الرئيسية > منوعات > ما هي نيوم NEOM ؟ الأهداف والتحديات

ما هي نيوم NEOM ؟ الأهداف والتحديات

ما هي نيوم NEOM

تخطط المملكة العربية السعودية لتطوير مشروع عملاق تطلق عليه اسم Neom نيوم، وهو مشروع لإنشاء مدينة عملاقة شمال غرب المملكة، والذي يقوده صندوق الاستثمارات العامة السعودي المملوك للحكومة السعودية، وذلك بهدف جعل نيوم Neom مركزا للابتكار والتكنولوجيا لجذب الاستثمارات والمواهب من جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن تكون نيوم أكبر استثمار في مشروع واحد في العالم، حيث تقدر ميزانية تطوير المدنية بحوالي 500 مليار دولار أمريكي. 

ما هي نيوم NEOM؟

نيوم Neom هي مدينة عملاقة تخطط المملكة العربية السعودية أن تكون مركزا للابتكار والتكنولوجيا، وهي المدينة التي تبنيها من الصفر في منطقة شمال غرب المملكة العربية السعودية بالقرب من الحدود مع مصر والأردن، وتحاول أن تقدم نيوم NEOM نوعا جديدا فريدا من المدن، حيث تعتمد على التقنيات المتقدمة والطاقة المتجددة لخلق بيئة مستدامة وصديقة للبيئة، وهي المدينة التي ستمتد على مساحة تبلغ 26،500 كيلومتر مربع، وهي تقريبا نفس مساحة بلجيكا.

ما هو معنى نيوم ؟

ويمزج اسم نيوم Neom بين كلمتين: “نيو” New والتي تعني “جديد” ياللغة الإنجليزية و “ام” وهي الحرف الأول من الكلمة العربية مستقبل mustaqbal معا، بحيث يعبر الاسم عن مفهوم بناء مدينة جديدة ومستقبلية.

ما هو الهدف من إنشاء مدينة نيوم ؟ 

وتهدف الحكومة السعودية من خلال تطوير مدينة NEOM لإنشاء نوع جديد من المدن المستدامة والصديقة للبيئة والمتقدمة تكنولوجيا، بحيث تصبح المدينة مركزا للابتكار يجذب المواهب والمستثمرين من جميع أنحاء العالم، بالإضافة للعب دور رئيسي في تنمية في الاقتصاد السعودي، وذلك من خلال إنشاء فرص عمل جديدة وتطوير صناعات جديدة.

ما هي سمات مشروع مدينة نيوم Neom ؟ 

ما هي سمات مشروع مدينة نيوم Neom

ومن المخطط له أن تكون نيوم مدينة المستقبل، وذلك من خلال الاعتماد على تقنيات متقدمة وممارسات مستدامة، وتشمل السمات الرئيسية لمدينة NEOM:

  • الطاقة المتجددة: يهدف مشروع نيوم إلى الاعتماد كليا على الطاقة المتجددة في المدينة، بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. 
  • مدينة ذكية: ستكون Neom مدينة ذكية مزودة بأكثر التقنيات تطورا، مثل تقنيات الذكاء الاصطناعي AI والروبوتات والأتمتة وغيرها. 
  • النقل: نظام نقل متكامل يتضمن مركبات كهربائية ذاتية القيادة. 
  • النظام الصحي: نظام صحي فائق الجودة اعتمادا على أحدث التقنيات والمرافق الطبية. 
  • السياحة: من المخطط له أيضا أن تكون نيوم جهة جذب سياحي، اعتمادا على الشواطئ والمحميات الطبيعية والمواقع الثقافية. 
  • التعليم: نظام تعليمي متطور، مع وجود جامعات ومراكز بحثية. 
  • الرياضة: مرافق رياضية بأعلى مستوى ممكن تتضمن ملاعب كرة قدم وملاعب جولف وغيرها. 
  • الصناعة: وتخطط السعودية إلى أن تكون نيوم Neom مركزا للابتكار، وذلك من خلال تطوير صناعات جديدة مثل التكنولوجيا الحيوية والطاقة المتجددة والتصنيع المتقدم.

ما هو الوضع الحالي لمشروع نيوم؟

بدأت أعمال البناء على NEOM في عام 2019، ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى من المدينة بحلول عام 2025، وهي المرحلة التي من المتوقع أن تبلغ تكلفتها حوالي 50 مليار دولار ، مع المزيد من الاستثمار المتوقع للمشروع، وفيما لم تكشف الحكومة السعودية عن موعد الانتهاء من المشروع، إلا أنه من المتوقع الانتهاء من المشروع بحلول عام 2030.

ما هي أبرز التحديات التي تواجه مشروع نيوم Neom ؟ 

ويواجه مشروع نيوم NEOM عدة تحديات يجب التغلب عليها نظرا لكون المشروع ضخما وطموحا، وهي التحديات التي تشمل: 

  • التمويل: من المتوقع أن يبلغ تكلفة المشروع حوالي 500 مليار دولار ، والحصول على التمويل لمشروع بحجم كبير مثل هذا التحدي الرئيسي.
  • البنية التحتية: تطوير البنية التحتية اللازمة يشكل تحديا كبيرا، حيث تبني الحكومة السعودية مدينة نيوم من الصفر في منطقة صحراوية نائية.
  • المواهب: لتحقيق أهداف المشروع، تحتاج NEOM إلى جذب أفضل المواهب من جميع أنحاء العالم، وقد يكون من الصعب إقناع الناس بالانتقال إلى مدينة جديدة في الصحراء.
  • السياسة: يقود المشروع الحكومة السعودية، وهو ما يجعل نيوم مرتبطة بالاستقرار السياسي في المنطقة. 
  • الاستدامة: تهدف NEOM إلى أن تكون مدينة مستدامة ، ولكن التأكد من أن المدينة حقا صديقة للبيئة سيكون تحديا كبيرا.

وعلى الرغم من هذه التحديات، فإن الحكومة السعودية تجدد التزامها باستمراره وإصرارها على نجاح نيوم.

من يمول مشروع مدينة نيوم؟

ويعتمد مشروع مدينة نيوم على التمويل من قبل الحكومة السعودية من خلال صندوق الاستثمارات العامة PIF.

ما هي كيفية حكم أو إدارة مدينة نيوم ؟

ومن المتوقع أن تكون لمدينة نيوم هيكلية حكم فريدة من نوعها، حيث ستكون لها قوانين ولوائح خاصة بها مختلفة عن بقية المملكة العربية السعودية، كما أنه من المتوقع أن تتمتع المدينة بدرجة عالية من الحكم الذاتي والاستقلالية، مع وجود خطط لاستخدام التقنيات المتقدمة لتحسين الخدمات العامة ورفع مستوى جودة الحياة للمقيمين.

كيف ستؤثر مدينة نيوم على الاقتصاد السعودي؟

ومن خلال جذب المواهب والاستثمار في العديد من المجالات، من المتوقع أن يخلق مشروع مدينة نيوم العديد من فرص العمل وجذب الاستثمارات الأجنبية إلى المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى تعزيز صناعة السياحة في البلاد وتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط.

هل مدينة نيوم مشروع مثير للجدل؟

يواجه مشروع مدينة نيوم بعض الجدل، لا سيما من الناشطين البيئيين القلقين من تأثير المشروع المحتمل على البيئة، لكن مطوري المشروع صرحوا بأنهم ملتزمون بالاستدامة وتقليل الأثر البيئي للمشروع.

متى ستكون مدينة نيوم جاهزة؟

وفي حين أن تاريخ الانتهاء الدقيق لمشروع مدينة نيوم غير معروف للجمهور بعد، فمن المتوقع أن يتم الانتهاء منه على مراحل خلال العقود القليلة القادمة، وكانت الحكومة السعودية قد أعلنت سابقا أن المرحلة الأولى من المشروع، والتي تتضمن تطوير البنية التحتية والإسكان لسكان المدينة أن تكتمل بحلول عام 2025، لكن مشاريع التنمية الضخمة مثل نيوم غالبا ما تواجه التأخيرات والتغييرات غير المتوقعة في الخطط التي يمكن أن تؤثر على الجدول الزمني للمشروع.

حقائق عن مدينة نيوم Neom

وهذا ملخص لأبرز الحقائق عن مشروع مدينة نيوم:

  • هي مدينة تقع على ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية.
  • يمول مشروع نيوم  كل من الحكومة السعودية ومجموعة من الشركات الخاصة.
  • من المتوقع أن يكتمل مشروع مدينة Neom بحلول عام 2030.
  • ومن المتوقع أن تكلف مدينة نيوم حوالي 500 مليار دولار لتطويرها.
  • مدينة نيوم ستعتمد كليا على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
  • مدينة نيوم ستكون منطقة معفاة من الضرائب.
  • تطوير نيوم على مساحة 26500 كيلومتر مربع على ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية، وهي المدينة التي تقع في منطقة تبوك من البلاد  على بعد حوالي 100 كيلومتر من الحدود مع الأردن.
  • ستضم المدينة عددا من الجامعات والمعاهد البحثية، بالإضافة إلى عدد من الشركات التي تعمل على أحدث التقنيات.
  • ستشمل نيوم أيضا عددا من مناطق الجذب السياحي، حيث ستحتوي المدينة على عدد من الشواطئ، فضلا عن عدد من المواقع الثقافية والتاريخية.
  • ستتمتع نيوم بعددا من الميزات الذكية، مثل المركبات ذاتية القيادة وتقنية التعرف على الوجه.

المزيد عن: