الرئيسية > الحواسب > مميزات iPadOS 14 الجديدة القادمة لأجهزة ايباد وموعد توفر التحديث

مميزات iPadOS 14 الجديدة القادمة لأجهزة ايباد وموعد توفر التحديث

مميزات iPadOS 14 الجديدة

أعلنت شركة آبل Apple هذا الأسبوع رسميا عن الإصدار الجديد لنظام التشغيل الخاص بأجهزة ايباد iPadOS 14 خلال مؤتمر الشركة السنوي للمطورين WWDC 2020، ويحمل التحديث الجديد iPadOS 14 القادم لأجهزة ايباد العديد من المميزات الجديدة، أبرزها تصميم أبسط للمكالمات الواردة وتفاعلات سيري والبحث، بالإضافة إلى تزويد العديد من التطبيقات بقائمة الجانبية وقوائم منسدلة، وهو ما يسهل على المستخدمين العمل على هذه التطبيقات، إلى جانب تزويد القلم الرقمي Apple Pencil بمجموعة جديدة من المميزات تتضمن تسجيل الملاحظات بخط اليد وتحويلها مباشرة إلى نصوص، مع تعزيز مزايا الواقع المعزز AR والعديد من المميزات الأخرى. 

وهذه مميزات الإصدار الجديد أو التحديث الجديد iPadOS 14  القادمة لأجهزة آيباد: 

العديد من التحسينات على التصميم 

العديد من التحسينات على التصميم iPadOS 14

وحسنت شركة آبل تصميم الواجهة والعديد من التطبيقات في  iPadOS 14، بحيث توفر للمستخدم تجربة أفضل، كما يساعد المستخدمين على الحفاظ على تركيزهم، وتشمل تحسينات التصميم الجديدة: 

  • التطبيقات المصغرة Widgets: والتي يمكن إضافتها للشاشة الرئيسية مباشرة لعرض المزيد من المعلومات، مع إمكانية التحكم في حجمها، مع إمكانية إضافة مجموعة Widgets ذكية تعتمد على تقنيات الذكاء الصناعي لتوفير المعلومات المناسبة وفقا للوقت والمكان. 
  • أشرطة جانبية وقوائم منسدلة للتنقل بسهولة وسرعة بين خيارات التطبيقات: وهي الأشرطة والقوائم التي تتوفر في كل من تطبيقات الصور والملفات والملاحظات والتقويم وآبل ميوزيك.
  • طريقة أسرع للبحث: وذلك من خلال توفير إمكانية البحث سواء عن الملفات أو عبر الويب بسهولة من أي مكان وعند العمل على أي تطبيق. 
  • عرض المكالمات الواردة كتنبيه: بحيث تظهر المكالمات الواردة سواء من آيفون أو فيس تايم والتطبيقات الخارجية الأخرى كتنبيه بدلا من ملء الشاشة، وهو ما يتيح الرد على المكالمات في أثناء استخدام أي تطبيق آخر. 
  • تصميم مبسط للمساعد الصوتي سيري Siri: بحيث يظهر في الجزء السفلي من الشاشة عند تنشيطه، وهو ما يتيح للمستخدمين الإطلاع على المعلومات بسهولة. 

الكتابة يدويا بالقلم الرقمي Apple Pencil

عززت آبل مميزات الكتابة بالقلم الرقمي مع التحديث الجديد iPadOS 14

وعززت آبل مميزات الكتابة بالقلم الرقمي مع التحديث الجديد iPadOS 14، وذلك من خلال ميزة Scribble أو الخربشة الجديدة، والتي تتيح: 

  • التحويل التلقائي للكتابة بخط اليد إلى نصوص. 
  • الكتابة في أي حقل نصي: بحيث يمكن لمستخدمي ايباد استخدام القلم الرقمي Apple Pencil لكتابة أو الرد على رسالة ما أو البحث عن شيء ما من خلال متصفح سفاري.
  • إمكانية الشطب لحذف أي كلمة أو جملة. 
  • وضع دائرة حول كلمة لتحديدها بحيث يمكن للمستخدم نسخها أو نقلها بسهولة. 
  • إمكانية تسجيل الأفكار بسهولة بالقلم الرقمي من خلال تطبيق الملاحظات Notes، مع تحويل الملاحظات المكتوبة بخط اليد لنصوص مكتوبة بسهولة. 
  • إمكانية تحديد النصوص المكتوبة بخط اليد بالقلم الرقمي ونسخها ثم لصقها كنصوص في أي تطبيق آخر. 
  • التعرف التلقائي على الأشكال: ما على المستخدم إلا رسم خطوط أو أقواس أو أي شكل هندسي بخط اليد، وسيتعرف التطبيق تلقائيا على الأشكال ويرسمها بأفضل طريقة ممكنة. 
  • الاكتشاف التلقائي للبيانات: بحيث يمكن استكشاف العناوين وأرقام الهواتف وعنواين البريد الإلكتروني والبيانات الأخرى المكتوبة بخط اليد وتحويلها لنص مكتوب يمكن نسخه أو التفاعل معه. 

وقالت آبل أن ميزة الكتابة يدويا الجديدة Scribble في iPadOS 14 تدعم اللغة الإنجليزية  والصينية التقليدية والمبسطة، مع إمكانية الكتابة باللغتين معا في نفس الوقت، على أن تدعم الميزة المزيد من اللغات لاحقا. 

تحسينات على تطبيق التراسل 

 مميزات التحديث الجديد iPadOS 14 تعزيز مميزات تطبيق التراسل

وتشمل مميزات التحديث الجديد iPadOS 14 تعزيز مميزات تطبيق التراسل أو الرسائل، بحيث يوفر للمستخدم الآن: 

  • تثبيت المحادثات: بحيث يمكن للمستخدم تثبيت المحادثات الأكثر أهمية في الجزء العلوي للوصول إليها بسهولة، مع إمكانية مشاهدة الرسائل مباشرة فور ورودها.
  • الصور الجماعية: وهي الميزة التي تتيح للمستخدمين إضافة صورة أو هوية مرئية للمحادثات الجماعية، مع إمكانية إضافة ميموجي أو رمز تعبيري. 
  • الردود المضمنة: إمكانية الرد مباشرة على رسالة محددة في المحادثات الجماعية. 
  • الإشارة إلى شخص محدد في المحادثة: وذلك من خلال كتابة الاسم فقط لتوجيه رسالة إلى شخص ما في محادثة جماعية، وعندما يشير شخص ما إلي المستخدم يتم تمييز اسمه، مع إمكانية تخصيص المحادثة الجماعية بحيث لا يتلقى المستخدم الإشعارات إلا عند توجيه رسالة له فقط. 
  • ملصقات ورموز ميموجي جديدة: بحيث يمكن للمستخدم تخصيص الميموجي وفقا للعمر وإضافة أغطية للوجه، بالإضافة إلى أكثر من 20 نمط جديد لتصفيف الشعر بحيث يعكس الميموجي هوية ومهنة وشخصية المستخدم بطريقة أدق. 

تعزيز مزايا الواقع المعزز 

تعزيز مزايا الواقع المعزز

وتشمل مميزات التحديث الجديد iPadOS 14 توفير تجربة أفضل في التفاعل مع تطبيقات الواقع المعزز AR،  وذلك من خلال ARKit 4 ومستشعر LiDAR في ايباد برو 2020، بحيث يمكن الآن للمطورين توفير تجارب الواقع المعزز في في إحداثيات جغرافية محددة لعرضها في بعض الأماكن المفضلة حول العالم، مع توفير قياسات أكثر دقة للعمق، وهو ما يوفر عرض الكائنات الافتراضية والتفاعل معها. 

المزيد من مميزات الخصوصية 

مميزات الخصوصية الجديدة

وتتضمن مميزات iPadOS 14 الجديدة مجموعة جديدة من الأدوات للحفاظ على الخصوصية، بحيث تحتاج التطبيقات الآن للحصول على إذن المستخدم قبل تتبع سلوك المستخدم، مع تقديم تقرير للخصوصية، بالإضافة إلى أن متجر التطبيقات App Store سيعرض لاحقا خلال هذا العام 2020 بطاقات للمعلومات توضح للمستخدمين بسهولة كيف يستخدم التطبيق بياناته، كما تشمل مميزات الخصوصية أيضا الجديدة إمكانية ترقية الحسابات الحالية لتسجيل الدخول باستخدام حساب آبل Sign in with Apple، إلى جانب إمكانية مشاركة الموقع الجغرافي التقريبي بدلا من موقعهم الدقيق عند منح الوصول إلى الموقع الجغرافي لتطبيق أو موقع ما، كما سيظهر للمستخدم الآن تنويه عند استخدام أي تطبيق للميكروفون أو الكاميرا. 

وتشمل مميزات iPadOS 14 أيضا: 

مميزات iPadOS 14
  • تحسينات للمساعد الصوتي Siri: قالت آبل أنه يمتلك قاعدة بيانات تتضمن حقائق أكثر 20 مرة مقارنة مع ثلاثة سنوات ماضية، بالإضافة إلى إمكانية العثور على إجابات أكثر من الويب، إلى جانب دعم إرسال الرسائل الصوتية مباشرة. 
  • تعيين تطبيقات البريد الإلكتروني والمتصفح الافتراضية: بحيث يمكن لمستخدمي ايباد من خلال iPadOS 14  تعيين تطبيق تابع لجهة خارجية ليكون البريد الإلكتروني الافتراضي أو تطبيق المتصفح على مستوى النظام، أي يمكن للمستخدم تعيين متصفح كروم كمتصفح افتراضي بدلا من سفاري أو تعيين Gmail للاستخدام كتطبيق رئيسي للبريد الإلكتروني بدلا من التطبيق الخاص بالنظام.
  • مميزات جديدة لتطبيق الخرائط: الحصول على الاتجاهات عند قيادة الدراجة، بالإضافة إلى أدلة للمدن. 
  • تسهيل التحكم في أجهزة المنزل الذكية من خلال تطبيق Home: وذلك من خلال اقتراحات جديدة لأتمتة المهام وعناصر تحكم أكثر في مركز التحكم للوصول السريع إلى الأجهزة، مع دعم ميزة الإضاءة التكيفية لضبط درجة لون الإضاءة تلقائيا على مدار اليوم، بالإضافة لدعم ميزة التعرف على الوجوه، بحيث يمكن لأجراس المنزل الذكية والكاميرات المتوافقة التعرف على الأصدقاء وأفراد العائلة. 
  • المزيد من مميزات قابلية الوصول: والتي تتضمن إمكانية تضخيم الأصوات وضبط صوت الموسيقى والأفلام والمكالمات الهاتفية والبودكاست لتوفير صوت أكثر وضوحا، وهو ما يتيح تجربة أفضل لضعاف السمع، بالإضافة إلى اكتشاف لغة الإشارة عند إجراء مكالمات الفيديو الجماعية عبر فيس تايم، وذلك لتمييز الشخص الذي يستخدم لغة الإشارة.
  • دعم ميزة App Clips الجديدة: وهي الميزة التي تتيح الوصول السريع لميزة من مميزات التطبيق لتنفيذ المهام بسرعة أكبر.
  • تحسين جودة التسجيلات بضغطة واحدة عند تسجيل الصوت من خلال تطبيق Voice Memos. 
  • إمكانية كتابة الرموز التعبيرية من خلال نافذة منبثقة عند استخدام لوحة مفاتيح فعلية مع أجهزة آيباد. 

ما هي أجهزة ايباد التي ستحصل على مميزات iPadOS 14 ؟

وقالت آبل أن iPadOS 14 يدعم أجهزة آيباد التالية:

  • جميع إصدارات ايباد برو.
  • الجيل الخامس من ايباد والإصدارات الأحدث. 
  • ايباد اير 2 والإصدارات الأحدث. 
  • ايباد ميني 4 والإصدارات الأحدث. 

متى يتوفر تحديث iPadOS 14 لأجهزة ايباد ؟ 

ويتوفر إصدار المعاينة للمطورين من iPadOS 14 الآن للتحميل من خلال موقع آبل الخاص بالمطورين، على أن يتوفر خلال يوليو 2020 الإصدار التجريبي، ويتوفر الإصدار الرئيسي أو النهائي خلال الربع الأخير من هذا العام 2020. 

المزيد عن: