7 دروس تعلمتها من لعبة الطيور الغاضبة Angry Birds

7 دروس تعلمتها من لعبة الطيور الغاضبة Angry Birds

- ‎في ريادة أعمال, مقالات, مميزة
@محمد سيد

رغم أنني لست ممن يحبون الألعاب كثيراً إلا أنني مؤخراً أعتدت على لعب لعبة الطيور الغاضبة Angry Birds لبعض الوقت، استفدت بعض الدروس من لعب لعبة الطيور الغاضبة Angry Birds أردت أن أنقلها لكم، الدروس مفيدة في إنجاز المهام والأعمال وفي الحياة بصفة عامة.

التخطيط للمهمة قبل البدء بها:

عندما ابدأ في لعب مستوى جديد في لعبة الطيور الغاضبة Angry Birds لا أقوم باللعب بشكل عشوائي ولكن أحاول تحديد أفضل طريقة يمكنني بها إنهاء المستوى، ببساطة يكون لدي خطة للعب، أعرف تحديداً أين المكان الذي أقوم بقذف الطيور الغاضبة إليه وبأي قوة.

المرونة في تغيير الخطة:

علمتني لعبة الطيور الغاضبة Angry Birds أن لا أصر على نفس الخطة بدون تعديل وأنا أكون مرن في تعديلها بما يمكنني من إنهاء المستوى بنجاح، وهنا نصيحتي لك أن تكون مرن في تغيير خطة العمل لمشروعك أو للمهمة التي تعمل عليها، فظروف العمل في الغالب ستجبرك على ذلك.

إتقان العمل أو تنفيذ الخطة:

بعدما أفكر في أفضل طريقة – خطة – لإنهاء مستوى في لعبة الطيور الغاضبة، أحاول تنفيذ الخطة بأفضل طريقة متقنة، أن تصل الطيور للمكان الذي يساهم في إنهاء المستوى بالطريقة التي يجب أن تصل بها.

المحاولة:

أتعامل مع كل مستوى في لعبة الطيور الغاضبة على أنه مهمة، وما تعلمته من اللعبة، أنه وبعد تحديد خطة للعب أن أحاول وأحاول وأحاول حتى أنجح في تخطي المستوى الذي أريد في اللعبة (أنهي المهمة).

عدم التسرع:

عندما أقوم بقذف أحد الطيور الغاضبة لإصابة هدف ما كنت أتسرع ولا أنتظر حتى اتأكد من أنه أصاب الهدف وأقوم بالضغط على زر إعادة بدء المستوى، وهو الأمر الذي تعلمت من اللعبة أنني كنت مخطيء فيه، فأحياناً تكون الضربة مصيبة للهدف ولكن عدم الصبر يجعلني أعيد لعب المستوى مرة أخرى رغم أنني لو صبرت ثواني معدودة لكانت الضربة حققت هدفها وانتهى المستوى، فأحياناً تكون النتيجة المرجوة على بعد خطوات قليلة ولكن التعجل يجعل الشخص يفشل، الخلاصة هو أن تنتظر نتيجة قيامك بعمل ما (بتنفيذ فكرة جديدة) قبل الحكم عليها أو البدء في تغييرها.

عدم الوقوف كثيراً عند النجاح:

لا تجعل نجاحك في إنهاء مهمة صغيرة يُنسيك الهدف الأكبر، نجاحك في تخطي مستوى في لعبة الطيور الغاضبة لا يجب أن يُنسيك أن هدفك أن تتخطى مرحلة كاملة في اللعبة ونجاحك في تخطي مرحلة كاملة لا يجب أن يُنسيك هدفك بتخطي كل مستويات اللعبة، فقط أجعل النجاح حافز وليس عائق.

عدم التوقف أمام مهمة ما:

عندما تفشل في تخطي مستوى ما في لعبة الطيور الغاضبة (تنفيذ مهمة ما)، لا تقف عند هذا المستوى كثيراً وتجعله عقبة، انتقل إلى مرحلة أخرى في اللعبة، ثم عُد مرة أخرى لهذا المستوى فربما لعبك مستويات أخرى يجعلك تتخطى المستوى الذي كنت تظنه عائق كبير بسهولة، أي عندما يكون لديك عدة مهمات وتجد أن مهمة صعبة جداً، لا تجعلها تعوقك عن التقدم وتنفيذ المهام الأخرى.