الرئيسية > منوعات > ما هي تقنية NFC إن إف سي ؟ كيف تعمل ؟ المميزات والاستخدامات

ما هي تقنية NFC إن إف سي ؟ كيف تعمل ؟ المميزات والاستخدامات

تقنية NFC

لا تعتبر تقنية الاتصال قريب المدى NFC من التقنيات الحديثة الآن، لكنها أصبحت من أشهر تقنيات الاتصال الشائعة خلال السنوات الماضية، وذلك نظرا متزايد لسهولة استخدامها وتعدد استخداماتها، لكن رغم ذلك لا يعرف الكثيرين أو معظم المستخدمين ما هي تقنية NFC وكيف تعمل، وهو ما نحاول تبسيطه في السطورة التالية، مع توضيح مميزات تقنية NFC وأبرز حالات استخدامها. 

ما هي تقنية NFC؟

تسمح تقنية NFC للأجهزة بالتواصل مع بعضها البعض عن طريق اللمس أو وضعها على مقربة (في نطاق بضعة سنتيمترات، وهي تقنية هي تقنية اتصال لاسلكي قصير المدى، وتعتمد تقنية NFC على مجموعة فرعية من تقنية تحديد ترددات الراديو RFID، والتي تستخدم عادة في بطاقات الائتمان والجوازات وغيرها من الأجهزة.

كيف تعمل تقنية NFC؟

تعمل تقنية NFC على تردد 13.56 ميجاهرتز وتعتمد على الاقتران الحثي، وهو ما يعني أنه عندما يقترب جهازان متوافقان مع تقنية NFC من بعضهما البعض، فإنهما يخلقان حقلا مغناطيسيا يسمح لهما بتبادل البيانات.

وتعمل تقنية NFC في وضعين: الوضع السلبي والوضع النشط، في الوضع السلبي، يرسل جهاز واحد (مثل شارة آبل Airtag) البيانات إلى جهاز آخر (هاتف مثل ايفون 14 برو) دون الحاجة إلى مصدر طاقة، وفي الوضع النشط، ينشط كلا الجهازين ويمكنهما تبادل البيانات في كلا الاتجاهين.

ما هي مميزات تقنية NFC ؟ 

وتوفر تقنية NFC العديد من المزايا، بما في ذلك:

  • الراحة: تتيح تقنية NFC التواصل السريع والسهل بين الأجهزة، مما يجعلها مثالية للمدفوعات اللاسلكية والتذاكر والتطبيقات الأخرى التي تتطلب السرعة وسهولة الاستخدام.
  • الأمان: تستخدم تقنية NFC التشفير لضمان نقل البيانات بشكل آمن بين الأجهزة، مما يجعلها طريقة آمنة للمدفوعات والتطبيقات الحساسة الأخرى.
  • التنوع: يمكن استخدام تقنية NFC في مجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك المدفوعات اللاسلكية والتحكم في الوصول وبرامج الولاء وغيرها.
  • التوافق: تقنية NFC متوافقة مع مجموعة واسعة من الأجهزة، بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأجهزة الأخرى التي تدعم إن إف سي.

ما هي أبرز حالات استخدام تقنية NFC؟

وتتنوع حالات استخدام تقنية NFC في مجموعة واسعة من المجالات أبرزها:

  • المدفوعات اللاسلكية: تستخدم تقنية إن إف سي بشكل شائع للمدفوعات اللاسلكية، مما يتيح للمستخدمين دفع ثمن السلع والخدمات ببساطة عن طريق لمس هاتفهم الذكي أو أي جهاز آخر يدعم إن إف سي على جهاز الدفع.
  • التحكم في الدخول: يمكن استخدام تقنية إن إف سي للتحكم في الدخول، مما يتيح للمستخدمين الوصول إلى المناطق الآمنة عن طريق لمس بطاقة تعريف الهوية أو هاتف ذكي يدعم التقنية على قارئ التحكم في الدخول.
  • برامج الولاء: يمكن استخدام تقنية إن إف سي لبرامج الولاء، مما يتيح للمستخدمين كسب النقاط واستبدالها بمكافآت عن طريق لمس بطاقة ولاء تدعم NFC أو هاتف ذكي على القارئ.
  • التذاكر: يمكن استخدام تقنيةNFC لشراء والوصول إلى التذاكر عن طريق لمس جهاز يدعم التقنية على قارئ التذاكر.

المزيد عن: