مقارنة بين جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس

مقارنة بين جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس

- ‎فيمقارنات, مميزة
@محمد سيد
مقارنة بين جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس

كشفت شركة سامسونج مؤخرا عن هاتفها الذكي الجديد Galaxy Note9، لتنهي الشركة الكورية الجنوبية العام بالكشف عن هاتفيها الذكيين الرائدين جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس الذي أعلنت عنه خلال شهر مارس الماضي 2018، حيث تكشف الشركة خلال الربع الأول من كل عام عن هاتفها الرائد من سلسلة جالكسي اس وخلال الربع الثالث سنويا عن هاتفها الرائد من سلسلة جالكسي نوت.

وفيما يحمل كل من جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس نفس فلسفة التصميم، وذلك من حيث الاعتماد على خلفية من الزجاج وإطارا معدنيا وشاشة تشغل معظم الجهة الأمامية للهاتف، كما يتشارك كلا الهاتفين جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس في العديد من المواصفات من ضمنها المعالج والكاميرا، إلا أن هناك العديد من الاختلافات والفروق بين كلا الهاتفين.

فما هو الفرق بين كل من جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس ؟ وما هي أبرز المزايا الفارقة بين الهاتفين؟ وأيهما أنسب وأفضل للشراء؟ إليكم مقارنة شاملة بين جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس :

تصميم جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس

يحمل كل من جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس تصميما مشابها يعتمد على شاشة تشغل معظم الجهة الأمامية مع عدم وجود أي زر، وذلك مع وجود خلفية من الزجاج المحمي بطبقة من زجاج Gorilla 5 وإطارا من المعدن، بالإضافة إلى زر مستقل على الجانب الأيسر للوصول السريع إلى المساعد الصوتي Bixby، إلى جانب وجود مستشعر بصمات الأصابع على الجهة الخلفية أسفل الكاميرتين الخلفيتين.

ويدعم كلا الهاتفين، جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس، كل من ميزة مقاومة الماء والغبار بمعدل IP68، وذلك مع وجود منفذ تقليدي للسماعات بمقاس 3.5 ميلليمتر ومنفذ USB-C للشحن، ويأتي كلا الهاتفين مزودين بسماعتين ستيريو، وفيما يبلغ وزن جالكسي نوت 9 حوالي 201 جرام وسُمكه 8.8 ميلليمتر، يبلغ وزن جالكسي اس 9 بلس حوالي 189 جرام وسُمكه 8.5 ميلليمتر، وهو ما يجعل جالكسي اس 9 بلس أخف وزنا وأنحف سُمكا من جالكسي نوت 9.

كما يدعم كل من جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس ميزة تأمين الهاتف عبر التعرف على الوجه، ومن خلال ماسح قزحية العين، بالإضافة إلى دعم ميزة “Intelligent Scan” التي تستخدم كل من تقنية التعرف على الوجه وماسح القزحية معا لتأمين الهاتف، بحيث يستخدم الهاتف الأنسب وفقا لظروف الإضاءة.

لكن جالكسي نوت 9 يتميز بوجود القلم الرقمي S Pen المميز لسلسلة نوت من سامسونج، وذلك مقارنة مع جالكسي S9 بلس، وهو ما يتيح للمستخدمين تسجيل الملاحظات بسهولة حتى عندما تكون الشاشة مغلقة، بالإضافة إلى الوصول السريع للعديد من الاختصارات منها ترجمة النصوص أو تكبيرها مباشرة عبر الإشارة إليها بالقلم، إلى جانب مزايا أخرى تسهل من العمل على الهاتف.

الشاشة في جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس

يأتي كل من جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس بشاشة infinity بتقنية SuperAmoled بدقة +QHD تشغل معظم الجهة الأمامية من الهاتف منحنية من الجانبين بنسبة طول إلى عرض 18.5:9، وكلا الشاشتين مغطاتين بطبقة من زجاج Gorilla 5.0 لمقاومة الخدوش والصدمات، لكن جالكسي نوت 9 يحمل شاشة أكبر قليلا قياسها 6.4 بوصة بكثافة 516 بكسل لكل بوصة، وذلك مقارنة مع شاشة قياسها 6.2 بوصة في جالكسي اس 9 بلس بكثافة 529 بكسل لكل بوصة، وتدعم الشاشة في كلا الهاتفين ميزة Always On Display التي توفر للمستخدم معلومات على الشاشة عندما تكون مطفأة، مثل الوقت والتاريخ والتنبيهات.

أداء جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس

يعمل كل من جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس بمعالج بأقوى معالجات كوالكوم لهذا العام 2018 وهو Snapdragon 845 أو معالج سامسونج Exynos 9810 ثماني النواة، ووفقا لكوالكوم فإن معالج جالاكسي اس 9 بلس يقدم أداء أفضل بنسبة 25% على الأقل مقارنة مع معالج جالاكسي نوت 8، كما يوفر أيضا استهلاك أقل للبطارية بنسبة 30%.

لكن سامسونج قالت أنها جعلت مساحة أنبوب التبريد الحراري أكبر ثلاثة مرات في نوت 9 مقارنة مع نوت 8، كما حسنت من كفاءة الياف الكربون المستخدمة في نقل الحرارة من المعالج إلى الموزع الحراري بفعالية أكبر 3.5 مرة، وهو ما يساعد على منع ارتفاع درجة الحرارة.

الذاكرة التخزينية في جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس

يتوفر جالكسي نوت 9 بمساحة تخزين داخلية 128 جيجابايت أو 512 جيجابايت مع إمكانية زيادة المساحة التخزينية عبر بطاقات الذاكرة الخارجية microSD حتى 512 جيجابايت، أي أن المساحة التخزينية للهاتف تصل إلى 1 تيرابايت، فيما يتوفر جالكسي اس 9 بلس بمساحة تخزين داخلية 64 أو 128 أو 256 جيجابايت، مع إمكانية زيادة المساحة التخزينية أيضا من خلال بطاقات الذاكرة الخارجية microSD حتى 512 جيجابايت.

وفيما يتوفر جالكسي نوت 9 بذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 6 أو 8 جيجابايت، يتوفر جالكسي اس 9 بلس  بذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 6 جيجابايت.

كاميرا جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس

يحمل جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس نفس الكاميرتين الخلفيتين، الرئيسية بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة متغيرة (F1.5/F2.4)، وذلك مع دعم ميزة التثبيت البصري وإمكانية تسجيل مقاطع فيديو بدقة 4K ومقاطع فيديو بالحركة البطيئة جدا بمعدل 960 إطارا في الثانية، والأخرى مكبرة Telephoto بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة F/2.4، وهو ما يتيح ميزة التكبير البصري 2X، لكن سامسونج أضافت ميزتين جديدتين للكاميرا في جالكسي نوت 9 اعتمادا على تقنيات الذكاء الصناعي وهما التعرف على المشهد وضبط إعدادات التصوير تلقائيا وإظهار تنبيهات عندما يكون هناك خللا ما في الصورة.

كما يحمل كل من جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس نفس الكاميرا الأمامية بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.7 مع دعم ميزة التركيز التلقائي، بالإضافة إلى دعم ميزة AR Emoji التي تحول صور السيلفي إلى شخصيات كارتونية.

البطارية في جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس

زودت سامسونج هاتفها الذكي الجديد جالكسي نوت 9 بأكبر بطارية في سلسلة هواتفها الذكية الرائدة، حيث يحمل بطارية قدرتها 4000 ميللي أمبير/ساعة، فيما يحمل جالكسي اس 9 بلس بطارية قدرتها 3500 ميللي أمبير/ساعة، ويدعم كلا الهاتفين ميزتي الشحن السريع والشحن اللاسلكي.

نظام التشغيل في جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس

يعمل كل من جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس بنظام التشغيل أندرويد 8 اوريو، ومن المتوقع أن يحصل كل الهاتفين على أندرويد 9.0 باي الجديد بداية العام المقبل 2019.

مزايا إضافية في كل من جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس

من المزايا الفارقة بين كل من جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس دعم Note9 للقلم الرقمي S Pen، والذي يوفر بالإضافة للمزايا التقليدية مثل تسجيل الملاحظات والكتابة والرسم على الشاشة، إمكانية التحكم في الهاتف عن بعد في التقاط الصور وإيقاف وتشغيل مقاطع الفيديو والموسيقى وغيرها من المميزات.

كما يدعم جالكسي نوت 9 ميزة Samsung Dex، وهي الميزة التي تتيح توصيل الهاتف مع شاشة كبيرة وفأرة ولوحة مفاتيح وتوفر واجهة شبيهة بأجهزة ويندوز، ولن يحتاج المستخدم سوى إلى وصلة HDMI للاستفادة من الميزة.

سعر جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس

يتوفر Galaxy Note9 جالكسي نوت 9 الآن للشراء في السعودية من خلال متجر سوق دوت كوم، وذلك بسعر 3600 ريال سعودي للإصدار بمساحة تخزينية 128 جيجابايت ورام بسعة 6 جيجابايت، كما يتوفر الهاتف الآن للشراء من خلال متجر سوق دوت كوم في مصر أيضا، وذلك بسعر 18500 جنيه مصري لنفس الإصدار.

بينما يتوفر Galaxy S9 Plus الآن في السعودية من خلال متجر سوق دوت كوم بسعر 2200 ريال للإصدار بمساحة تخزينية 64 جيجابايت وذاكرة وصول عشوائي سعتها 4 جيجابايت، كما يتوفر جالاكسي اس 9 بلس أيضا مصر من خلال متجر سوق دوت كوم بسعر حوالي 14000 جنيه مصري للإصدار بمساحة تخزين داخلية 64 جيجابايت وRAM بسعة 4 جيجابايت، وذلك باللون الرمادي واللون الأسود واللون الأرجواني البنفسجي.

الخلاصة: جالكسي نوت 9 وجالكسي اس 9 بلس، أيهما أفضل؟

يأتي كل من جالكسي Note9 وجالكسي S9 بلس بتصميم مشابه، كما يعملان بنفس المعالج ويحملان نفس الكاميرا سواء الكاميرتين الخلفيتين أو الكاميرا الأمامية، لكن جالكسي نوت 9 يتوفر بخيارات أفضل للمساحة التخزينية، كما أضافت سامسونج تحسينات على الكاميرا الخلفية اعتمادا على تقنيات الذكاء الصناعي، هذا بالإضافة إلى وجود القلم الرقمي الذي يدعم التحكم في الهاتف عن بعد، إلى جانب وجود بطارية كبيرة قدرتها 4000 ميللي أمبير/ساعة.

لا يفوتك أيضا:

Galaxy Note9 جالكسي نوت 9: المواصفات والمميزات والسعر

Galaxy S9 Plus جالاكسي اس 9 بلس: المواصفات والمميزات والسعر

مقارنة بين جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8: أيهما أفضل وأنسب للشراء؟

مقارنة بين جالاكسي اس 10 بلس وجالاكسي اس 9 بلس: ما الفرق بينهما؟ أيهما الأفضل؟