الرئيسية > منوعات > ما هي تقنية دولبي فيجن Dolby Vision ؟ المميزات وكيف تعمل ؟ 

ما هي تقنية دولبي فيجن Dolby Vision ؟ المميزات وكيف تعمل ؟ 

تقنية دولبي فيجن Dolby Vision

يقدم معيار دولبي فيجن Dolby Vision الذي تطوره شركة Dolby Laboratories الأمريكية الشهيرة تجربة أفضل لمشاهدة المحتوى، وذلك من خلال مختلف الأجهزة التي تدعم المعيار أو التقنية، بما في ذلك أجهزة التلفزيون والهواتف الذكية وأجهزة التابلت وغيرها، حيث تقدم دولبي فيجن صورة أفضل بنطاق ألوان أوسع لتوفير تجربة أقرب للواقع أو أقرب للصورة التي يرغب منتج المحتوى أن تصل للمشاهد. 

ما هي تقنية دولبي فيجن Dolby Vision ؟

وتعتبر تقنية دولبي فيجن Dolby Vision نسق أو معيار ذو نطاق ديناميكي عالي HDR أو من معايير HDR الذي تطوره شركة Dolby Laboratories الأمريكية المشهورة بتطوير تقنيات الفيديو والصوت مثل Dolby atmos، وهو ما يعزز جودة الصورة للمحتوى اعتمادا على نطاق الوان وسطوع وتباين أكبر. 

ما هي مميزات تقنية دولبي فيجن Dolby Vision ؟

وتتمثل إحدى الميزات الرئيسية لتقنية دولبي فيجن Dolby Vision في قدرتها على توفير مستوى سطوع أعلى من تنسيقات الفيديو ذات النطاق الديناميكي القياسي (SDR)، حيث يمكن للمعيار أو التقنية توفير سطوع يصل إلى 10000 شمعة في المتر المربع، وهو أعلى كثيرا من 100 شمعة التي يمكن أن تحققها تقنية SDR، وهو ما ينتج عنه صورة أكثر إشراقا وأكثر واقعية.

وتتضمن مميزات تقنية دولبي فيجن أيضا دعم أوسع للألوان، مما يعني أنه يمكنها عرض نطاق ألوان أوسع من SDR، وذلك بعمق ألوان يصل إلى 12 بت، والذي يترجم إلى أكثر من 68 مليار لون، مما ينتج عن ذلك صورة أكثر واقعية وحيوية مع تدرجات ألوان أفضل. 

وتستخدم تقنية دولبي فيجن Dolby Vision أيضا البيانات الوصفية الديناميكية، والتي تسمح بتحسين المحتوى على أساس إطار بإطار، وهو ما يعني أن التقنية يمكنها ضبط سطوع ولون كل إطار على حدة لتوفير أفضل جودة ممكنة للصورة.

ما هي أبرز التقنيات المنافسة لمعيار دولبي فيجن ؟ 

ومن حيث المنافسين ، فإن HDR10 هو تنسيق أو معيار HDR قياسي مفتوح شائع يستخدم على نطاق واسع في الإلكترونيات الاستهلاكية، ومع ذلك لا يدعم HDR10 نفس مستوى عمق الألوان أو السطوع في Dolby Vision، كما لا يدعم البيانات الوصفية الديناميكية.

لكن معيار HDR10 + يعتبر المنافس الأبرز لدولبي فيجن، وهو معيار مفتوح تم تطويره بواسطة شركة سامسونج يدعم البيانات الوصفية الديناميكية، وهو المعيار الذي تعتمد عليه الشركة الكورية الجنوبية في أجهزتها المختلفة، بما في ذلك هواتفها الذكية الرائدة مثل جالاكسي S23 الترا وغيرها. 

ويمكن القول في النهاية أن تقنية دولبي فيجن Dolby Vision توفر نسق HDR متميز يضمن تجربة مشاهدة أفضل مقارنة بالأنساق الأخرى، كما تدعمه العديد من الشركات سواء المنتجة للمحتوى مثل الأفلام والبرامج التلفزيونية وخدمات بث المحتوى مثل نتفلكس وديزني بلس وغيرها، كما تدعمه العديد من الشركات المصنعة للإلكترونيات، بما في ذلك أجهزة التلفزيون والهواتف الذكية على غرار هواتف آيفون مثل ايفون 14 برو، وكان الجيل الجديد من اكس بوكس الذي يشمل Xbox Series X وXbox Series S أول أجهزة الألعاب التي تدعم كل من دولبي فيجن ودولبي اتموس.

ما هي Dolby Vision IQ ؟

أما عن Dolby Vision IQ، فهي تقنية جديدة تطورتها Dolby Laboratories لتحسين تجربة مشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية في المنازل، والتي تعتمد على تقنية دولبي فيجن، بالإضافة إلى تقنيات أخرى تتضمن تحليلا دقيقا لإضاءة الغرفة ومحتوى الفيديو لتحسين جودة الصورة وضمان توافق الألوان والتباين على مدار اليوم وفي جميع الظروف الإضاءة المختلفة، كما تتيح أيضا للمستخدمين تخصيص إعدادات السطوع والتباين بطريقة أفضل وفقا لما يناسب احتياجاتهم الفردية في المشاهدة.

المزيد عن: