الرئيسية > آبل > جوجل تدفع لشركة آبل 20 مليار سنويا: لماذا؟ ماذا تستفيد؟ 

جوجل تدفع لشركة آبل 20 مليار سنويا: لماذا؟ ماذا تستفيد؟ 

شعار ابل apple ملون - خلفية سوداء

تدفع شركة جوجل ما يصل إلى 20 مليار دولار أمريكي سنويا لشركة آبل Apple مقابل الاعتماد على محرك بحث جوجل Google Search كمحرك بحث افتراضي في متصفح سفاري، وذلك وفقا لتقرير جديد نقلا عن محلل في شركة Bernstein، وارتفع المقابل الذي تدفعه جوجل لشركة آبل للحصول على هذا الحق الحصري خلال السنوات الماضية عدة أضعاف وفقا لتقارير سابقة. 

ما الذي تدفع جوجل لآبل مقابله حوالي 20 مليار سنويا؟

وتدفع جوجل ما يصل إلى 20 مليار سنويا لشركة آبل Apple (أي حوالي 5% من ايرادات آبل البالغة 394 مليار دولار في عام 2022) مقابل أن يكون بحث جوجل Google Search هو محرك البحث الافتراضي في متصفح سفاري، أو في هواتف آيفون، بحيث عندما يبحث مستخدمي آيفون مثل آيفون 15 عن موضوع ما من خلال سفاري Safari، تظهر نتائج البحث من جوجل. 

ماذا تستفيد جوجل من دفع ما يصل لـ 20 مليار دولار لشركة آبل ؟ 

ويمنح فرض آبل محرك بحث جوجل كمحرك بحث افتراضي في متصفح سفاري لمستخدمي آيفون شركة Google ميزة تنافسية كبيرة مقابل محركات البحث الأخرى، مثل مايكروسوفت bing وDuckDuck go وغيرها، حيث يوجد ما يقترب من 1.5 مليار مستخدم لهواتف iPhone حول العالم، أي حوالي 18.5% من مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم. 

مميزات بحث جوجل الخفية: مميزات مفيدة ورائعة لا تعرفها

لا يفوتك أيضا:

كما يتيح الاتفاق الحصري مع آبل لشركة جوجل زيادة الإيرادات الإعلانية، بالإضافة لقدرة أكبر على الاستهداف الإعلاني لمستخدمي آيفون، مع تحسين البحث اعتمادا على البيانات التي تجمعها جوجل بشأن عمليات البحث من مستخدمي آيفون. 

لكن الصفقة بين جوجل وآبل مهددة بالإلغاء، وذلك بسبب اتهامات وزارة العدل الأمريكية لشركة Google بالاحتكار، وهي القضية المتداولة الآن في المحاكم الأمريكية.

وفيما شهد أحد المسؤولين التنفيذيين في شركة آبل مؤخرا أمام المحكمة في قضية الاحتكار ضد جوجل بأن السبب وراء الصفقة يرجع إلى أن بحث جوجل يوفر التجربة الأفضل لمستخدمي آيفون، إلا أن وزارة العدل تقول أن المبلغ الضخم الذي تحصل عليه آبل هو السبب الحقيقي. 

المزيد عن: