USB4: الكشف عن مواصفات الإصدار الجديد من معيار يو اس بي

USB4: الكشف عن مواصفات الإصدار الجديد من معيار يو اس بي

- ‎في الهواتف الذكية
@محمد سيد
USB4: الكشف عن مواصفات الإصدار الجديد من معيار يو اس بي

أعلنت المؤسسات المسئولة عن معيار USB المستخدم تقريبا في معظم الأجهزة الإلكترونية عن مواصفات USB4 أو الإصدار الرابع من USB، والذي يوفر توافقا أفضل مع إعادة تسمية الإصدارات بإزالة الفاصلة بين كلمة USB  ورقم الإصدار.

وأعلنت المؤسسة عن USB4 في وقت سابق من شهر مارس، واعدة بالعديد من المميزات، لكنها كشفت هذا الأسبوع عن المواصفات التقنية الخاصة بالإصدار الجديد، والتي شملت 3 تحسينات رئيسية مقارنة مع USB 3.0: 

 – سرعة أعلى في نقل البيانات: يتيح USB4 معدل نقل بيانات يصل إلى 40 جيجابت في الثانية، أي ضعف سرعة أحدث إصدار من USB 3 و8 أضعاف سرعة معيار USB 3. 

– التوافق مع Thunderbolt 3 : يتوافق الإصدار الرابع من USB مع معيار Thunderbolt 3 الذي تطوره شركة إنتل، وهو ما يجعل بإمكان أي شركة مصنعة تستخدم منفذ USB4 أو كابل يدعم الجيل الجديد من USB متوافقا مع معيار إنتل Thunderbolt 3.

مميزات USB4

– تحسين عرض وتقسيم البيانات: في الوقت الذي أتاح USB 3 إمكانية استخدام كابل واحد لإرسال الطاقة والبيانات وإشارة الفيديو عبر كابل واحد، لكن أحيانا كان ذلك يؤثر على سرعة نقل البيانات، وهو ما حصل على تحسينات كبيرة في يو اس بي 4، إذا كان لديك جهاز يستخدم 8 جيجابت في الثانية لعرض الفيديو، فإن 32 ميجابت في الثانية كاملة ستكون متاحة لأغراض أخرى. 

كما تتضمن التفاصيل الأخرى حول يو اس بي 4 عدم الحاجة إلى استخدام منفذ جديد، وهو ما يجعل المعيار الجديد متوافق مع منفذ USB التقليدي المستطيل ومنفذ miniUSB ، بالإضافة لمنافذ وكابلات USB-C، لكن الإصدار الجديد لن يتوفر قريبا، كما سيكون أغلى قليلا. 

قد يهمك أيضا: 

ما هو VESA Standard ؟ كيف تحدد حجم VESA لجهاز التلفزيون؟

ما هي اختبارات MIL-STD-810G ؟ وما هي علاقتها بالهواتف الذكية؟