الرئيسية > منوعات > شركات رأس المال المخاطر توقع عريضة لدعم الاحتلال الاسرائيلي

شركات رأس المال المخاطر توقع عريضة لدعم الاحتلال الاسرائيلي

شركات رأس المال المخاطر venture capital

وقعت أكثر من 500 شركة استثمارية من شركات رأس المال المخاطر venture capital عريضة عامة تعبر فيها عن دعم دولة الاحتلال الاسرائيلي، وذلك في الحرب الشرسة التي تشنها على قطاع غزة منذ نحو 10 أيام، وهي العريضة التي تطالب مجتمع المستثمرين العالمي لدعم قطاع التكنولوجيا في دولة الاحتلال، والمسؤول عن حوالي 20% من الناتج القومي، نقلا عن فوربس. 

وتشمل شركات رأس المال المخاطر VC firms كل من Bessemer التي تتضمن قائمة الشركات في محفظتها الاستثمارية كل من Pinterset وYelp وTwitch ولينكدن قبل استحواذ كل من أمازون ومايكروسوفت عليهما، بالإضافة إلى GGV Capital التي تستثمر في عشر ات الشركات الناشئة حول العالم بما في ذلك ZENDESK وGiphy، إلى جانب 8VC وAliavia Ventures وirrvrntVC وأغلب صناديق الاستثمار في الشركات الناشئة الأمريكية. 

ودعت شركات رأس المال المخاطر venture capital التي يقع مقر معظمها في الولايات المتحدة في العريضة التي وقعوها إلى “الوقوف متحدين” لدعم الاحتلال الاسرائيلي ومجتمع التكنولوجيا في دولة الاحتلال، والذي قالوا أنه شريك منذ فترة طويلة في الابتكار العالمي، كما أدانت العريضة ما قالت أنه “أعمال الإرهاب الهمجية والدمار الذي أحدثته”، مع الدعوة إلى عودة الرهائن والحياة الطبيعية لمجتمع الشركات الناشئة في دولة الاحتلال. 

تجاهل بيان شركات رأس المال المخاطر venture capital الأمريكية أي إدانة للحرب على غزة

كما طالبت العريضة مجتمع الشركات الناشئة العالمي على دعم الشركات ورواد الأعمال والمستثمرين في دولة الاحتلال الاسرائيلي ومساعدتهم في أثناء اجتياز الأوفات الصعبة.

وبالإضافة إلى البيان أو العريضة التي وقعتها مئات الشركات الأمريكية المستثمرة في المشروعات الناشئة حول العالم، فقد تعهدت شركة إنسايت بارتنرز بالتبرع بمبلغ مليون دولار لمساعدة دولة الاحتلال الاسرائيلي، في حين تعهدت شركة جنرال كاتاليست بمبلغ 250 ألف دولار، وأعلن الشركاء في First Round أنهم ساهموا شخصيا بمبلغ 500 ألف دولار، كما نظمت شركات أخرى حملات لجمع تبرعات عامة، مثل Vine Ventures والتي جمعت ما يقرب من 200 ألف.

وحسب فوربس، فإن المستثمرين في دولة الاحتلال لم يرحبوا بالبيان كثيرا، بل اعتبروه إشارة إيجابية ليس أكثر، حيث قال بعضهم للموقع أن الأهم هو أن تستمر هذه الشركات الموقعة على البيان من شركات رأس المال المخاطر في الاستثمار في شركات محلية وعدم الخروج من السوق. 

وتجاهل بيان شركات رأس المال المخاطر venture capital الأمريكية الداعم لدولة الاحتلال الاسرائيلي أي إشارة للسلام أو إدانة للحرب على غزة، كما تجاهل أيضا ضحايا الحرب الاسرائيلية على غزة الذي بلغ حوالي 3000 فلسطيني منهم أكثر من 1000 طفل، مع استمرار محاصرة السكان في غزة وحرمانهم من الماء والكهرباء والدواء، والتي تأتي ردا على هجوم المقاومة الفلسطينية على المستوطنات في غلاف غزة الذي نتج عنه مقتل 1200 اسرائيلي معظمهم من جيش الاحتلال وأسر العشرات منهم. 

المزيد عن: