الرئيسية > الحواسب > جالاكسي Tab S3 وايباد برو الجديد: مقارنة بين مواصفات وسعر الجهازين

جالاكسي Tab S3 وايباد برو الجديد: مقارنة بين مواصفات وسعر الجهازين

جالاكسي Tab S3 وايباد برو الجديد: مقارنة بين مواصفات وسعر الجهازين

أعلنت شركة سامسونج للإلكترونيات الأسبوع الماضي عن أحدث حواسبها اللوحية جالاكسي تاب اس 3 بنظام أندرويد، وهو “التابلت” الذي يعتبر أقوى منافس لجهاز آبل ايباد برو، فما هو الفرق بين جالاكسي Tab S3 وايباد برو الجديد؟ وأيهما أفضل؟

كانت شركة آبل الأمريكية قد أعلنت عن جهاز ايباد برو بشاشة 9.7 بوصة في شهر مارس من العام الماضي 2016 كنسخة بحجم أصغر من جهاز ايباد برو iPad Pro الذي كشفت عنه الشركة في شهر سبتمبر عام 2015 كمنافس لجهاز مايكروسوفت سيرفس برو.

الشاشة

يحمل كل من جالاكسي Tab S3 وايباد برو شاشة قياسها 9.7 بوصة بدقة 2048×1536 بكسل بكثافة 264 بكسل لكل بوصة مع دعم ميزة باسم True Tone Display تقوم بظبط ألوان الجهاز تلقائيا حسب الإضاءة المحيطة، لكن ايباد برو يحمل شاشة بتقنية LCD على عكس تاب S3 الذي يحمل شاشة أفضل بتقنية Super AMOLED تدعم تقنية HDR التي توفر ألوان حقيقية أكثر وأكثر وضوحا، وهو ما يتيح للمستخدم جودة كبيرة أثناء تشغيل مقاطع الفيديو.

المعالج

فيما يعمل ايباد برو بمعالج  A9X ثنائي النواة أي نفس المعالج الموجود في iPad Pro بشاشة 12.9 بوصة والتي تقول آبل أنه أسرع 1.8 مرة أسرع من A8 كما أنه يضاعف سرعة معالجة الرسومات وهو ما يجعل الجهاز مناسب جدا للألعاب وتطبيقات الإنتاجية، مع وجود معالج PowerVR Series 7 للرسوميات.

يعمل جالاكسي Tab S3 بمعالج كوالكوم Snapdragon 820 رباعي النواة، أي معالج كوالكوم الرائد لعام 2016، مع معالج Adreno 530 للرسوميات.

الذاكرة

يحمل ايباد برو ذاكرة وصول عشوائي سعتها 2 جيجابايت ويتوفر بمساحة تخزين داخلية 32 أو 128 أو 256 جيجابايت ولا يدعم إضافة بطاقات الذاكرة الخارجية، بينما يحمل جالاكسي Tab S3 ذاكرة وصول عشوائي بسعة 4 جيجابايت ويتوفر بمساحة تخزينية 32 جيجابايت مع دعم زيادة المساحة التخزينية من خلال بطاقات الذاكرة الخارجية microSD حتى 2 تيرابايت.

تصميم جالاكسي Tab S3 وايباد برو

يحمل كل من جالاكسي Tab S3 وايباد برو تصميما بحواف دائرية مع وجود زر Home مدمج به مستشعر لبصمات الأصابع على الجهة الأمامية للجهاز، ويأتي ايباد برو الجديد بنفس تصميم ايباد إير 2 أيضا بسمك 6.1 ميلليمتر وبوزن 435 جرام ما يجعل الجهاز خفيفا ونحيفا.

تصميم جالاكسي Tab S3 وايباد برو

ويأتي جالاكسي Tab S3 بتصميم تصميما نحيفا بسمك 6.0 ميلليمتر فقط لكن الجهة الخلفية مصنوعة من الزجاج كما في هواتف جالاكسي الذكية مثل S7 وS7 edge، ويترواح وزن الجهاز بين 429 و434 جرام، وهو ما يجعله نحيفا وخفيف الوزن بعض الشيء مقارنة مع ايباد برو.

يأتي كل من جالاكسي Tab S3 وايباد برو مع قلم رقمي وغطاء مدمج به لوحة مفاتيح

وفيما يأتي جالاكسي Tab S3 مع قلم رقمي S Pen  يمكنه استشعار 4000 قوة ضغط مختلفة وبرأس سمكه 0.7 ميلليمتر (كما في الأقلام التقليدية) وهو ما يوفر للمستخدم تجربة كتابة سهلة شبيهة بالكتابة على الورق، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل الملاحظات والأفكار حتى عندما تكون الشاشة مغلقة والعديد من المزايا الأخرى، يأتي ايباد برو متوافقا مع قلم ابل الرقمي Apple Pencil لكنه يحتاج للشحن ويبلغ سعره 99 دولار أمريكي.

ويتوفر لكل من جالاكسي Tab S3 وايباد برو غطاء يحمل لوحة مفاتيح لزيادة الإنتاجية وتسهيل الكتابة وتحرير المستندات من خلال الجهاز، ويأتي كل من جالاكسي Tab S3 وايباد برو مزودان بأربعة سماعات.

الكاميرا في جالاكسي Tab S3 وايباد برو

يحمل Galaxy Tab S3 كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسل تدعم ميزة التركيز التلقائي مع وجود فلاش يمكنها تصوير مقاطع فيديو بدقة 4K، كما يحمل كاميرا أمامية أيضا لمكالمات الفيديو والتقاط صور السيلفي بدقة 5 ميجابكسل.

فيما يحمل ايباد برو كاميرا خلفية بدقة 12 ميجابكسل تدعم ميزة Live Photos يمكنها تصوير مقاطع فيديو بدقة 4K، بالإضافة إلى كاميرا أمامية FaceTime بدقة 5 ميجا بكسل.

نظام التشغيل

يعمل ايباد برو بنظام التشغيل iOS 10 فيما يعمل جالاكسي تاب S3 بنظام التشغيل أندرويد 7.0 المعروف باسم نوجا بالإضافة إلى واجهة سامسونج الخاصة.

البطارية

زودت سامسونج جهازها اللوحي جالاكسي تاب اس 3 ببطارية كبيرة قدرتها 6000 ميللي أمبير/ساعة مع دعم ميزة الشحن السريع، فيما زودت آبل جهازها ايباد برو ببطارية تقول أنها توفر للمستخدم 10 ساعات قبل الحاجة لإعادة الشحن مرة أخرى.

السعر

يتوفر ايباد برو الآن في السعودية من خلال متجر سوق دوت كوم بسعر يبدأ من 2300 ريال للإصدار بمساحة تخزينية 32 جيجابايت يدعم واي فاي فقط، فيما لم تكشف سامسونج بعد عن موعد توفر جالاكسي تاب S3 أو سعره (سنحدث التقرير ونضيف السعر بمجرد الكشف عنه).

ويتوفر كل من جالاكسي Tab S3 وايباد برو بإصدارين أحدهما يدعم شبكات واي فاي فقط والآخر يدعم شبكات الجيل الرابع للمحمول إلى جانب دعم واي فاي، وفيما يتوفر ايباد برو باللون الأسود واللون الفضي واللون الذهبي واللون الذهبي الوردي، سيتوفر تاب اس 3 باللون الأسود واللون الأبيض.

لا يفوتك أيضا | Galaxy Tab S3: مواصفات ومميزات وسعر الجهاز 

                  ايباد برو الجديد: المواصفات والمميزات والسعر

المزيد عن: