الرئيسية > الذكاء الاصطناعي > موعد إطلاق نموذج GPT-5 الجديد من OpenAI

موعد إطلاق نموذج GPT-5 الجديد من OpenAI

شعار لوجو openai أبيض أسود

تخطط شركة OpenAI لإطلاق الإصدار الجديد من نموذج الذكاء الاصطناعي اللغوي الخاص بها GPT-5 الذي سيعتمد عليه شات جي بي تي ChatGPT خلال الشهور القليلة المقبلة، وذلك وفقا لأحدث التقارير نقلا عن سام ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI في حوار أجراه مؤخرا وناقش خلاله أزمة محاولة الانقلاب عليه من قبل مجلس الإدارة ونموذج Sora لإنشاء مقاطع الفيديو وغيرها. 

وقال سام ألتمان في حواره مع Lex Friedman أن GPT-4 سيء نوعا ما عند سؤاله عن قدرات نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوية، حيث قال أنه يملك قدرات مذهلة لكنه بعيد جدا عن طموحات الشركة، ولم يقدم القفزة التي قدمها إطلاق GPT-3 مع توفير الإصدار المجاني من شات جي بي تي ChatGPT للتجربة مجانا، وهو ما يبدو تمهيدا لقدرات GPT-5 الذي تخطط OpenAI لطرحه لمستخدمي شات جي بي تي أو ChatGPT Plus خلال الشهور المقبلة.

متى تطلق OpenAI نموذج GPT-5 الجديد؟

ووفقا للعديد من التقارير، فإن العمل على إطلاق GPT-5 قيد التطوير الآن، مع توقعات أن يتوفر منتصف هذا العام 2024 أو خلال فصل الصيف، وذلك وفقا لموقع بيزنس انسايدر.

ووفقا لمصادر على إطلاق بخطط شركة OpenAI، فقد بدأت مجموعة من المؤسسات من عملاء الشركة في الوصول المبكر إلى النموذج الجديد جي بي تي – 5 وتمكنوا من اختبار ميزاته وإمكانياته الجديدة، 

وقال أحد الرؤساء التنفيذيين الذين حصلوا على فرصة تجربة النموذج الجديد أنه جيد حقا، وأشار إلى أن OpenAI عرضت قدرات النموذج الجديد من خلال حالات الاستخدام والبيانات الفريدة لشركته، وأضاف أن النموذج الجديد يتميز أيضا بالعديد من القدرات “التي ستوفرها لاحقا” بما في ذلك القدرة على استدعاء عملاء الذكاء الاصطناعي الذين طورتهم OpenAI لأداء المهام بشكل مستقل، مما يجعل العمل أسهل في النهاية، بحيث يمكن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي ليس فقط للمساعدة في المهام المتعلقة بالمحتوى، بل بتنفيذ الإجراءات أيضا. 

وأكدت المصادر أيضا أن نموذج GPT-5 الخاص بـ OpenAI لا يزال قيد التطوير وفي مرحلة التدريب. وبعدها ستجري الشركة اختبارات داخلية على النموذج لضمان السلامة والتأكد من الجودة، ثم إصدار النموذج لعدد قليل من المستخدمين، بما في ذلك موظفو OpenAI والعديد من المتخصصين والمستخدمين من خارج الشركة الذين سيضعون الأداة قيد الاختبار لتحديد أي ثغرات أو مشاكل قبل إطلاق النموذج على نطاق واسع.

المزيد عن: