الرئيسية > منوعات > البيتكوين للمبتدئين: كل ما تريد معرفته عن Bitcoin

البيتكوين للمبتدئين: كل ما تريد معرفته عن Bitcoin

البيتكوين للمبتدئين: دليل bitcoin

أحدثت عملة البيتكوين Bitcoin ثورة في عالم المدفوعات والاستثمار منذ ظهورها في عام 2009، وهي العملة التي أنشأها مجموعة أو شخص مجهول الهوية يطلق على نفسه اسمه ساتوشي ناكاموتو، والتي تستند لتقنية البلوكشين Blockchain ولا تخضع لسلطة مركزية مثل سلطة البنوك المركزية على العملات التقليدية. 

فإذا كنت من المبتدئين في عالم العملات الرقمية مثل بيتكوين Bitcoin، فربما ترغب في معرفة ما هي بيتكوين ؟ من أنشأها ؟ وكيف تحصل عليها ؟ وكيف تستخدمها ؟ وكيف تشتريها ؟ وهو ما تحاول السطور المقبلة الإجابة عليه. 

ما هي البيتكوين Bitcoin ؟

البتكوين هي عملة رقمية أو عملة مشفرة تعتمد على تقنيات التشفير لتنظيم إنتاج وحدات العملة ومصادقة التحويلات، وهي العملة التي تخضع لسلطة أي حكومة أو سلطة مركزية، وتتحدد قيمة البيتكوين وفقا لآليات العرض والطلب في السوق.

وتعتمد عملة بيتكوين Bitcoin على تقنية دفتر الأساس الموزع المسمى بتقنية البلوكشين Blockchain، والذي يسجل جميع المعاملات ويوفر مستوى عال من الأمان، وذلك اعتمادا على مزامنة هذا الدفترة عبر شبكة لا مركزية من الحواسيب حول العالم، مما يجعل من المستخيل تقريبا التلاعب بسجلاته. 

من أنشأ بيتكوين ؟ 

وأنشأ بيتكوين شخص أو مجموعة مجهولة تطلق على نفسها اسم ساتوشي ناكاموتو Satoshi Nakamoto، ولم تكشف أي جهة أو أي شخص حتى الآن عن الهوية الحقيقية لساتوشي ناكاموتو، ولا يزال هذا السر من الأكثر غضوما على الإطلاق في عالم العملات الرقمية،.

ورغم تداول اسماء عدة أشخاص كمحتملين لكونهم صانع البيتكوين على مر السنين، بما في ذلك عالم الحاسوب نيك سازبو ورائد الأعمال إيلون ماسك وآخرين، لم تظهر أي أدلة قاطعة لتأكيد هوية صاحب الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو، ولا تزال مجهولة الهوية حتى الآن. 

كيف تحصل على البيتكوين ؟ 

وتوجد العديد من الطرق للحصول على عملات البيتكوين Bitcoin، منها شرائها من بورصات تداول العملات الرقمية مثل بينانس وغيرها بواسطة العملات التقليدية مثل الدولار الأمريكي واليورو، وتشمل الطرق الأخرى تعدين البيتكوين، وهو ما يتطلب الاعتماد على أجهزة كمبيوتر قوية تستهلك كمية كبيرة من الطاقة للمساعدة في حل خوارزميات معقدة وربح بيتكوين كمكافأة على ذلك، كما يمكن الحصول على العملة الرقمية الأشهر أيضا عبر قبول المدفوعات بها مقابل البضائع والخدمات. 

وبمجرد الحصول على على بيتكوين Bitcoin، لا بد من استخدام طريقة لتخزينها أو الاحتفاظ بها، وذلك من خلال الاعتماد على المحافظ الرقمية، والتي تشمل مثل محافظ سطح المكتب (الكمبيوتر) ومحافظ الهواتف الذكية ومحافظ الويب (يمكن الوصول إليها عبر موقع للويب) والمحافظ المادية (جهاز صغير يعمل كمحفظة رقمية)، وهي المحافظ التي تتيح تخزين وإرسال واستقبال بيتكوين، وتعتبر المحافظ المادية الأكثر أمانا، حيث تحتفظ برقم فريد خاص أوفلاين بعيدا عن الإنترنت، لكنها تتطلب الحفاظ عليها دائما لإن فقدانها قد يعني فقدان عملات بيتكوين التي تحتويها، ويمكن طباعة الرقم السري الفريد والاحتفاظ به في مكان آمن أيضا.  

كيف تستخدم البيتكوين Bitcoin ؟ 

ويمكن استخدام بيتكوين بمجرد امتلاكها للشراء عبر الإنترنت أو المدفوعات لأي جهة تقبل ذلك، أو الدفع لشخص آخر، حيث تقبل العديد من الجهات الآن الدفع بواسطة بيتكوين، كما توجد أيضا بطاقات ائتمان للبيتكوين تسمح لك باستخدام البيتكوين في أي مكان يقبل بطاقات فيزا أو ماستركارد، ولاستخدام البيتكوين، يحتاج المالك إلى تزويد المستلم بعنوان بيتكوين الخاص به، وهو سلسلة من الأحرف والأرقام التي تحدد عنوان المحفظة.

ما هو مدى أمان البيتكوين ؟ 

وتعتبر عملة البيتكوين Bitcoin عملة آمنة للغاية، ولكن الحفاظ على أمانها يتطلب العديد من الخطوات التي تعتبر مسؤولية المستخدم أو مالك العملات، بما في ذلك الحفاظ على المفاتيح الخاصة واستخدام كلمة مرور قوية، بالإضافة لتفعيل ميزة التوثيق عبر عاملين 2FA من خلال تطبيقات المصادقة أو أي وسيلة أخرى، كما أنه من الأفضل استخدام محفظة بيتكوين موثوقة وتجنب مشاركة عنوان بيتكوين الخاص مع أي شخص غير موثوق منه. 

ماذا يعني تعدين البيتكوين ؟ 

وتعتمد عملة Bitcoin على عملية تعرف باسم التعدين لتوليد وحدات جديدة من العملة بحد أقصى 21 مليون عملة بيتكوين فقط، وهي العملية التي تعتمد على حل خوارزميات أو معادلات رياضية معقدة باستخدام أجهزة كمبيوتر وبرامج متخصصة، وذلك لإضافة عمليات تداول جديدة لشبكة البلوكشين التي تستند إليها العملات الرقمية، على أن يحصل المُعدّنين الذين يتنافسون في حل هذه المعادلات على مكافآت من الوحدات الجديدة من العملة. 

وفيما يضمن تعدين البيتكوين للمعدنين الحصول على مكافأة من وحدات العملة التي يصل سعرها أحيانا لعشرات الآلاف من الدولارات، إلا أن عملية التعدين تتطلب أجهزة خاصة بمواصفات قوية سعرها باهظ التكلفة، كما تحتاج إلى كميات كبيرة من الطاقة أو استهلاك كمبية كبيرة من الكهرباء، كما أنه ليس من السهل تحقيق الربح ما لم يتمتع المستخدم بإمكانية الوصول إلى تيار كهربائي رخيص ومعدات التعدين.

كيف تشتري البيتكوين ؟ 

ويمكن شراء البيتكوين Bitcoin من خلال بورصات تداول العملات الرقمية مثل بينانس Binance وكوينبيس Coinbase وكاركن وهوبي Hobi، والتي تتيح شراء وبيع وتداول العملات المشفرة أو الرقمية بسهولة، وتمنح هذه المنصات طريقة سهلة للمستخدمين لتبادل عملة رقمية مع أخرى أو تحويل العملات الرقمية إلى عملة تقليدية مثل الدولار الأمريكي أو اليورو أو الين الياباني.

هل تداول بيتكوين قانوني ؟ 

ولا تخضع عملة البيتكوين Bitcoin والعملات الرقمية أو المشفرة الأخرى لسلطة الحكومات، وفيما يعتبر تداولها قانونيا في العديد من الدول مثل الولايات المتحدة وكندا والعديد من الدول الأوروبية، إلا أن بعض الدول مثل الصين وروسيا وغيرها تضع قيودا على تداولها، كما تحظر السعودية ومصر تداولها تماما، فيما تسمح الإمارات بذلك. 

هل الاستثمار في بيتكوين آمن ؟ 

ورغم الارتفاع الهائل لقيمة البيتكوين منذ ظهورها في عام 2009، إلا أنها مثلها مثل العملات الرقمية الأخرى متقلبة باستمرار، حيث ترتفع وتنخفض قيمتها دائما، لذلك من المهم إجراء المزيد من البحث وفهم المخاطر قبل الاستثمار في البيتكوين أو أي عملة رقمية أخرى.

هل البيتكوين عرضة للاختراق؟ 

وفيما لا يمكن اختراق شبكة بيتكوين نفسها، إلا أن بورصات تداول العملات الرقمية مثل Bitcoin وغيرها عرضة للاختراق، كما أن المحافظ الرقمية أيضا عرضة للاختراق، لذلك يجب دائما الحفاظ على أمان المحفظة والبيانات الخاصة بها. 

ما هو أحدث سعر للبيتكوين ؟

ويتغير سعر بيتكوين Bitcoin باستمرار على مدار اليوم، وللتعرف على أحدث سعر لبيتكوين والعملات الرقمية الأخرى، يمكن الاعتماد على منصات أو بورصات تداول العملات الرقمية مثل بينانس وغيرها، كما يمكن الاعتماد على تطبيقات أسعار العملات الرقمية لايفون واندرويد

لماذا سعر بيتكوين متقلب باستمرار ؟

تعتبر عملة بيتكوين Bitcoin أصل متقلب، مما يعني أن سعرها يمكن متذبذب باستمرار، وذلك نظرا للعديد من العوامل مثل: 

  • عدم وجود تنظيم: لا تخضع بيتكوين إلى أي رقابة من قبل حكومة أو مؤسسة مالية، على عكس العملات التقليدية التي يمكن للبنوك المركزية التحكم في قيمتها، وهو ما يعني عدم وجود طريقة للتدخل لتثبيت السعر إذا بدأ في التقلب بشدة. 
  • حجم رأس المال الصغير: بيتكوين لا يزال سوقا صغيرا نسبيا برأس مال سوقي إجمالي يبلغ حوالي تريليون دولار، وهو ما يعني أن كمية صغيرة من الضغط الشرائي أو البيعي يمكن أن تؤثر جدا على السعر.
  • المضاربة: يتداول بيتكوين غالبا من قبل المضاربين الذين يبحثون عن جني أرباح سريعة من خلال شراء وبيع الأصول، ويمكن أن تؤدي هذه المضاربة إلى تقلبات شديدة في الأسعار، حيث يشترون المستثمرون ويبيعون الأصل بناء على توقعاتهم لحركات الأسعار المستقبلية.
  • تقنية جديدة: لا تزال التقنية التي تستند إليها عملة بيتكوين تقنية جديدة، ولا يزال الكثير من الناس لا يفهمون بالضبط إمكانياتها، وهو ما يؤدي إلى غموض ينتج عنه تقلب في السعر، حيث يحاول المستثمرون معرفة ما الذي يخبئه المستقبل لبيتكوين.

ما هو عدد عملات بيتكوين ؟ 

ويوجد الآن حوالي 18.8 مليون بيتكوين متداولة (أبريل 2023)، ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي عملات بيتكوين 21 مليون عملة بحلول عام 2140. 

من يمتلك أكبر عدد من عملات البيتكوين ؟

ومن الصعب تحديد من يملك أكبر عدد من البيتكوين لأن معاملات Bitcoin مجهولة الهوية، كما أن العناوين العامة لا تكشف عن هوية أصحابها، ومع ذلك، هناك بعض عناوين البيتكوين المعروفة المتربطة بكميات كبيرة من بيتكوين، والذي يعتبر أكثرها شهرة عنوان “ساتوشي ناكاموتو” مبتكر العملة الرقمية الأشهر والأكثر شعبية، والذي يُعتقد أنه يتضمن حوالي 1 مليون بيتكوين.

كما تعود العديد من العناوين التي تمتلك كميات كبيرة من عملات Bitcoin إلى بورصات العملات الرقمية وصناديق الاستثمار والمتبنين الأوائل للبيتكوين، بما في ذلك بورصة العملات الرقمية Binance التي تحتفظ بكمية كبيرة من البيتكوين في محافظها الباردة، والتي هي حلول تخزين غير متصلة بالإنترنت مصممة لحماية الأصول الرقمية من محاولات الاختراق. كما يُعتقد أن بعض المتبنين الأوائل للبيتكوين مثل الأخوان وينكلفوس ورجل الأعمال تيم دريبر يحتفظون بكميات كبيرة من البيتكوين، وتمتلك بورصة أو منصة بيتفينيكس أكثر من 185 الف عملة بيتكوين.

من أبرز الشخصيات الداعمة للبيتكوين ؟ 

وتحظى عملة Bitcoin الرقمية بدعم العديد من المستثمرين والخبراء الماليين ورواد الأعمال البارزين، مثل:

  • إيلون ماسك – الرئيس التنفيذي لشركة تسلا وشركة SpaceX ومالك تويتر:  يعتبر من أشهر الأشخاص الذين عبروا عن تأييدهم لبيتكوين، وأثبت ذلك بشراء شركة تسلا التي يقودها عملات بيتكوين بقيمة 1.5 مليار دولار في فبراير 2021، كما سمحت الشركة الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية لفترة بشراء سياراتها مقابل عملات بيتكوين. 
  • كاثي وود – الرئيس التنفيذي لشركة Ark Invest الاستثمارية: تعتبر من أبر الداعمين لبيتكوين، وتتوقع أن يصل سعرها إلى 500،000 دولار بحلول عام 2025.
  • مايكل سايلور – الرئيس التنفيذي لشركة MicroStrategy: أحد أبرز المؤيدين لبيتكوين، حيث استثمر أكثر من 2 مليار دولار من أموال شركته في بيتكوين.
  • بول تيودور جونز: وصف بيتكوين بأنها ملاذ آمن ضد التضخم وقد استثمر جزءا من ثروته الشخصية في العملة المشفرة.
  • جاك دورسي – مؤسس تويتر والرئيس التنفيذي لشركة Block للمدفوعات: عبر عن دعمه لبيتكوين وقال إنه يعتقد أنها لديها القدرة على أن تصبح “العملة الأصلية للإنترنت”.

من هم أبرز الشخصيات الرافضة للاستثمار في بيتكوين ؟ 

وعبر العديد من كبار المستثمرين والاقتصاديين عن رفضهم للاستثمار في البيتكوين والعملات الرقمية وحذروا من ذلك، أبرزهم: 

  • وارن بافيت Warren Buffett: وهو من أشهر وأنجح المستثمرين الأمريكيين والرئيس التنفيذي لشركة بيركشير هاثاواي، والذي يعتبر من أبرز الأصوات المعارضة لبيتكوين، حيث وصف الاستثمار فيها بالمقامرة، كما قال أنها لا تحمل قيمة حقيقية وتعتبر خدعة. 
  • نوريل روبيني: وهو أستاذ الاقتصاد في جامعة نيويورك الذي يرى أن بيتكوين وغيرها من العملات الرقمية أصول غير شرعية وعرضة للاحتيال والتلاعب، كما يرى أن التقنية التي تستند إليها غير فعالة وقدراتها على التوسع محدودة. 
  • جيمي دامون – الرئيس التنفيذي لجي بي مورغان تشيس:  وصف بيتكوين بأنه “احتيال” وقال إنه سيطرد أي موظف يتداول به لأنه “غبي”.
  • راي داليو – مؤسس بريدجووتر أسوشيتس، أكبر صندوق تحوط في العالم: عبر عن شكوكه حيال بيتكوين وقال إنه يفضل الذهب كمخزن للقيمة.
  • بيتر شيف – الرئيس التنفيذي لشركة يورو بيكابيتال: يجادل أن بيتكوين ليست لها قيمة حقيقية.
  • روبرت شيلر: وهو عالم اقتصاد يحمل جائزة نوبل وأستاذ في جامعة ييل، عبر عن شكوكه حيال بيتكوين قائلا بأنها “فقاعة”.
  • بيل جيتس: سبق لمؤسس مايكروسوفت والملياردير الذي تربع على عرش الأغنى في العالم لعقود أن عبر عن قلقه بشأن مخاطر تحول المستثمرين للاستثمار في بيتكوين، وذلك بدعوى أن قيمة العملة المشفرة الأشهر متقلبة للغاية ويمكن أن تنخفض لأسباب مثل تغريدة من مستثمر بارز مثل ايلون ماسك. 

لا توجد حتى الآن قوانين منظمة لتداول العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية، كما يحظر قانون البنك المركزي في مصر إصدار العملات المشفرة أو الاتجار فيها، لكن  تداول العملات الرقمية قانوني في الإمارات. لمعلوماتك:

لمعلوماتك:

المزيد عن: