الرئيسية > الذكاء الاصطناعي > OpenAI: حقائق عن الشركة الرائدة في الذكاء الاصطناعي

OpenAI: حقائق عن الشركة الرائدة في الذكاء الاصطناعي

OpenAI أوبن إيه آي

أحدثت شركة OpenAI أوبن إيه آي ثورة مؤخرا في عالم الذكاء الاصطناعي AI والتكنولوجيا، وذلك بإطلاق الإصدار المجاني من روبوت الدردشة المتطور ChatGPT والإصدار الجديد من نموذج الذكاء الاصطناعي اللغوي GPT-4، والذي بدأت العديد من الشركات في الاعتماد عليه في خدماتها ومنتجاتها، بما في ذلك عملاق البرمجيات مايكروسوفت، والتي وفرت إصدار جديد من بحث بينج الخاص بها مزودا بميزة Bing Chat، كما أعلنت عن المساعد الذكي كوبايلوت في برامج أوفيس الخاصة بها. 

ما هي شركة OpenAI أوبن إيه آي ؟ متى تأسست ؟ 

تأسست شركة OpenAI في عام 2015 على يد مجموعة من رواد التكنولوجيا، بما في ذلك الملياردير الأمريكي الشهير إيلون ماسك مالك تويتر الآن والرئيس التنفيذي لكل من شركتي تسلا وسبيس إكس، بالإضافة إلى سام ألتمان الذي يقود أوبن إيه آي الآن وجريج بروكمان وإيليا سوتسكفر وجون شولمان وويوتشيك زاريمبا.

ما هي شركة OpenAI أوبن إيه آي ؟

وتهدف OpenAI لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي الآمن والمفيد للإنسانية، وهي الشركة التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، ولعبت دورا حيويا في دفع حدود البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي خلال الأعوام الماضية.

ما هي مجالات البحث لشركة أوبن إيه آي ؟ 

وتجري شركة OpenAI أبحاثا في مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك معالجة اللغة الطبيعية والرؤية الحاسوبية والروبوتات وتعزيز التعلم الآلي والنماذج الإنتاجية (نماذج الذكاء الصناعي القادرة على إنتاج المحتوى)،  وتضم بعض من مشاريع الشركة الملحوظة نماذج اللغة GPT (Generative Pretrained Transformer)، وDALL-E لإنتاج صور من الوصف النصي، ونموذج GPT-3 اللغوي القادر على أداء مجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك كتابة نص مترابط والترجمة والإصدارات الأحدث منه حتى GPT-4 الذي وفرته للمشتركين في شات جي بي تي بلس ووفرته مايكروسوفت من خلال المميزات الذكية في بحث بينج الجديد. 

ما هو تأثير OpenAI على صناعة الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا؟ 

وقدمت شركة أوبن إيه آي OpenAI مساهمات كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي AI، وذلك من خلال تقديم نماذج لغوية وأخرى لمعالجة الصور تعتبر الأكثر تقدما الآن، كما ساهمت أبحاث الشركة على تطوير العديد من المنتجات والخدمات، بما في ذلك المساعدين الافتراضيين وروبوتات المحادثة وأنظمة التوصيات أو الترشحيات، وتقول الشركة أن أبحاثها كانت مؤثرة في مجال الأخلاقيات والسلامة في الذكاء الاصطناعي، حيث رفعت الوعي حول أهمية تطوير ونشر التقنيات الذكية بمسؤولية. 

ما هي أبرز شراكات OpenAI ؟

وتعاونت OpenAI مع عدد من المنظمات والشركات لتعزيز جهودها في البحث والتطوير، أبرزها التعاون مع شركة مايكروسوفت، والتي استثمرت 1 مليار دولار في أوبن إيه آي في عام 2019، ثم استثمرت مايكروسوفت 10 مليار دولار أخرى في وقت سابق من 2023، ثم عززت منتجاتها المختلفة بما في ذلك بحث بينج وبرامج أوفيس وGitHUB بمزايا ذكية اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تطورها OpenAI، 

كما تعاونت أوبن إيه آي مع شركة نيورالينك Neuralink التي أسسها إيلون ماسك والتي تركز على تطوير واجهات بين المخ والآلة، وتعاونت OpenAI أيضا مع الحكومة الأمريكية، بما في ذلك وزارة الدفاع في مشاريع تتعلق بالأمن القومي.

وقالت الشركة الرائدة في تقنيات AI أن تطبيق تعلم اللغات الشهير دوولينجو وتطبيق مساعدة ذوي الإعاقة البصرية Be My Eyes وتطبيق سترايب للمدفوعات يعتمدون على GPT-4 الذي تطوره، كما تعتمد عليه الحكومة  الايسلندية في جهودها للحفاظ على اللغة الايسلندية، مع عشرات الشراكات الأخرى بعد توفير واجهة برمجية API تتيح للمطورين بناء تطبيقات اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي من أوبن إيه آي. 

المزيد عن: تطبيقات ومبادرات تعتمد على GPT 4 في تعزيز أعمالها

ما هي المنتجات والخدمات التي توفرها شركة OpenAI ؟ 

وهذه أبرز المنتجات والأدوات التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي AI التي توفرها شركة أوبن إيه آي OpenAI:

جي بي تي GPT

وهي سلسلة من نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوية التي تستخدم التعلم العميق لتوليد نصوص اللغة الطبيعية، تشمل GPT-2 وGPT-3 وGPT-4، والذي تعتمد عليها خدمات مثل شات جي بي تي للدردشة وبينج شات من مايكروسوفت بينج. 

كوديكس Codex

وهو نظام تعلم عميق يمكنه توليد الشفرات أو الأكواد البرمجية من وصف طبيعي لمهام البرمجة، وهو النموذج الذي يعتمد عليه GitHub Copilot، وهو مساعد برمجي من شركة مايكروسوفت مدعوم بالذكاء الاصطناعي يساعد المطورين على كتابة الشفرات أو الأكواد البرمجية بكفاءة أكبر.

دالي DALL-E لإنتاج الصور

وهو نظام تعلم عميق يولد صورا من وصف نصي، على سبيل المثال، يمكنه إنشاء صورة واقعية لزرافة ترتدي قبعة ووشاح، والذي يمكن الوصول إليه الآن أيضا من خلال منشئ الصور من مايكروسوفت Bing Image Creator

CLIP

شبكة عصبونية يمكنها التعرف على المفاهيم البصرية في الصور استنادا إلى تعليمات اللغة الطبيعية، ولها تطبيقات في مجالات مثل الرؤية الحاسوبية والروبوتات.

الروبوتات

 تعمل شركة OpenAI أيضا على تطوير تقنيات الروبوتات المتقدمة، بما في ذلك الروبوتات التي يمكنها القيام بمهام معقدة في بيئات غير منظمة أو بيئات طبيعية.

واجهة برمجة التطبيقات API

وتوفر شركة OpenAI واجهة برمجة التطبيقات API، والتي تتيح للمطورين دمج نماذج اللغة وغيرها من أدوات الذكاء الاصطناعي التابعة للشركة في تطبيقاتهم الخاصة.

وتقدم OpenAI أيضا خدمات استشارية، وذلك لمساعدة الشركات على دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في عملياتها ومنتجاتها.

من يقود أوبن إيه آي OpenAI؟ أبرز التنفيذيين في الشركة

ويقود شركة OpenAI الآن:

  • سام ألتمان: الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لـ OpenAI، سبق لألتمان أن عمل كرئيس لمسرعة الأعمال Y Combinator، وكان له دورا بارزا في عدة شركات ناشئة ناجحة، بما في ذلك Loopt أول شركاته و Hydrazine Capital.
  • جريج بروكمان: الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة الشركة، سبق لبروكمان أن عمل كرئيس تقنية المعلومات في Stripe، وهي شركة متخصصة في المدفوعوعات الإلكترونية، كما شارك في عدة شركات ناشئة أخرى، بما في ذلك Bitmonet وLijit Networks.
  • إيليا سوتسكيفير: شريك مؤسس وكبير الباحثين في أوبن إيه آي، سوتسكيفير هو خبير مشهور في مجال التعلم العميق لعب دورا حاسما في تطوير العديد من التقنيات المبتكرة في مجال الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك GPT-2 و GPT-3.
  • وويتشيك زاريمبا: الشريك المؤسس ورئيس التكنولوجيا في الشركة، وزاريمبا هو خبير رائد في التعلم العميق قدم مساهمات كبيرة في تطوير العديد من التقنيات الحيوية للذكاء الاصطناعي.
  • كريستين موي: رئيسة الشؤون المالية والعمليات التجارية في أوبن إيه آي،  تتحمل موي المسؤولية عن الإشراف على العمليات المالية للشركة وتخطيط الأعمال والاستراتيجية.
  • كارثيك رامان: رئيس عمليات الموارد البشرية في الشركة، يتحمل رامان المسؤولية عن إدارة الموارد البشرية للشركة وجهود التوظيف للمواهب.

من هو سام التمان Sam Altman الذي يقود شركة OpenAI ؟

المزيد عن:

ولدى شركة OpenAI أكثر من 400 موظف (حتى سبتمبر 2021)، من بينهم فريق بحثي يتكون من 100 موظف ويتضمن مجموعة من أشهر الخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي في العالم،  لكن من المتوقع أن يزيد عدد موظفي الشركة مع تزايد شعبية خدماتها مثل Chatgpt والتعاون مع المزيد من الشركات والمؤسسات، بالإضافة للحصول على استثمار ضخم من مايكروسوفت. 

المزيد عن: