الرئيسية > الهاتف المحمول فى أوروبا والدول المتقدمة!

الهاتف المحمول فى أوروبا والدول المتقدمة!

كلما هممت بدراسة موضوع يحتمل المقارنة وتتوافر فيه معايير للاختلاف، كلما كان البحث فيه أصعب والأمانة فيه تقتضى أن نطالع أكثر من مصدر موثوق الاحصائيات والأخبار، هذا وأكثر مما لا مجال لذكره فى المقال ساهم فى تأخير الموضوع الثاني بالسلسلة عن النشر، لكن ما أن أستقر الإختيار على موضوع المقال إلا وقد أسهبت فى البحث عنه بمصادره الأصلية مع اخر التحديثات لهذا العام 2013.

لن أستفيض فى مقدمة المقال وأستهجن إستخدامات المجتمعات العربية للهاتف المحمول ولن أعُسف أو أدين هذا الاستخدام فأنا أو غيرى لا يملك هذا الأمر ومقولته من عدم البوح بها سيان! سأدع الأرقام تتحدث وأترك لكم الحكم .. للحق أقول ان بادرة أمل بدأت فى الظهور عقب وعى هذه الشعوب بأهمية هذا الجهاز الصغير والوعى ينتشر بالأساس فى الأجيال صغيرة السن كعادة أى شىء ثورى جميل.

إن إهتمام فئة الشباب الآن _بعضهم_ بإنجاز أعمالهم ومتابعة أحوالهم من خلال الهواتف الذكية والمحمول فى معدلات متضاعفه عام عن الذى يسبقه، لكن الأولى أن نعرف الفرق بيننا نحن العرب وبين “اوروبا والدول المتقدمة”.

الإحصائيات على فرعين: – عالمية   – عربية

الإحصائيات عالمياً للعام 2013

  1. عالمياً؛ شركات تصنيع الهواتف والكمبيوتر اللوحى تتخطى شحن المليارى جهاز.

  2. عالمياً؛ تخطت مكاسب الدعاية والاعلان على الانترنت حاجز الاحدى عشر مليار دولار.

  3. عالمياً؛ أعلنت شركة سيسكو أن بانتهاء العام الحالى يصبح تعداد الهواتف قد فاق تعداد البشر.

  4. عالمياً؛ عن نظم التشغيل للهواتف المحمولة. (1)

  5. عالمياً؛ لإحصائيات أكثر أشمل فى جوانب أخرى. (2)

  6. 26% من الشباب الأمريكي توجد تطبيقات قراءة الكتب الالكترونية على هواتفهم.

  7. 31% من الشباب الأمريكي يملكون أجهزة كمبيوتر لوحى.

  8. 15% من الأمريكيين يتابع حساباته ومعاملاته المالية من خلال الهاتف.

  9. 24% من مالكى الأجهزة اللوحية بأمريكا يقتنون 2-3 سلعة من خلالها شهرياً.

 

الإحصائيات عربياً للعام 2013

  1. عربياً؛ تصل نسب استخدام الانترنت من الموبيل الى 39%.

  2. أما بالنسبة للإحصائية نفسها محلياً؛ الامارات العربية المتحدة بنسبة 75% تليها دولة الكوريت بنسبة 64% ثم قطر 61% ومصر أقل معدلات المنطقة لتصل الى 26%.

  3. اخبارياً؛ تصل الأردن لأعلى نسبة عربياً فى مشاركة الاخبار اليومية ومطالعتها عبر انترنت الموبيل لتحقق نسبة 37% تقريباً.

  4. المملكة العربية السعودية؛ الأولى عربياً فى متابعة التليفزيون وبرامجه عبر الموبيل بتحقيق نسبة 25%.

  5. تصل معدلات مصر ﻷدنى المستويات عربياً؛ فلو رصدنا الراديو نجده 3%، التليفزيون 6% والخدمات الاخبارية تصل لـ 7%.

  6. اما فى الخدمات الاجتماعية نجد الدول العربية متفاوته لكن أغلبها قد تخطى نسبة الـ 50%؛ أعلى الدول من حيث الاستخدام هى الاردن لتسجل نسبة 88%، وأقل نسبة للبنان بحوالى 47%.

  7. المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تحققان أعلى النسب فى استخدام الهواتف الذكية عربياً بنسب 63% و 61% بينما مصر تقع فى أسفل القائمة بنسبة 5%.

  8. الغريب والفريد أيضاُ فى النسب السابقة جميعها ان اغلب المستخدمين فى الوطن العربى وشمال افريقيا يستخدمون تلك الخدمات من منازلهم بنسبة 87% أو يزيد.

من إحترامى لعقول قرائى أن أرصد الاحصائيات واجمعها لاترك لهم الحكم والتعقيب؛ ماهى المشاكل؟ ماهى العيوب؟ كيف نتغلب عليها؟ كل ذلك وأكثر اترك لمخيلتكم وأفهامكم تستنبطه وتعرضه.

ربما لم أوفى كل النسب عربياً بقدر ما أسلفت مع النسب الدولية والامريكية، وأقول آسفاً ان الخدمات الاحصائية العربية شحيحة جداً وان اغلبها غير متقن وغير دقيق. من الغرابة ان نجد الاحصائيات فى الدول المزدهرة اقتصاديا وعلمياً مجانية ومتوافرة بتحديثات ربع سنوية لمن يريد الاستفادة منها!

ومع علمنا بقصور تلك الخدمات الاحصائية نرجو آملين من القراء وغيرهم ان تتوافر لديهم مشاريع جدبدة تقوم كمراكز بحثية كاملة لنشر الاحصائيات تقوم بتمويلها كبرى الشركات اذا ما توافر لديهم نموذج عمل جيد يوضح فائدة تعاون تلك الشركات معهم. او تقوم الدول بتفعيل مراكزها الحكومية وتفتح لنا باباً جديداً للشفافية “الاقتصادية والصناعية”.

(1) نظم تشغيل الهواتف المحمولة

المصادر: 1،2،3،4،5

الصورة