الرئيسية > منوعات > كورونا المستجد CoronaVirus: مواقع تتبع احصائيات تفشي الفيروس عالميا

كورونا المستجد CoronaVirus: مواقع تتبع احصائيات تفشي الفيروس عالميا

CoronaVirus كورونا المستجد

تسبب تفشي فيروس كورونا المستجد CoronaVirus في ارتباك ومخاوف كبيرة عالميا، حيث أثر سلبا على اقتصاد العديد من الدول حول العالم، كما أثر على النتائج المالية والخطط المستقبلية لكبار شركات التكنولوجيا حول العالم، بالإضافة إلى إلغاء العديد من المؤتمرات والأحداث التقنية أبرزها MWC 2020 ومؤتمر فيس بوك للمطورين F8 2020، إلى جانب تعطيل سلاسل الإنتاج للعديد من الشركات التي تُصنع منتجاتها في الصين. 

وبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد CoronaVirus حتى 2 مارس 2020 أكثر من 90 الف مصاب معظمهم في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة هوبي، وهي المدينة التي بدأ فيروس كورونا المستجد في الانتشار منها، كما بلغ عدد المتوفين نتيجة الإصابة بمرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس أكثر من 3 الآف شخصا. 

كيف تتابع احصائيات تفشي فيروس كورونا المستجد عالميا؟ 

ويمكن متابعة احصائيات تفشي فيروس كورونا المستجد في مختلف الدول حول العالم من خلال العديد من الأدوات والمواقع أبرزها: 

1 – حساب منظمة الصحة العالمية على تويتر 

حساب منظمة الصحة العالمية على تويتر

تنشر منظمة الصحة العالمية تحديث يومي عن احصائيات تفشي فيروس كورونا المستجد CoronaVirus عالميا، وذلك من خلال حسابها الرسمي باللغة العربية على موقع تويتر، كما ينشر الحساب باستمرار نصائح للوقاية من الفيروس. 

2-  Wuhan Coronavirus monitory

 Wuhan Coronavirus monitory

وهي أداة برمجية من تطوير كلية الهندسة بجامعة جونز هوبكينز الأمريكية، والتي توفر احصائيات مباشرة عن تفشي فيروس كورونا من خلال خريطة توضح الدول التي أكدت وجود مصابين بالفيروس، بالإضافة إلى أحدث الاحصائيات عن حالات الإصابة والوفاة والشفاء. 

3 – Coronavirus Map

وهي خريطة لتتبع تفشي فيروس كورونا المستجد عالميا من صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، بالإضافة إلى جدول واضح لإحصاء حالات الإصابة والوفاة بسبب الفيروس. 

4- worldometers

ويوفر موقع  worldometers أداة لتتبع تفشي مرض كوفيد-19 عالميا وكل ما يتعلق به، وهو أحد أبرز المواقع الموثوق منها، والتي توفر احصائيات مباشرة عن مختلف المجالات حول العالم، بما في ذلك تعداد السكان والصحة والبيئة والغذاء والاقتصاد وغيرها. 

5 – وكالة أنباء بي إن أو نيوز 

كما توفر وكالة أنباء  BNO News خريطة زمنية تفاعلية لكل الأخبار المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى احصائيات وتحديثات مباشرة عن حالات الإصابة والوفاة والشفاء عالميا. 

6- كورونا ميتر

 كورونا ميتر

وهو الموقع الذي يقدم خرائط تفاعلية باللغة العربية ترصد احصائيات تفشي فيروس كورونا المستجد، وذلك في الدول العربية مثل السعودية ومصر وحول العالم، ما على المستخدم إلا النقر على الدولة على الخريطة التفاعلية أو اختيار الدولة من قائمة جانبية، وذلك لتظهر احصائية تشمل الإصابات المؤكدة والوفيات والشفاء.

7- موقع ncov2019

وهو الموقع الذي يوفر أيضا لوحة بيانات تتضمن احصائيات تفشي فيروس كورونا المستجد عالميا، وذلك من خلال تصميم بسيط والاعتماد على الألوان لتمييز البيانات، والذي يشمل ثلاثة أعمدة أو أقسام رئيسية، قسم للحقائق السريعة عن حالات الإصابة بالفيروس يوضح إجمالي الحالات المصابة وإجمالي حالات الوفاة والنجاة، بالإضافة لقسم يوضح احصائيات تفشي الفيروس في الصين وآخر عن تفشي الفيروس عالميا، مع إمكانية عرض خريطة لتفشي الفيروس ووجود روابط تقدم معلومات عن كورونا المستجد ووسائل الوقاية منه.

8 – خريطة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

وهي خريطة طورتها شركة جوجل تظهر عليها احصائيات تفشي فيروس كورونا المستجد عالميا، ما على المستخدم إلا الإشارة إلى دولة ما للتعرف على حالات الإصابة المؤكدة وحالات الشفاء وحالات الوفاة، مع وجود جدول أسفل الخريطة يعرض نفس البيانات، وهي البيانات التي تقول جوجل أنها تعتمد على الحالات المُسجّلة من قبل منظمة الصحة العالمية.

9 – أداة تعقب فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من شركة مايكروسوفت

أداة تعقب فيروس كورونا المستجد

وهي أداة طورتها شركة مايكروسوفت اعتمادا على محرك البحث Bing، والتي توفر خريطة لمتابعة احصائيات تفشي وباء فيروس كورونا المستجد ومرض كوفيد-19 عالميا، مع إمكانية النقر على أي دولة على الخريطة للحصول على معلومات عن حالات الإصابة والشفاء والوباء، بالإضافة إلى أحدث الأخبار المحلية المتعلفة بتفشي الوباء وفقا للموقع الجغرافي.

10 – مركز معلومات فيروس كورونا (كوفيد-١٩)

وهي أداة جديدة من فيسبوك يمكن الوصول إليها من خلال القائمة الجانبية في الموقع أو من خلال القائمة العلوية في التطبيق، والتي توفر للمستخدم احصائيات الإصابة والوفاة يوميا على مستوى الدولة التي يعيش بها وعالميا، مع تحديثات مباشرة من الجهات الصحية المحلية ومنظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى نصائح الوقاية الشائعة من الإصابة بمرض كوفيد-19، إلى جانب طرق للعناية بصحتك النفسية.

11 – احصائيات CoronaVirus من جوجل

وأطلقت شركة جوجل أيضا موقعا ضمن خدمتها للأخبار جوجل نيوز يعرض كل الاحصائيات عن الإصابة والوفاة بمرض كوفيد-19، بالإضافة لكل الأخبار المحلية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد ومرض كوفيد-19، مع روابط للحصول على معلومات موثوق منها عن المرض من منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الرسمية، وعند البحث الآن عن كوفيد-19 أو فيروس كورونا من خلال بحث جوجل، تظهر قائمة جانبية تتضمن الاحصائيات ومعلومات عن كوفيد-19 من مصادر موثوق منها.


وهذه نصائح منظمة الصحة العالمية للوقاية من مرض فيروس كورونا المستجد كوفيد-19:

– نظف يديك جيدا بانتظام بفركهما مطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون.

– احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.

– تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.

– إلزم المنزل إذا شعرت بالمرض. إذا كنت مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية واتصل بمقدم الرعاية قبل التوجه إليه. واتّبع توجيهات السلطات الصحية المحلية.

– اطلع باستمرار على آخر تطورات مرض كوفيد-19. واتّبع المشورة التي يسديها مقدم الرعاية الص