الرئيسية > منوعات > Steam Deck: مواصفات وسعر جهاز الألعاب المحمول ستيم ديك من فالف

Steam Deck: مواصفات وسعر جهاز الألعاب المحمول ستيم ديك من فالف

Steam Deck مواصفات

أعلنت شركة Valve عن جهاز الألعاب المحمول Steam Deck ستيم ديك، والذي يتوفر في وقت لاحق من هذا العام 2021 في بعض الأسواق، على أن يتوفر عالميا خلال العام المقبل 2022، ويأتي جهاز الألعاب المحمول Steam Deck بتصميم بجهاز نينتندو سويتش لكن بحجم أكبر قليلا، مع القدرة على تشغيل ألعاب الكمبيوتر بكفاءة.

ما هي مواصفات جهاز الألعاب المحمول Steam Deck ؟

ويأتي جهاز جهاز الألعاب المحمول ستيم ديك من Valve مزودا بشاشة LCD قياسها 7 بوصة بدقة 1280×800 بكسل بتردد 60 هرتز وسطوع حتى 400 nits، وزودت Valve الجهاز بمعالج خاص من AMD رباعي النواة مع معالج رسوميات AMD RDNA 2 ثماني النواة، بالإضافة لوجود ذاكرة وصول عشوائي LPDDR5 سعتها 16 جيجابايت. 

ويتوفر الجهاز بسعة تخزينية 64 أو 256 أو 512 جيجابايت، مع وجود منفذ لبطاقات الذاكرة الخارجية microSD، وهو ما يجعله يوفر أداء أقوى مقارنة مع Nintendo Switch يسمح بلعب أقوى الألعاب، وتقول الشركة أنها تسعى لتوفير مكتبة ألعاب Steam كلها للعب من خلال الجهاز في أثناء التنقل. 

دعم بلوتوث وواي فاي والإتصال بشاشة خارجية في ستيم ديك

ويدعم جهاز الألعاب المحمول Steam Deck ستيم ديك من Valve كل من تقنية واي فاي Wi-Fi وبلوتوث 5، مع إمكانية توصيله بأي جهاز يدعم بلوتوث مثل سماعات الأذن (ايربودز برو وغيرها)، بالإضافة إلى إمكانية التوصيل بشاشة خارجية بدقة حتى 8K بتردد 60 هرتز أو 4K بتردد 120 هرتز للعب في أثناء التواجد في المنزل، إلى جانب إمكانية توصيل الجهاز بلوحة مفاتيح وماوس في حالة الرغبة في الاعتماد عليه كجهاز كمبيوتر، مع وجود منفذ تقليدي للسماعات بمقاس 3.5 ملم، ويمكن للمستخدم شحن الجهاز من خلال منفذ USB Type-C بقدرة 45 واط، وتقول Valve أن البطارية توفر للمستخدم من ساعتين حتى 8 ساعات من اللعب قبل الحاجة لإعادة الشحن مرة أخرى. 

خيارات تحكم متنوعة في أثناء اللعب من خلال ستيم ديك

وزودت Valve جهازها الجديد للألعاب Steam Deck بالعديد من خيارات التحكم في أثناء اللعب، حيث يحمل زوج من عصى التحكم بالإبهام وزوج من لوحات التتبع باللمس لدقة أكبر في الألعاب التي تحتاج التصويب مثل فورت نايت على سبيل المثال، كما يحتوى الجزء الأمامي من Steam Deck أيضا على أزرار ABXY ولوحة D وشاشة تعمل باللمس مقاس 7 بوصة، مع وجود مستشعر جيروسكوب أيضا للتحكم في الحركة مثل Switch، بالإضافة لوجود على اثنين من الأزرار على كل جانب من الجهاز وأربعة أزرار خلفية (اثنان على كل جانب) بالإضافة إلى زوج من الميكروفونات المدمجة، ويمكن للاعبين توصيل لوحة مفاتيح أو ماوس أيضا. 

ستيم ديك مزود بنظام خاص مناسب لجهاز محمول للألعاب

ويعمل جهاز الألعاب المحمول Steam Deck بما تطلق عليه Valve إصدار مخصص من نظام SteamOS، والذي خصصته بحيث يناسب الاستخدام من خلال جهاز محمول للألعاب، وهو نظام التشغيل الذي يعتمد على لينكس Linux ويستخدم تقنية Proton كطبقة للتوافق للسماح بتشغيل الألعاب المخصصة لنظام ويندوز دون الحاجة إلى تعديلات من المطورين لتعمل على جهاز الألعاب الجديد. 

يعمل جهاز الألعاب المحمول Steam Deck بما تطلق عليه Valve إصدار مخصص من نظام SteamOS

وعززت Valve جهاز الألعاب المحمول الجديد Steam Deck بنفس المميزات التي توفرها من خلال تطبيقها لأجهزة الكمبيوتر، بما في ذلك الدردشة مع الأصدقاء والحصول على الإشعارات ودعم الحفظ السحابي لاستكمال اللعب لاحقا، بالإضافة للوصول لمكتبة الألعاب ومزامنة المفضلة، إلى جانب إمكانية بث الألعاب من جهاز الكمبيوتر للعب على سمارت ديك مباشرة، مع إمكانية نشر مقاطع فيديو للعب أو عند تحقيق إنجاز في لعبة ما. 

هل يمكن استخدام ستيم ديك كجهاز كمبيوتر؟

ويمكن للمستخدمين الاعتماد على جهاز ستيم ديك من فالف كجهاز كمبيوتر يعمل بنظام لينكس، وهو ما يعني إمكانية الوصول إلى سطح المكتب وتوصيل لوحة مفاتيح وماوس، مع إمكانية تثبيت متاجر الألعاب الأخرى وبرامج الكمبيوتر العادية وتصفح الويب وغيرها. 

قاعدة للشحن لجهاز ستيم ديك Steam Deck

وأعلنت Valve في أكتوبر 2022 عن قاعدة للشحن لجهازها المحمول للألعاب ستيم ديك Steam Deck، وهي القاعدة المزودة بثلاثة منافذ USB-A 3.1 Gen1 ومنفذ USB-C للطاقة، بالإضافة إلى منفذ DisplayPort للتوصيل بشاشة خارجية وآخر HDMI، إلى جانب منفذ Gigabit Ethernet للإتصال بالإنترنت سلكيا أو لضمان اتصال أكثر استقرارا بالإنترنت، وهو ما يوفر لمستخدمي الجهاز كل التوصيلات اللازمة لتوصيل الملحقات المتنوعة، بما في ذلك التوصيل بشاشتين. 

قاعدة للشحن لجهاز ستيم ديك Steam Deck

وتتوفر قاعدة الشحن Steam deck Dock للشراء الآن من خلال الموقع الرسمي للشركة، وذلك مقابل 90  دولار أمريكي. 

ما هو سعر Steam Deck ؟ متى يتوفر؟ 

 سعر Steam Deck

ويتوفر جهاز الألعاب المحمول ستيم ديك Steam Deck من Valve الآن للشراء/الحجز في بعض الأسواق حول العالم من خلال الموقع الرسمي للشركة، وذلك بسعر: 

  • 399 دولار أمريكي للإصدار بسعة تخزينية 64 جيجابايت eMMC (مع وجود حافظة للجهاز). 
  • 529 دولار أمريكي للإصدار بسعة تخزينية 256 جيجابايت (NVMe SSD)، مع وجود حافظة وحزمة خاصة للملف الشخصي الخاص بالمستخدم على Steam. 
  • 649 دولار أمريكي للإصدار بسعة تخزينية 512 جيجابايت NVMe SSD، مع وجود حافظة خاصة وطبقة من الزجاج العاكس للتوهج على الشاشة ومزايا أخرى. 

كيف تبدأ في استخدام ستيم ديك ونظام SteamOS ؟

وبمجرد تشغيل جهاز الألعاب المحمول ستيم ديك Steam Deck، سيطلب النظام تنزيل أي تحديثات جديدة، ثم يبدأ أولا في وضع اللعب ويطلب تسجيل الدخول بحساب Steam والاتصال بشبكة Wi-Fi، وبعدها يمكن للمستخدم الانتقال إلى مكتبة الألعاب لاستعراض الألعاب الخاصة بها بما في ذلك التي لعبها المستخدم مؤخرا، مع إمكانية التمرير لرؤية المكتبة الكاملة، ويدعم نظام SteamOS التنقل بواسطة اللمس على الشاشة أو أذرع اللعب. 

ويمكن للمستخدم الضغط على زر Steam لاستكشاف مختلف الخيارات في النظام المزود به ستيم ديك، بما في ذلك قسم مكتبة الألعاب ورابط مباشر للمتجر، بالإضافة لخيارات اجتماعية للتفاعل مع الأصدقاء، إلى جانب قسم الوسائط للوصول إلى لقطات الشاشة، مع وجود قسم للتنزيلات للإطلاع دائما على التقدم في تنزيل الألعاب، كما يوجد قسم أو تبويب للإعدادات وآخر لقائمة التشغيل  Power Menu.

ويوفر زر الرئيسية Home على يمين وحدة التحكم (الزر الموجود عليه ثلاثة نقاط) الوصول إلى الإعدادات السريعة، بما في ذلك  السطوع والصوت والشبكة والبطارية، بالإضافة إلى الإعدادات الأخرى المقترحة لكل لعبة مثل معدل الإطارات وغيرها.

كيف تعثر على أفضل ألعاب ستيم ديك Steam Deck ؟

ويمكن الوصول إلى أفضل ألعاب ستيم ديك وتنزيلها على الجهاز للعب مباشرة بسهولة من خلال النقر على زر Steam، ثم اختيار المتجر لاستكشاف الألعاب المتوفرة على متجر ستيم، وفيما يمكن نظريا تنزيل أي لعبة من الألعاب المتوفرة للعب على جهاز الألعاب المحمول، إلا أنه من الأفضل الذهاب إلى قسم Great on Deck للوصول لأفضل الألعاب التي تعمل على الجهاز بكفاءة دون أي مشاكل، وهي الألعاب التي بجانبها علامة تحقق خضراء تشير إلى أن Valve تحقق من توافق اللعبة تماما مع الجهاز، فيما تشير الألعاب التي بجوارها علامة تحقق صفراء أن اللعبة ستعمل على الجهاز لكن اللاعب قد يواجه مشاكل في التشغيل. 

ويمكنك لمستخدمي جهاز الألعاب المحمول ستيم ديك أيضا تثبيت الألعاب من خارج مكتبة Steam.

كيف يمكن استخدام ستيم ديك Steam Deck كجهاز كمبيوتر؟

ويدعم جهاز الألعاب المحمول ستيم ديك وضع سطح المكتب Desktop Mode، والذي يتيح للمستخدم الاعتماد على الجهاز كجهاز كمبيوتر كامل، بحيث يمكن للمستخدمين المحترفين الذين سبق لهم استخدام نظام لينكس Linux تشغيل التطبيقات والبرامج المختلفة، وحتى تثبيت الألعاب من خارج متجر ستيم.

ويمكن تفعيل وضع سطح المكتب من خلال النقر على زر الطاقة Power ثم اختيار Desktop، لتظهر مباشرة واجهة للاستخدام كجهاز كمبيوتر يعمل بنظام لينكس، وبعدها يمكن النقر على زر Steam للوصول إلى كل التطبيقات والألعاب، مع وجود علامات تبويب للوصول إلى إعدادات النظام وتصفح الويب والوسائط على الجهاز وغيرها.

المزيد عن: