الرئيسية > شركات > جوجل تطرد مهندس احتج علنا على تعاونها مع جيش الاحتلال الإسرائيلي

جوجل تطرد مهندس احتج علنا على تعاونها مع جيش الاحتلال الإسرائيلي

أدى احتجاج مهندس Google Cloud إلى مقاطعة عرض تقديمي لأحد المسؤولين التنفيذيين في جوجل اسرائيل

شعار جوجل - خلفية زرقاء

أقالت جوجل Google موظف من مهندسي الشركة احتج علنا على أعمال جوجل لصالح جيش الاحتلال الإسرائيلي، وذلك خلال عرض تقديمي كان يقدمه أحد المسؤولين التنفيذيين في فرع جوجل إسرائيل في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وكان مهندس من العاملين في Google Cloud قد وقف صارخا خلال المؤتمر الذي كان يلقي فيه مسؤول تنفيذي من فرع جوجل في اسرائيل، وقال: “أرفض بناء تكنولوجيا تدعم الإبادة الجماعية أو المراقبة”. 

وأكدت جوجل عبر وسائل الإعلام طردها الموظف المعترض على تعاونها مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، وقال بيلي تومسون المتحدث باسم جوجل في بيان أن أحد الموظفين عطل عرضا تقديميا لزميل آخر في العمل، وذلك في حدث رسمي ترعاه الشركة، وأن جوجل ترى أن هذا السلوك ليس مقبولا بغض النظر عن المشكلة، وقال أن الشركة أنهت خدمة هذا الموظف بدعوى انتهاك سياسات جوجل.

ووقع الحادث خلال مؤتمر Mind the Tech، وهو مؤتمر إسرائيلي للتكنولوجيا يقام سنويا في نيويورك، وخلال عرض تقديمي كان يقدمه باراك ريجيف المدير الإداري لشركة Google في إسرائيل. احتج أحد المهندسين في Google Cloud على مشروع Nimbus، وهو عقد حكومي إسرائيلي بقيمة 1.2 مليار دولار للوصول إلى الخدمات السحابية من جوجل وأمازون، وقاطع الموظف العرض التقديمي قائلا: “مشروع نيمبوس يعرض أفراد المجتمع الفلسطيني للخطر”، وأضاف: “لا للفصل العنصري السحابي.”، وبعدها اصطحب الأمن الموظف إلى خارج قاعة المؤتمر.

وتواجه شركة جوجل Google انتقادات واسعة لمشاركتها في مشروع نيمبوس Nimbus منذ توقيع العقد مع الحكومة الاسرائيلية في وقت سابق من 2021، حيث نشر المئات من موظفي جوجل وأمازون رسالة مفتوحة لانتقاد الصفقة علنا قائلين أن التقنيات التي توفرها جوجل تسمح بمزيد من المراقبة وجمع البيانات غير القانونية عن الفلسطنيين. 

ونشرت منظمة No Tech For Apartheid، وهي منظمة مناهضة لمشروع Nimbus بيانا حول طرد المهندس قالت فيه أن أهداف جوجل واضحة، وهي محاولة إسكات الموظفين لإخفاء سقاطاتهم الأخلاقية، وأضافت أن الموظف الذي طردته جوجل عبر عن احتجاجه نتيجة قلق شخصي عميق بشأن التأثيرات المباشرة والعنيقة لعمله، وذلك نظرا لكونه مهندس برمجيات سحابية في مجال التكنولوجيا التي يعتمد عليها مشروع Nimbus.

المزيد عن: