الرئيسية > الشبكات الاجتماعية > شركات التقنية تعاقب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

شركات التقنية تعاقب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

عاقبت شركات التقنية وكبرى الشبكات الاجتماعية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أعقاب أحداث العنف واقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي من قبل مؤيدين لترامب، وتعرض حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للحظر والإغلاق مؤقتا أو لأجل غير مسمى من قبل فيسبوك وتويتر وانستجرام وغيرها. 

كيف عاقبت شركات التقنية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ؟ 

تويتر تحظر حساب ترامب مؤقتا ثم تغلقه نهائيا

– بدأت القصة ‏‏بانتقادات واسعة لجاك دورسي الرئيس التنفيذي لشركة ‎تويتر لعدم حظر حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث يرون أن تويتر يساعده في نشر رسائله المحرضة على العنف، ويمتلك دونالد ترامب حسابا خاصا على تويتر لديه أكثر من 50 متابع، وهو الحساب المختلف عن الحساب الرسمي للرئيس الأمريكي [email protected]، والذي يعتمد عليه ترامب منذ توليه الرئاسة في نشر رسائله وقراراته المختلفة، بما في ذلك الفيديو الذي اعتبره المتابعين تشجيعا لمن اقتحموا مبنى الكابيتول الأمريكي، وذلك لإعاقة تصديق أعضاء الكونجرس الأمريكي على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020. 

كيف عاقبت شركات التقنية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

– وهو ما دفع تويتر للإعلان عن بعض الإجراءات ضد حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نتيجة لما قالت أنه حالة العنف غير المسبوقة والمستمرة في العاصمة واشنطن، والتي شملت: 

  • طلبت حذف 3 تغريدات نشرهم في وقت سابق اليوم. 
  • إغلاق الحساب لمدة 12 ساعة مع شرط حذف التغريدات الثلاثة لإعادته. 
  • تحذير بإغلاق الحساب نهائيا.

– استجاب الرئيس الأمريكي Donald Trump واستعاد إمكانية التغريد عبر حسابه، وهو ما اعتبره العديد من الخبراء تهاونا من قبل تويتر.

– وبعدها أعلنت تويتر رسميا إغلاق حساب الرئيس الأمريكي realDonaldTrump نهائيا، وذلك بدعوى المخاوف حول حدوث المزيد من التحريض على العنف. 

فيسبوك وانستجرام يحظران حسابات ترامب لأجل غير مسمى

– وبعد أن ‏سارت فيسبوك على خطى تويتر وحظرت صفحة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من النشر لمدة 24 ساعة، ثم تبعتها انستجرام، وبعدها مددت كلتا الشركتين الحظر  لأجل غير مسمى، أو لمدة أسبوعين على الأقل، وهي المدة المتبقية من فترة الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب في البيت الأبيض، حيث من المقرر تنصيب الرئيس المنتخب حديثا جو بايدن في 20 يناير الجاري 2021. 

– شوبيفاي: أغلقت منصة التجارة الإلكترونية شوبيفاي Shopify متجرين يبيعان منتجات لدعم دونالد ترامب على موقعها، قائلة أنها لا تتسامح مع الأفعال المحرضة على العنف. 

– يوتيوب: قالت Youtube أنها ستحذف مقاطع الفيديو التي تنشر أكاذيب حول نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020 التي فاز بها جو بايدن، بما في ذلك من قناة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

– تويتش: عطلت منصة تويتش لبث الفيديو Twitch حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لأجل غير مسمى.

– ريديت: حظر موقع Reddit مجموعة r/DonaldTrump التي تعتبر من أكبر المجموعات الداعمة للرئيس الأمريكي دونالد #ترامب على الإنترنت، وقالت الشركة أن سياساتها تحظر الحض على الكراهية والتشجيع على العنف.

– سناب شات: وعطلت Snapchat أيضا حساب دونالد ترامب أيضا على المنصة لنفس الأسباب التي ذكرتها المواقع الأخرى. 

– تيك توك: وقالت TikTok أنها ستزيل المحتوى وجميع مقاطع الفيديو التي تحرض على العنف وتشجع وتدعم الشعب الذي حدث أمام مبنى الكابيتول من قبل داعمي ترامب. 

وبعد انتقادات من عضو الكونجرس الأمريكي ألكساندريا أوكاسيو-كورتيز لانتشار المشاركات التي تحرض على العنف من قبل المستخدمين على تطبيق Parler، والذي يعتبره المتطرفين ملاذا آمنا مقارنة مع تويتر، منحت شركة آبل تطبيق Parler (الشبكة الاجتماعية المفضلة لدى المحافظين والمتطرفين) إنذارا نهائيا لتنفيذ إجراءات شاملة للحد من انتشار الكراهية والحض على العنف أو التعرض للحذف نهائيا من متجر التطبيقات App Store. 

لا يفوتك أيضا: