الرئيسية > مايكروسوفت > حقائق مدهشة عن شركة مايكروسوفت Microsoft لا يفوتك معرفتها

حقائق مدهشة عن شركة مايكروسوفت Microsoft لا يفوتك معرفتها

شعار مايكروسوفت microsoft

تعد شركة مايكروسوفت Microsoft الأمريكية واحدة من أكثر شركات التكنولوجيا شهرة في العالم، حيث تشتهر ببرامجها الرائدة ومنتجاتها المبتكرة وتأثيرها بعيد المدى على صناعة التكنولوجيا، وهي الشركة التي تأسست في عام 1975 من قبل بيل جيتس وبول ألين، وكانت Microsoft في طليعة الثورة التقنية لأكثر من أربعة عقود، حيث ساهمت في تشكيل شكلت الطريقة التي نعمل بها ونلعب ونتواصل بطرق لا حصر لها.

 وهذه مجموعة حقائق مذهلة حول تاريخ شركة مايكروسوفت Microsoft قد لا تعرفها:

– كان الاسم الأصلي لشركة Microsoft هو “Micro-Soft” ، وهو مزيج من “الحواسيب الصغيرة” و “البرامج”. تم إسقاط – لاحقا.

تاريخ تطور شعار شركة مايكروسوفت microsoft

– كان أول منتج لشركة مايكروسوفت هو لغة برمجة تسمى “BASIC” طورتها لجهاز الكمبيوتر Altair 8800.

– افتتحت شركة مايكروسوفت Microsoft أول مكتب دولي خارج الولايات المتحدة في اليابان عام 1978.

– أصدرت شركة مايكروسوفت الإصدار الأول من برنامج وورد Microsoft Word في عام 1983، وسرعان ما أصبح أشهر برامج تحرير النصوص في العالم.

– شركة مايكروسوفت الإصدار الأول من نظام التشغيل الأكثر شعبية لأجهزة الكمبيوتر ويندوز Windows باسم Windows 1.0 ، في عام 1985، ولا يزال نظام التشغيل الأكثر استخداما من قبل مستخدمي أجهزة الكمبيوتر منذ ذلك الوقت. 

– غادر المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت بول ألين Paul Allen الشركة في عام 1983، وذلك بعد تشخيص إصابته بسرطان الغدد الليمفاوية Hodgkin’s Lymphoma، توفي عام 2018.

– أصبحت Microsoft شركة مساهمة عامة في عام 1986، وجمع طرحها العام الأولي 61 مليون دولار.

– زر ابدأ Start الشهير، والذي يعتبر أحد أبرز العناصر في نظام التشغيل ويندوز منذ إصدار Windows 95 مستوحى من علامة أو لافتة الحمام.

– أطلقت شركة مايكروسوفت أول جيل من جهاز الألعاب الخاص بها اكس بوكس Xbox في عام 2001.

– أطلقت Microsoft محرك بحث Bing في عام 2009، والذي يتنافس مع Google، وفي 2021 أعلنت عن تجربة جديدة لبحث بينج تعتمد على إمكانية الدردشة Bing Chat استنادا على روبوت المحادثة المتطور ChatGPT الذي تطوره شركة OpenAI. 

– في عام 2011، استحوذت Microsoft على Skype مقابل 8.5 مليار دولار، وهي واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ في تاريخ الشركة.

– أطلقت مايكروسوفت الإصدار الأول من حزمتها المكتبية أوفيس Office في عام 1989، ليصبح أحد أكثر البرامج المكتبية شعبية على الإطلاق.

– لدى Microsoft أكثر من 100000 موظف حول العالم، مما يجعلها واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم.

– تمتلك Microsoft شركة مايكروسوفت مقرا رئيسيا في ريدموند بواشنطن الأمريكية، والذي يمتد على مساحة 500 فدان ويضم أكثر من 125 مبنى.

– تولى الرئيس التنفيذي الحالي لمايكروسوفت ساتيا ناديلا المسؤولية من ستيف بالمر (خليفة بيل جيتس) في عام 2014.

– تورطت شركة Microsoft في عدد من قضايا مكافحة الاحتكار البارزة في الولايات المتحدة، أبرزها قضية كبرى في أواخر التسعينيات اتُهمت فيها باستخدام هيمنتها في سوق أنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر لخنق المنافسة.

بيل جيتس مع بول ألين
بيل جيتس مع بول ألين

– كان بيل جيتس وبول ألين مؤسسا شركة مايكروسوفت من الطلاب المتسربين من الكلية، أي من الطلاب الذين لم يكملوا دراستهم الجامعية.

– صمم سكوت بيكر شعار Microsoft الأيقوني، وحصل على 80 دولارا فقط مقابل عمله.

– كان بول ألين الشريك المؤسس لمايكروسوفت من كبار عشاق الموسيقى، وكان يمتلك غيتار جيمي هندريكس الذي يقال أنه دفع مليوني دولار مقابله.

– في عام 1994، اشترى بيل جيتس ما يعرف باسم Codex Leicester، وهي مجموعة من الكتابات العلمية لليوناردو دافنشي، وذلك مقابل أكثر من 30 مليون دولار.

– في عام 1999، دفعت Microsoft لفرقة الروك الإنجليزية Rolling Stones أكثر من 3 ملايين دولار لاستخدام أغنيتهم ​​”Start Me Up” في حملة إعلانية للترويج لنظام ويندوز.

ساعة اليد الذكية spot من مايكروسوفت microsoft

– أطلقت شركة مايكروسوفت Microsoft في وقت مبكر ساعة يد ذكية كانت تطلق عليها اسم “SPOT”، والتي كان يمكنها عرض الأخبار والطقس والنتائج الرياضية، ولكنها أوقفتها لعدم نجاحها.

هذه ليست سوى عدد قليل من الحقائق العديدة المدهشة حول تاريخ Microsoft. من بداياتها المتواضعة كشركة برمجيات صغيرة إلى وضعها الحالي كواحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم ، كان لمايكروسوفت تأثير مذهل على صناعة التكنولوجيا وعلى العالم ككل.

المزيد عن: