الرئيسية > التطبيقات > الربح من فيديوهات يوتيوب شورتس Shorts: الشروط وكيفية حساب الأرباح

الربح من فيديوهات يوتيوب شورتس Shorts: الشروط وكيفية حساب الأرباح

يوتيوب shorts

أعلنت يوتيوب Youtube رسميا أنها ستبدأ في مشاركة الأرباح من عرض الإعلانات عبر مقاطع شورتس Shorts مع صناع المحتوى، وذلك بداية من 1 فبراير المقبل 2023، وذلك بعد أن وعدت الشركة بذلك في سبتمبر من العام الماضي 2022، ويأتي إمكانية تحقيق صناع المحتوى الربح من مقاطع الفيديو القصيرة Shorts منافس تيك توك كجزء من تحديثات على برنامج يوتيوب للشركاء، والذي سيتطلب الآن الموافقة على بنود أو أحكام جديدة. 

تبدأ يوتيوب في مشاركة الأرباح من فيديوهات شورتس بداية فبراير 2023

وكانت يوتيوب قد أتاحت لصناع المحتوى تحقيق الربح من نشر المحتوى على طريقة تيك توك عبر ميزة شورتس Shorts في وقت سابق من عام 2021، لكن من خلال  صندوق دعم صناع المحتوى YouTube Shorts Fund، وهو صندوق بقيمة 100 مليون دولار توزع على صناع المحتوى أو الفيديوهات القصيرة عبر ميزة شورتس خلال عامي 2021 و2022، بحيث تتواصل يوتيوب شهريا مع الآلاف من منتجي أو منشئي المحتوى الذين حققت مقاطع الفيديو القصيرة الخاصة بهم أكبر عدد من التفاعل والمشاهدة لمكافأتهم ماليا على مساهماتهم.

لكن من شأن مشاركة أرباح الإعلانات على غرار ما تفعل مع مقاطع الفيديو التقليدية أن يعزز التنافس مع تيك توك TikTok الذي لا يزال التطبيق الأكثر شعبية لمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة. 

قد يهمك أيضا: ما هي يوتيوب بريميوم Youtube Permium ؟ مميزات وتكلفة الاشتراك  

وعلى صناع المحتوى الموافقة على أحكام “برنامج شركاء YouTube” الجديدة اعتبارا من 1 فبراير المقبل 2023، وذلك للتمكن من تحقيق الربح من محتوى Shorts عبر مشاركة الأرباح من الإعلانات، وهي الإعلانات التي تظهر للمشاهدين بين مقاطع الفيديو عند تصفح فيديوهات شورتس. 

ما هي شروط تحقيق الأرباح من يويتوب Shorts ؟ 

وبعد الموافقة على الأحكام الجديدة التي عدلتها يوتيوب Youtube، على صناع المحتوى الالتزام بإرشادات وسياسات يوتيوب بشأن المحتوى للتمكن من تحقيق الأرباح من خلال مقاطع Shorts الخاصة بهم، وأكدت الشركة أن فيديوهات Shorts غير الأصلية مثل المقاطع من الأفلام والبرامج التلفزيونية والمحتوى الخاص بصناع محتوى آخرين والفيديوهات المجمعة أو المزيفة لن تكون مؤهلة لتحقيق الأرباح.

ويجب على صناع المحتوى ليكونوا مؤهلين للربح من إعلانات فيديوهات Shorts الحصول على 4000 ساعة مشاهدة على محتوى القناة غير القصير خلال الـ 12 شهرا الماضية، أو الحصول على 10 ملايين مشاهدة لفيديوهات شورتس القصيرة خلال الـ 90 يوما الماضية، على أن يكون لدى القناة ما لا يقل عن 1000 مشترك. 

كيف تظهر إعلانات يوتيوب لمشاهدي فيديوهات Shorts ؟ 

وعن طريقة ظهور الإعلانات لمشاهدي فيديوهات شورتس، فقد أكدت Youtube أن الإعلانات ستظهر للمستخدمين أو المشاهدين بين فيديوهات Shorts وليس داخلها، على أن تقتسم الشركة إجمالي أرباح هذه الإعلانات مع صناع المحتوى المؤهلين لذلك وفقا لعدد المشاهدات.

كيف تحتسب يوتيوب أرباح صناع المحتوى من فيديوهات يوتيوب شورتس Shorts ؟

وعن طريقة احتساب Youtube حصة صناع المحتوى من أرباح الإعلانات المعروضة بين فيديوهات Shorts، قالت الشركة أنها ستجمع الأرباح التي حققتها جميع فيديوهات شورتس في بلد ما (على سبيل المثال السعودية)، ثم ستخصم منها حصة لمالكي حقوق مقطع الموسيقى أو الصوت الأكثر رواجا بينها، وبعدها توزع الأرباح على صناع المحتوى وفقا لعدد مشاهدات فيديوهات شورتس الخاصة بهم، على أن يحصل صانع المحتوى على حصة تبلغ 45 في المئة منها. 

وضربت يوتيوب مثالا على ذلك، إذا حققت فيديوهات Shorts في السعودية على سبيل المثال 100 مليون مشاهدة خلال شهر يناير حققت 100 الف دولار أرباح من الإعلانات، وإذا كانت 20% من هذه الفيديوهات المسؤولة عن تحقيق الأرباح مقطعا موسيقيا واحدا، فإن الشركة ستخصص 10 الف دولار لتغطية تكاليف ترخيص الموسيقى، ثم توزع 90 الف دولار على صناع المحتوى، فإذا حققت مقاطع شورتس الخاصة بك 1 مليون مشاهدة فإن حصتك تبلغ 900 دولار تحصل على 45 في المئة منها، أي 405 دولار. 

المزيد عن: