الرئيسية > الحواسب > iPadOS: كل المميزات الجديدة وموعد التوفر وأجهزة ايباد المدعومة

iPadOS: كل المميزات الجديدة وموعد التوفر وأجهزة ايباد المدعومة

iPadOS: كل المميزات

أعلنت آبل في وقت سابق من هذا الأسبوع عن نظام التشغيل iPadOS خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها للمطورين WWDC19، وهو إصدار مخصص من iOS لأجهزة آيباد الخاصة بالشركة، وذلك بهدف توفير مميزات جديدة مناسبة أكثر للشاشات الكبيرة في أجهزة آيباد، ومنها تحسين قدرات تشغيل أكثر من تطبيق معا في شاشة واحدة والتفاعل بينهم، بالإضافة إلى تحسين ميزة إدارة الملفات، إلى جانب دعم تصفح المواقع كما تظهر من خلال أجهزة الكمبيوتر.

وقال كريج فيدريجي نائب رئيس آبل لقسم هندسة البرمجيات، أن آيباد غير الطريقة التي يعمل بها المستخدمون ويعبرون عن إبداعاتهم، وأن iPadOS يعزز ذلك، من خلال شاشة رئيسية جديدة وتعدد مهام أفضل وأدوات جديدة تجعل استخدام القلم الرقمي Apple Pencil طبيعي أكثر.

ما هي مميزات iPadOS الجديدة لأجهزة آيباد؟

شاشة رئيسية جديدة

 مميزات iPadOS الجديدة

يقدم iPadOS شاشة Home رئيسية جديدة، والتي تتيح للمستخدمين عرض المزيد من التطبيقات في كل صفحة للاستفادة من الشاشة الكبيرة، بالإضافة إلى السماح بتثبيت Widgets على الشاشة الرئيسية، وهو ما يوفر الإطلاع على معلومات عن الطقس والتقويم والأحداث وأبرز الأخبار مباشرة.

تحسينات هامة على ميزة تعدد المهام والعمل على أكثر من تطبيق معا

تحسينات هامة على ميزة تعدد المهام في ipados

يمكن لمستخدمي آيباد بعد الحصول على iPadOS  العمل على أكثر من تطبيق معا في وقت واحد والتبديل بينهم بسهولة، لكن الجديد هو إمكانية العمل على نفس التطبيق أكثر من مرة في نفس الشاشة، على سبيل المثال، يمكن فتح تطبيق البريد الإلكتروني لكتابة رسالة بريد إلكتروني جديدة وفي نفس الوقت عرض رسالة بريدية أخرى في نفس الشاشة، ومن خلال الضغط على الأيقونة الخاصة بالتطبيق في شريط المهام Dock، يمكن للمستخدم استعراض جميع النوافذ المفتوحة الخاصة بهذا التطبيق، وللتوضيح أكثر، يمكن فتح مستند ما في أثناء كتابة مستند جديد عند الحاجة لاقتباس جزء منه.

المزيد من التكامل مع القلم الرقمي Apple Pencil

مميزات أكثر للقلم الرقمي في ipados

عززت آبل تكامل القلم الرقمي Apple Pencil مع آيباد، بحيث يصبح كما قالت الشركة كأن المستخدم يكتب بقلم على ورقة بشكل طبيعي، ويمكن للمستخدمين مع نظام التشغيل الجديد تحديد صفحة ويب كاملة أو مستند من خلال السحب من زواية الشاشة، كما أضافت آبل العديد من الأدوات للتحكم في ألوان وأشكال قلم الكتابة والممحاة، بالإضافة إلى مسطرة لرسم خطوط مستقيمة، وقالت الشركة أنها اعتمادا على خوارزميات الذكاء الصناعي والتنبؤ، قللت استجابة القلم إلى أقل من 9 ميللي ثانية فقط، وهو ما يمنح المستخدم تجربة طبيعية أكثر عند استخدام القلم.

استعراض الملفات من فلاش ميموري أو قرص تخزين خارجي

يضيف iPadOS  لمستخدمي آيباد ميزة هامة، وهي إمكانية استعراض الملفات من فلاش ميموري أو هاردديسك خارجي من خلال توصيله مباشرة بالجهاز، ثم فتح الملفات والعمل عليها مباشرة من مدير الملفات Files app، هذا بالإضافة إلى إمكانية استعراض الملفات من خادم “سيرفر” آخر أو من جهاز كمبيوتر آخر على سبيل المثال، إلى جانب الوصول إلى مجلد المشاركة في iCloud واستعراض أحدث نسخ من الملفات الموجودة داخله.

استعراض الملفات من فلاش ميموري في نظام ايباد الجديد

كما حصل تطبيق Files أيضا على قائمة جانبية للمعاينة، من شأنها أن تساعد المستخدم في معاينة الملفات والعمل عليها بسهولة، بحيث تظهر معاينة أكبر للصور على سبيل المثال أو ملفات PDF، مع إمكانية تدوير الصورة أو حفظها في نسق PDF، بالإضافة إلى إمكانية ضغط أو إزالة الضغط عن الملفات والعديد من اختصارات لوحة المفاتيح، وهو ما يسرع ويسهل العمل على الملفات.

تسهيل تحرير النصوص

يوفر iPadOS تحديثا كبيرا على تحرير النصوص، بحيث يمكن للمستخدم بسهولة وسرعة اختيار النصوص بالسحب مرة واحدة على الشاشة، ثم استخدام الإيماءات لنسخ وقص ولصق النصوص أو التراجع عن اخر إجراء.

توصيل فأرة سلكيا أو لاسلكيا

عرض صفحات الويب كما تظهر على أجهزة الكمبيوتر

يعرض iPadOS للمستخدم إصدار سطح المكتب من مواقع الويب عند تصفحها عبر متصفح سفاري، أي أن المستخدم سيتمكن من تصفح المواقع كما يتصفحها من خلال أجهزة الكمبيوتر، بما في ذلك Google Docs وWordpress، والتي تقول آبل أن المتصفح سيضبط عرضهما وملائمتهما للمس تلقائيا، كما يقدم متصفح سفاري عدد من المميزات الجديدة أبرزها مدير التحميلات وأكثر من 30 اختصار جديد للوحة المفاتيح.

دعم الوضع الداكن

يدعم نظام التشغيل الجديد أو التحديث الجديد لنظام آيباد الوضع الداكن، أي أن المستخدم يمكنه تفعيل الواجهة باللون الأسود على مستوى النظام، والمناسب أكثر للعين في البيئات منخفضة الإضاءة.

دعم استخدام خطوط خارجية

دعم استخدام خطوط خارجية

يدعم iPadOS إمكانية تثبيت خطوط إضافية واستخدامها في التطبيقات المختلفة، وهو الأمر الضروري لمنتجي المحتوى، حيث ستتوفر العديد من الخطوط على متجر آبل  App Store من العديد من الشركات مثل أدوبي وDynaComware وMorisawa.

لوحة مفاتيح متحركة

لوحة مفاتيح متحركة

يمكن للمستخدم تصغير لوحة المفاتيح وتحريكها “لوحة مفاتيح عائمة”، بحيث يوفر المزيد من المساحة على الشاشة ويسهل الكاتبة بيد واحدة، بالإضافة إلى دعم الكتابة بالسحب على الشاشة Swype.

تحسينات على تطبيق الصور مع إمكانية تحرير الفيديو

تشمل مزايا iPadOS تحسينات على تطبيق الصور، بحيث يمكن للمستخدم استعراض الصور في إطار زمني سواء يوم أو شهر أو سنة مع إخفاء الصور المتشابهة تلقائيا، بالإضافة أدوات جديدة تسهل تحرير وتعديل الصور ومقاطع الفيديو.

كما تشمل مميزات iPadOS أيضا طريقة جديدة لتسجيل الدخول في التطبيقات والمواقع بأمان باسم Sign In with Apple، والتي تشارك معلومات أقل مع التطبيقات الخارجية، بالإضافة إلى تحسينات على الأداء، بما في ذلك بصمة الوجه FaceID وفتح التطبيقات أسرع الضعف مقارنة بالإصدار السابق.

متى يتوفر iPadOS للتحديث لمستخدمي آيباد؟

يتوفر iPadOS كتحديث مجاني لمستخدمي آيباد في وقت لاحق من خريف (بين شهري سبتمبر وديسمبر)  هذا العام 2019، كما يتوفر في إصدار تجريبي خلال شهر يوليو المقبل 2019 من خلال الاشتراك في البرنامج التجريبي من آبل.

ما هي الأجهزة التي ستحصل على تحديث iPadOS ؟

قالت آبل أن أجهزة آيباد التالية هي التي ستحصل على التحديث الجديد:

المزيد عن: