الرئيسية > 7 نصائح هامة قبل الانتقال إلى العمل الحر

7 نصائح هامة قبل الانتقال إلى العمل الحر

7 نصائح للاستعداد قبل الانتقال إلى العمل الحر

أصبح من الشائع الآن التنقل بين أكثر من وظيفة في بداية الحياة العملية، الأمر الذي كان قديما مأساة، أصبح الآن من المميزات التي تمنحك العديد من الخبرات نتيجة لتجاربك العديدة في أكثر من مكان للعمل وربما أكثر من مجال تعمل فيه في بداية حياتك، ولكن قبل إتخاذ قرارك بالانتقال إلى العمل الحر خاصة وإن كنت تعمل في وظيفة ذات دخل ثابت هناك عدة نصائح يجب عليك إتباعها لتستعد جيدا.

الجودة والالتزام بمعايير العمل هي كلمة السر في سوق العمل الحر

1- استعد بخطة مالية: قبل تقديم استقالتك من العمل ذو الدخل الثابت والانتقال إلى العمل الحر، عليك الإستعداد بخطة مالية توضح بها كيف سيتم التعامل مع العملاء والإيرادات، وحجم الميزانية التي ستعمل بها، كما يجب عليك الإحتفاظ براتب 6 أشهر على الأقل جانبا لإنك لا تعلم كيف ستجري الأمور معك مستقبلا.
تأكد من إنه لديك تأمين صحي، نعم أنت في مرحلة الشباب والعمل ولكن من يدري ماذا تحمل الأيام إليك ؟، أمن نفسك بكل الوسائل المتاحة، وأهم شيء عليك بإدراك أن العمل الحر يمر بأوقات كساد مالي، وفر مبلغ من عائداتك المادية من العمل الحر احتياطيا.

2- حول منزلك إلي مكتب عمل: قد يبدو العمل الحر من المنزل نعمة كبيرة، ولكنه أيضا وسيلة إلهاء أكبر إن لم تتخذ إجراءات صارمة للحفاظ على نظام عملك، انشيء مساحة عمل خاصة بك في المنزل بعيدا عن الهاتف والتلفاز ووسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة لتنبيه الأهل في المنزل بانه لديك عدد ساعات محددة للعمل اليومي لست متوفر بها طوال الوقت لقضاء أعمال منزلية أو التواصل مع زائرين.

3- ” أنا ملك جمهورية نفسي “: عليك بإدراك بأن كونك المدير والموظف في وقت واحد ليس بالأمر السهل، في بيئة العمل في الشركات هناك العديد من الوظفين الذين يحملون عن عاتقك أكثر من مهمة وترتيب إجراءات والقيام بالتواصل مع عملاء أو مرؤسيك، بالإضافة لروح الفريق التي قد تفتقدها في العمل الحر، أنت وحدك من يقوم بكل المهمات، ترتيب الإتصالات، وضع الخطط وتنفيذها.

4- عامل نفسك كصاحب عمل: كونك اخترت مجال العمل الحر لا يعني أنك خبير صالح للقيام بمشروع أو مهمة بمقابل مادي، أنت مالك علامتك التجارية، صاحب مؤسسة تتكون من شخص واحد، عليك التعامل على هذا الأساس، والتفكير في كيفية التسويق لنفسك وصنع مصداقية لك في سوق العمل الحر، أنشأ حساب مصرفي خاص بعملك، وتعلم كيف تقتطع نفقاتك التجارية من الضرائب الخاصة بك.

5- الأرخص ليس الأفضل: لا يبحث العملاء دائما عن الأسعار الأقل، الجودة والالتزام بمعايير العمل هي كلمة السر في سوق العمل الحر، لديك العديد من المنافسين، كل لديه أسعار خاصة بالعمل، حاول وضع سعر مناسب مقابل خدماتك/ منتجك، وركز على تحسين أدائك وسمعتك في سوق العمل.

6- المعاملات المالية: كُن على دراية جيدة بالمعاملات المالية، يمكنك إنشاء ملف خاص بك يشرح سير و مواعيد عمليات دفع واستلام المعاملات المالية للتسهيل على نفسك، وتذكر دائما أن غالبا ما سيتم تأخير دفع مستحقاتك من قبل العملاء، أو سيتم تقسيم الدفع على فترات مختلفة.

7- التعليم المستمر: سواء كنت مبرمج، كاتب، مصمم، أي عامل في مجال حر، عليك بالمداومة على تعلم كل جديد في مجالك، اسع لحضور المؤتمرات والجورات التدريبية المتعلقة بمجال عملك، واقرأ كثيراً، العالم لا يتوقف عن إضافة الجديد كل يوم، كن على إطلاع بمستجدات الأمور.

قد يهمك أيضا: 3 أشياء تمنيت لو أعرفها قبل البدأ في العمل الحر

المصدر

لا يفوتك أيضا:

التعليقات مغلقة.