على على رقاقة خاصة مدمجة تسمح للهوائيات بالاتصال مباشرة بالقمر الصناعي عند عدم توفر تغطية سواء الاتصال بشبكات الهاتف المحمول أو شبكات واي-فاي.

ما هي هواتف ايفون التي تدعم ميزة خدمة الطوارئ SOS عبر الأقمار الصناعية

لكن آبل تقول أن الأقمار الصناعية تعمل بنطاق ترددي منخفض وقد يستغرق الاتصال بها عدة دقائق، وهو ما دفع آبل لتطوير الميزة بحيث تعرض بعض الأسئلة الهامة لتقييم حالة المستخدم وارشادات لكيفية توجيه الهاتف للاتصال بالقمر الصناعي، على أن تصل البيانات إلى متخصصون من شركة آبل لطلب المساعدة نيابة عن المستخدم.

وتتيح ميزة Emergency SOS via satellite أيضا لمستخدمي هواتف ايفون 14 مشاركة موقعهم الجغرافي يدويا عبر القمر الصناعي، وذلك باستخدام Find My عندما لا يكون هناك اتصال خلوي أو Wi-Fi. 

كيف تستخدم ميزة الاتصال بالطوارئ عبر الأقمار الصناعية في ايفون ؟ 

وعلى مستخدمي ايفون 14 تحديث نظام التشغيل إلى iOS 16.1.1 للتمكن من استخدام ميزة الاتصال بالطوارئ عبر الأقمار الصناعية Emergency SOS via satellite، وبعدها يجب التأكد من إضافة جهات اتصال الطوارئ من خلال تطبيق الصحة Health في ايفون، وذلك من خلال إعداد “الهوية الطبية” في تطبيق “صحتي”، ثم الضغط اضغط على “تحرير” أعلى اليسار،  وبعدها التمرير حتى الوصول إلى خيار”جهات اتصال الطوارئ”، ثم الضغط على زر “+”  بجانب “إضافة جهة اتصال عند الطوارئ” لاختيار جهة اتصال وإضافة صلة القرابة، بحيث يمكن الاتصال بهذه الجهة في حالات الطوارئ. 

ويمكن لمستخدمي ايفون 14 الاستفادة من ميزة الاتصال بالطوارئ Emergency SOS عبر الأقمار الصناعية عندما يكتشف الهاتف عدم وجود تغطية سواء من شبكات الهواتف المحمولة أو واي-فاي، حيث تستبدل علامة SOS أيقونة Wi-Fi والاتصال الخلوي بجوار أيقونة البطارية، ويمكن بعدها للمستخدمين طلب المساعدة من خلال الميزة عبر الاتصال بالطوارئ بالطريقة التقليدية ثم النقر على “Emergency Text via Satellite”، أو حتى إرسال رسالة لنصية لرقم الطوارئ. 

كيف تستخدم ميزة الاتصال بالطوارئ عبر الأقمار الصناعية في ايفون

وبعدها ستوجه آبل المستخدم لتحريك هاتفه للاتصال بالقمر الصناعي، لتتحول بعدها إشارة الاتصال من اللون الرمادي للون الأخضر، وهو الأمر الذي قد يستغرق من حوالي 15 ثانية إلى أكثر من دقيقة للاتصال حسبما قالت شركة آبل. 

وبمجرد الاتصال بالقمر الصناعي، يمكن للمستخدم بعد ذلك إرسال رسالة نصية إلى خدمات الطوارئ لطلب المساعدة والإبلاغ عن حالته، ثم إرسال المعرف الطبي الخاص بك أو والتواصل مع المرسل للحصول على المساعدة، مع إمكانية إرسال نصوص قصيرة أو طويلة، وسيحتاج المستخدم إلى إبقاء هاتف iPhone 14 الخاص به موجها نحو القمر الصناعي لإرسال الرسائل واستلامها.

قد يهمك أيضا: مقارنة بين ايفون 14 وايفون 14 برو: ما الفرق بين هاتفي ابل؟

ويمكن أيضا لمستخدمي ايفون 14 استخدام ميزة الاتصال بالقمر الصناعي في إرسال الموقع الجغرافي الخاص به لطمأنة أحد الأصدقاء أو أفراد الأسرة، وذلك من خلال تطبيق Find My، ثم النقر على Me في الأسفل وبعدها إرسال الموقع الجغرافي عبر القمر الصناعي My Location via Satellite والنقر على زر إرسال الموقع الجغرافي، ليحصل المستخدم بعدها على إرشادات من آبل لتوجيه ايفون للاتصال بالقمر الصناعي لإرسال الموقع الجغرافي. 

ما هي الدول التي تتوفر بها ميزة الاتصال بالطوارئ عبر الأقمار الصناعية في ايفون؟ 

وتتوفر ميزة ميزة الاتصال بخدمة الطوارئ SOS عبر الأقمار الصناعية الآن لمستخدمي جميع هواتف سلسلة ايفون 14، وذلك في كل من الولايات المتحدة وكندا، على أن تتوفر خلال ديسمبر 2022 في كل من فرنسا وألمانيا وإيرلندا والمملكة المتحدة، وذلك لمدة عامين مجانا من تنشيط الميزة للمرة الأولى.

ولم تكشف آبل بعد خططها بشأن توفير ميزة الاتصال بالطوارئ عبر الأقمار الصناعية لمستخدمي ايفون 14 في المزيد من الدول، كما لم تكشف عن تكلفة استخدام الميزة بعد استخدامها مجانا لمدة عامين. 

المزيد عن: