الرئيسية > الهواتف الذكية > أهم المعادن المستخدمة في الهواتف الذكية

أهم المعادن المستخدمة في الهواتف الذكية

المعادن المستخدمة في الهواتف الذكية

تعتبر الهواتف الذكية الآن من أساسيات حياة مئات الملايين من المستخدمين حول العالم، حيث يمتلك أكثر من 60 في المئة من سكان العالم الآن هواتف محمولة مع استمرار النمو، لكن الهواتف الذكية تحتوي على مجموعة من المعادن الضرورية التي تعتبر معرضة للخطر بسبب الندرة الجيولوجية والقضايا السياسية، بالإضافة لعوامل أخرى مختلفة.

وفيما تعتمد كل شركة من الشركات المصنعة للهواتف الذكية سواء شركة سامسونح أو آبل التي تصنع آيفون على مجموعة مختلفة نوعا ما من العناصر، إلا أن معظم الهواتف الذكية تحمل ما يقرب من 80 في المئة من العناصر الثابتة في الجدول الدوري

وهذه أبرز المعادن المستخدمة في الهواتف الذكية: 

أبرز المعادن المستخدمة في الهواتف الذكية

1 -انديوم Indium: وهو المعدن الموجود في الشاشة اللمسية

وهو المعدن أو العنصر الذي يحمل الرمز (In) في الجدول الدوري، والمشهور بأنه يصدر صوت طقطقة عند الانحناء يشبه صوت “صرخة القصدير“.

2- اللانثانم والجادولينيوم والبراسيوديميوم واليوروبيوم وتيربيوم والديسبروسيوم: وهي من المعادن الموجودة في شاشة الهواتف الذكية

وهي العناصر التي يعتبر بعضها من أندر المعادن الموجودة في باطن الأرض، ويستخدم معدن البراسيوديميوم في توربينات الرياح أيضا، ويصبح اليوروبيوم موصلًا فائقًا عندما يتم تبريده إلى أقل من 1.8 كلفن وضغطه إلى ما يزيد عن 80 جيجا باسكال، لكن التيربيوم يعتبر أكثر شيوعا من المعادن مثل الفضة والزئبق.

3- النيكل والجاليوم والتنتالوم: وهي من المعادن الموجود في المكونات والموصلات الإلكترونية داخل الهواتف الذكية

– ومن المقالب المعروفة بين الكيميائيين صنع ملاعق الغاليوم (Ga) واستخدامها لتقديم الشاي للضيوف المطمئنين، لأن الغاليوم له مظهر مشابه للألمنيوم المتماثل الأخف وزنا، ثم تذوب الملاعق في الشاي الساخن.

– ومن المعروف عن النيكلل (Ni) أنه يقاوم التآكل حتى في درجات الحرارة العالية.

– أما عن عنصر التانتالوم (Ta)، فمن المعروف أنه يستخدم على نطاق واسع في صنع الأدوات الجراحية. 

4- النيكل والمغنيسيوم: في الأغطية الخارجية للهواتف الذكية

وتعتبر كل من  الصين وروسيا وتركيا من بين أكبر منتجي المغنيسيوم، وفيما يشكل المغنيسيوم 2٪ من قشرة الأرض، لكن من الصعب رؤية هذا المعدن الفضي الخفيف في الطبيعة، حيث يظهر هذا المعدن متحدا مع العديد من العناصر الأخرى فقط،مثل الكربون والكالسيوم والأكسجين.

5- ليثيوم ونيكل وكوبالت: البطارية 

– تستخدم سبائك الكوبالت (Co) أيضا في توربينات الطائرات النفاسة.

– على الرغم من أنه من المعادن، إلا أن الليثيوم (Li) ناعم بما يكفي لقطعه بسكين.

وفيما تتطور الهواتف الذكية بسرعة خلال الفترة الماضية، حيث حصلت على شاشات أفضل ومعالجات أقوى ودعم الإتصال بشبكات الإنترنت بسرعات فائقة عبر شبكات الجيل الخامس 5G وشبكات Wi-Fi 6، إلا أن الشركات بدأت في الاستعداد لمرحلة ما بعد الهواتف الذكية، والتي يطلق عليها الآن الميتافيرس، والتي تدمج بين الواقعين الرقمي والحقيقي. 

لا يفوتك أيضا: