الرئيسية > منوعات > Playstation 5: مواصفات وسعر PS5 بلاي ستيشن 5

Playstation 5: مواصفات وسعر PS5 بلاي ستيشن 5

مواصفات PS5 بلاي ستيشن 5

أعلنت شركة سوني اليابانية أخيرا مواصفات PS5 بلاي ستيشن 5، وذلك بعد شهور من الكشف عن تفاصيل صغيرة عن مميزات الإصدار المقبل من جهاز الألعاب PlayStation، والمتوقع أن يتوفر للشراء خلال الربع الأخير من العام الحالي 2020. 

وقالت سوني عبر موقعها أنها تعلم أن المستخدمين متحمسين لمعرفة المزيد عن PS5 أو PlayStation 5، سواء من ناحية المواصفات أو الألعاب، والتي تشمل مساحة تخزينية SSD توفر سرعة فائقة، بالإضافة إلى معالج رسوميات مخصص من AMD، إلى جانب صوت مجسم 3D غامر، وهو ما تقول الشركة اليابانية أنه يوفر أفضل تجربة للمستخدمين ويفتح الآفاق للمطورين لإبداع ألعاب أفضل. 

ما هي مواصفات PS5 بلاي ستيشن 5 ؟

وهذه مواصفات PlayStation 5 التي كشفت عنها سوني:

  • المعالج: AMD Zen 2 ثماني النواة بتردد متغير حتى 3.5 جيجاهرتز
  • معالج الرسوميات: AMD Radeon RDNA 2 بأداء يصل إلى 10.3 تيرافلوبس
  • ذاكرة الوصول العشوائي: GDDR6 بسعة 16 جيجابايت، بمعدل نقل بيانات 448 جيجابت/الثانية
  • المساحة التخزينية: SSD بسعة 825 جيجابايت، بسرعة 5.5 جيجابت/الثانية. 
  • الفيديو: دعم التوصيل بشاشات بدقة حتى 4K بتردد 120 هرتز، بالإضافة لدعم التوصيل بالتلفزيونات بدقة 8K. 

هل يتوافق PlayStation 5 مع ألعاب بلاي ستيشن 4 ؟ 

وأكدت شركة سوني توافق PS5 مع أفضل 100 لعبة متوفرة الآن لأجهزة PS4، وهي الألعاب التي صنفتها الشركة اليابانية وفقا لوقت اللعب، لكنها قالت أنها تتوقع أن تدعم معظم ألعاب بلاي ستيشن 4 البالغة أكثر من 4000 لعبة الجيل الجديد PlayStation 5 عند إطلاقه رسميا. 


ذراع التحكم الخاص بجهاز PS5

ذراع التحكم الخاص بجهاز PS5

وكانت شركة سوني قد كشفت في وقت سابق من شهر أكتوبر الماضي 2019 عن ذراع التحكم الجديد الخاص بجهاز الألعاب PlayStation 5، والذي قالت  أن هدفه تعميق شعور الاندماج في أثناء اللعب، حيث يقدم تصور جديد للاحساس باللمس في أثناء اللعب، وذلك من خلال ابتكارين جديدين تشمل الاعتماد على محرك للاهتزازات haptic feedback، والذي يقدم للمستخدم مجموعة واسعة من ردود الأفعال، حيث يختلف رد الفعل عند اصطدام السيارة في أحد الألعاب مقارنة مع ملعب كرة قدم، بالإضافة إلى ابتكار آخر تطلق عليه الشركة اسم adaptive trigger والمدمجة في زري L2 / R2، بحيث يمكن للمطورين برمجة لتوفير الاحساس الملموس في تسريع مركبة على الطرق الوعرة على سبيل المثال.

ويدعم PlayStation 5 إمكانية إضافة مساحة تخزينية أو أقراص تخزين من خلال منفذ USB، لكنها ستكون أبطأ وفي الغالب مصممة لألعاب PS4 المتوافقة، كما يحمل الجيل الجديد من بلاي ستيشن محرك أقراص 4K Blu-ray يدعم تشغيل الأقراص بسعة حتى 100 جيجابايت.


الكشف رسميا عن تصميم PS5

 تصميم PS5

وكشفت سوني في 11 يونيو 2020 رسميا عن تصميم جهاز الألعاب، وذلك بعد سلسلة من الإعلانات السابقة التي كشفت فيها عن مواصفات PS5 وذراع التحكم الخاص به، ويأتي تصميم بلايستيشن 5 الجديد باللونين الأبيض والأسود ليتناسب مع تصميم ذراع التحكم الجديد الذي سيأتي مع الجهاز. 

ويحمل PS5 تصميما عموديا على غرار جهاز مايكروسوفت الجديد للألعاب Xbox Series X، لكن يمكن أيضا استخدامه في الوضع الأفقي، ويتوفر نسختين من جهاز سوني الجديد للألعاب سوني بلايستيشن 5 إحداهما بمحرك أقراص Blu-ray 4K وإصدار آخر رقمي فقط لا يتضمن محرك للأقراص، ويبدو الإصدار الرقمي فقط أو الذي يمكن للمستخدم تخزين الألعاب عليه من خلال قرص التخزين الصلب فقط أنحف من الإصدار الآخر بمحرك الأقراص التقليدي، ومن المتوقع أن يكون الإصدار الرقمي من PS5 أرخص من الإصدار الآخر الذي يتضمن بمحرك الأقراص، لكن سوني لم تكشف بعد تفاصيل تسعير الجهاز. 

ودعمت سوني الجهاز الجديد بتصميمه الغريب بحامل يتيح استخدام الجهاز أو وضعه في كلا الاتجاهين رأسيا وأفقيا، مع وجود فتحات لتبديد الحرارة، بالإضافة إلى  وجود منافذ USB-A و USB-C في الأمام.


ملحقات إضافية لجهاز بلايستيشن 5

ملحقات إضافية لجهاز بلايستيشن 5

وأعلنت شركة سوني أيضا عن عدد من الملحفقات لجهاز PS5، بما في ذلك وحدة لشحن ذراع التحكم الخاص بالجهاز، بالإضافة إلى كاميرا HD جديدة،  إلى جانب سماعة لاسلكية بتصميم متناسق مع تصميم الجهاز باسم Pulse 3D، وتشمل الملحقات أيضا ريموت كنترول أو وحدة للتحكم عن بعد في الوسائط، لكن سوني أيضا لم تعلن بعد عن أي من أسعار ملحقات بلايستيشن 5 الجديدة، أو ما إذا كانت ستتوفر جمعيها مع إطلاق جهاز الألعاب الجديد. 


ما هو سعر PS5 ؟ متى يتوفر ؟

يتوفر جهاز سوني الجديد بلاي ستيشن 5 بسعر 499 دولار أمريكي في 19 نوفمبر 2020، كما يتوفر الإصدار الرقمي فقط من PS5 بسعر 399 دولار أمريكي، وهو الإصدار الذي لا يحمل محرك لتشغيل الأقراص، وقالت الشركة اليابانية أن كلا الإصدارين من PlayStation 5 يتوفران للطلب المسبق في 17 سبتمبر 2020 في مجموعة مختارة من المتاجر حول العالم.

وبالرغم من الإعلان عن مواصفات بلاي ستيشن 5 وتصميم الجهاز والمحلقات الجديدة الخاصة به، إلا أن شركة سوني لم تعلن عن الموعد المحدد لإطلاق الجهاز رسميا أو تفاصيل سعر PS5، لكنها وعدت بالكشف عن المزيد من التفاصيل خلال الفترة المقبلة.

ما هو سعر بلايستيشن 5 في السعودية ؟

ويبلغ سعر جهاز بلاي ستيشن 5 أو PS5 في السعودية حوالي 2300 ريال سعودي، كما يبلغ سعر الإصدار الرقمي من بلايستيشن 5 في السعودية حوالي 1840 ريال سعودي.


ما هو سعر بلاي ستيشن 5 في مصر ؟

يتوفر سعر بلاي ستيشن 5 في مصر الآن بسعر 16 الف جنيه مصري للإصدار باللون الأبيض المزود بمشغل أقراص 4K Blu-ray مع ذراع تحكم واحد، ويتوفر ذراع التحكم الجديد الخاص ببلايستيشن 5 بسعر 2000 جنيه مصري، كما تتوفر سماعة بلس 3 دي اللاسلكية لبلاي ستيشن 5 من سوني بسعر 2800 جنيه مصري. 

ما هي محتويات صندوق PlayStation 5 ؟ 

وهذه محتويات صندوق PS5:

  • جهاز PS5 سواء الإصدار التقليدي أو الإصدار الرقمي.
  • ذراع التحكم اللاسلكي أو اللعب DualSense.
  • كابل شحن من USB من النوع C إلى النوع A لشحن ذراع التحكم DualSense.
  • كابل HDMI (متوافق مع السرعة الفائقة المحددة بواسطة HDMI v2.1).
  • كابل الطاقة.
  • قاعدة تسمح بتوجيه الجهاز عموديا أو أفقيا.
  • دليل البدء السريع والأمان.

هل يمكن تخزين ألعاب PS5 أو تشغيلها من محرك أقراص USB؟

لا ، لا يمكن للاعبين نقل ألعاب PS5 إلى محرك أقراص USB. يجب تخزين ألعاب PS5 على SSD الداخلي فائق السرعة لتشغيل الألعاب، لكن سوني تخطط للسماح للاعبين بتخزين (لكن ليس اللعب) ألعاب بلاييييستيشن 5 على محرك أقراص USB من خلال تحديث مستقبلي، لكن يمكن للمستخدم تخزين ألعاب PS4 وتشغيلها من محرك أقراص USB متوافق متصل بجهاز PlayStation 5.

هل يستخدم PlayStation 5 وحدة طاقة خارجية؟

لا ، يأتي PS5 مزود بمصدر طاقة داخلي.

ما هي الأزرار الموجودة في PS5؟

يحتوي جهاز الألعاب بلايستيشن 5 على زر الطاقة وزر الإخراج لأقراص Blu-ray، فيما يحتوي الإصدار الرقمي على زر الطاقة فقط.

ما هي نصائح سوني بشأن استخدام PS5 في المنزل؟

  • وضع الجهاز على بعد 10 سم (4 بوصات) على الأقل من سطح الحائط.
  • عدم وضع بلاي ستيشن 5 على سجادة أو بساط بألياف طويلة.
  • عدم وضع الجهاز في مكان ضيق أو مضغوط.
  • عدم تغطية الجهاز بقطعة قماش.
  • عدم السماح للأتربة بالتراكم على الفتحات، يمكن استخدم أداة تنظيف مثل المكنسة الكهربائية لإزالة الغبار المتراكم.

هل يتطلب جهاز بلايستيشن 5 تلفزيون 4K؟ ما هي دقة الشاشة المدعومة؟

لا يتطلب PS 5 وجود تلفزيون بدقة 4K، حيث يدعم أجهزة التلفزيون والشاشات بدقة 720p 1080i و1080p و2160p، لكن الجهاز قادر على دعم دقة تصل إلى 2160 بكسل (4K UHD) عند توصيله بشاشة 4K.

هل يمكنني لعب ألعاب PS4 على جهاز PlayStation 5؟

تقول سوني أن PlayStation 5 سيكون قادرا على تشغيل 99 في المئة من العاب PS4.

– التقرير قيد التحديث باستمرار حتى الإعلان عن كل ما يتعلق بجهاز PlayStation 5

المزيد عن: