الرئيسية > مشروعات عربية > إنطلاق موقع كتب عربية حرة بهدف جمع الكتب العربية المرخصة بالرخص الحرة

إنطلاق موقع كتب عربية حرة بهدف جمع الكتب العربية المرخصة بالرخص الحرة

كتب عربية حرة

يبدو أن الحرية والرغبة في المصارحة  ونشر المعلومات وإتاحتها للشعوب ليست مقتصرة على الأمور السياسية وثورات الربيع العربي فقط، فبعد ظهور حركة البرمجيات الحرة منذ عدة سنوات كان لابد لها من تطور يتماشى مع العصر في عدة مجال منها المعرفة والثقافة.

إنطلاق موقع كتب عربية حرة بهدف جمع الكتب العربية المرخصة بالرخص الحرة

إنطلق منذ قليل موقع كتب عربية حرة (http://librebooks.org ) وكان لصدي التقنية هذا الحوار مع أحد أفراد فريق عمل الموقع ( هبة فريد ) للتعريف به لمتابعينا :

– في البداية ما معنى كتب عربية حرة ؟

أول ما يتبادر إلى الذهن كيف تكون الكتب حرة وما هي؟ الكتب الحرة هي أحد نتائج الثقافة الحرة، وهي حركة لها جذور قديمة لكن ظهرت معالمها في أوائل الألفية الثانية حيث ساهم انتشار الإنترنت في انتشارها وظهور تأثيرها وأهميتها، الكتب الحرة ليست كتباً دون حقوق ملكية فكرية إنما هي كتب ذات قيود أقل يقوم صاحب الكتاب بتحديد ما يود مشاركاته مع الغير وذلك بطريقة سهلة وقانونية.

– كيف أتت فكرة الموقع، وما هو الهدف الذى تقدمونه من خلاله؟

يهدف الموقع إلى جمع جميع الكتب العربية المرخصة بالرخص الحرة مفتوحة المصدر مثل GPL  وCC، وهذا هو الهدف الرئيسي، بالإضافة إلى تقديم الدعم ومساعدة الأشخاص لكتابة الكتب الحرة، والتعريف بها، وإثراء المحتوى العربي.

– كيف تم تكوين فريق العمل والبدأ في العمل على الموقع؟

كما يتكون أي فريق عمل أعتقد! إقترح الاستاذ أحمد أبو زيد الفكرة بشكل عام، وأنضم من وجد الوقت والحماس للفكرة.

موقع كتب عربية حرة يهدف إلى جمع جميع الكتب العربية المرخصة بالرخص الحرة مفتوحة المصدر  بالإضافة إلى تقديم الدعم ومساعدة الأشخاص لكتابة الكتب الحرة، والتعريف بها، وإثراء المحتوى العربي

– ما هي الخدمات التي يقدمها الموقع للمستخدم العربي؟

موقع واحد يجمع جميع الكتب الحرة، ومساعدة الكتاب على كتابة كتب حرة وتوزيعها والتعريف بها.

– ما هي الخطوة القادمة للتوسع في الخدمات التي يقدمها الموقع؟

يهدف الموقع أيضاً إلى إعادة نشر الكتب بعد مراجعة تنسيقها، فهناك العديد من الكتب ذات المحتوى الجيد لكن تنسيقها ضعيف يظلمها.

– هل يمكن لأي شخص التطوع والمشاركة معكم؟ وكيف؟

بالطبع نرحب بالمشاركة، إذا كنت تعرف أي كتاب حر يمكنك إرساله لنا على موقعنا، أوعلى حساباتنا في المواقع الإجتماعية كما نرحب بالمتطوعين الجادين للمراجعة اللغوية أو تصميم أغلفة الكتب،  ولمزيد من التفاصيل يمكن مراسلتنا على صفحاتنا على الشبكات الإجتماعية أوعبر البريد الإلكتروني.