الرئيسية > الذكاء الاصطناعي > Anthropic للذكاء الاصطناعي ترفض الأموال السعودية وتقبل الإماراتية

Anthropic للذكاء الاصطناعي ترفض الأموال السعودية وتقبل الإماراتية

تستعد شركة Anthropic لبيع حصة تقدر بحوالي 1 مليار دولار للمستثمرين تمتلكها بورصة العملات الرقمية FTX

شعار Anthropic logo

تستعد شركة Anthropic التي تعتبر من الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي لبيع حصة تقدر بحوالي 1 مليار دولار للمستثمرين، وهي الحصة المملوكة لبورصة العملات المشفرة FTX التي أسسها سام بانكمان فرايد ضمن إجراءات الإفلاس الرسمي للشركة، وتتسابق العديد من الصناديق الاستثمارية بما في ذلك السيادية للاستحواذ على هذه الحصة للاستفادة من ثورة الذكاء الاصطناعي والاستثمار فيما يبدو مستقبل التكنولوجيا خلال السنوات المقبلة. 

وفيما كانت السعودية من خلال صندوق الاستثمارات العامة السيادي تسعى للحصول على حصة في Anthropic التى تعتبر من أقوى المنافسين لشركة OpenAI مطورة شات جي بي تي، إلا أن الشركة الأمريكية استبعدت الحصول على الأموال السعودية، وذلك وفقا لمصادر مطلعة نقلا عن CNBC، وذلك بدعوى الأمن القومي. 

وكانت FTX قد اشترت حصة بلغت 8% من شركة Anthropic للذكاء الاصطناعي قبل نحو ثلاثة سنوات مقابل 500 مليون دولار، وهي الحصة التي تقدر الآن بحوالي 1 مليار دولار أمريكي بعد النمو الهائل لتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي بعد إطلاق شركة OpenAI الإصدار المجاني التجريبي من شات جي بي تي في وقت مبكر من العام الماضي 2023، وكجزء من إجراءات إفلاس FTX وسجن مؤسسها سام بانكمان-فرايد بتهم الاحتيال فإن بيع هذه الحصة لتعويض عملاء FTX. 

يمتلك داريو ودانييلا أمودي مؤسسو Anthropic حق رفض أي مستثمرين محتملين

ووفقا لمصادر CNBC، فإن الحصة الجديدة التي تعمل الآن شركة Anthropic لبيعها من أسهم الفئة B التي لا تتمتع بحقوق التصويت، وهي الأسهم التي تباع وفقا للتقييم الأخير للشركة البالغ 18.4 مليار دولار أمريكي، وكانت الشركة التي أسسها داريو ودانييلا أمودي قد نجحت مؤخرا في الحصول على استثمارات بقيمة تصل إلى 7 مليارات دولار، وذلك من الشركات الكبرى مثل أمازون وجوجل وسيلزفورس، وهي الشركات التي لا تخطط للمشاركة في الجولة الاستثمارية الحالية. 

ويملك داريو ودانييلا أمودي مؤسسو Anthropic حق رفض أي مستثمرين محتملين، لكنهم لا يشاركون في عملية جمع الأموال الحالية، أو في المناقشات مع المستثمرين المحتملين لشراء حصة FTX.

ورغم رفض مؤسسو أنثروبيك الحصول قبول استثمارات سعودية، إلا أنهم لا يخططون لرفض الاستثمارات من صناديق الثروة السيادية الأخرى، بما في ذلك صندوق مبادلة الأماراتي – صندوق الاستثمار السيادي لإمارة أبوظبي عاصمة الإمارات –  الذي يسعى للاستثمار في الشركة.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي السيادي PIF أكثر من 900 مليار دولار من الأصول، وذلك لتنويع مصادر الإيرادات بعيدا عن النفط، وكانت تقارير سابقة قد أشارت إلى أن الصندوق في محادثات مع شركة Andreessen Horowitz لإنشاء صندوق للاستثمار في شركات الذكاء الاصطناعي بقيمة 40 مليار دولار أمريكي، ولدى الصندوق استثمارات في شركات أوبر UBER وjio وMagicLeap وغيرها. 

وكانت فاينانشال تايمز قد قالت في تقرير مؤخرا أن الإمارات من خلال شركة استثمارية جديدة مدعومة من الدولة تسعى للاستثمار في مشروع سام ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، وهو المشروع الذي يهدف لتصنيع رقاقات إلكترونية جديدة لمعالجة تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقليل اعتمادها على الرقائق المتطورة التي تصنعها شركة إنفيديا.

وكانت شركة أنثروبيك قد أعلنت مؤخرا عن أحدث نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها Claude 3 الذي يعتبر من أقوى منافسي شات جي بي تي، وقالت أنه يتفوق على GPT-4 من شركة OpenAI ونموذج جيميني من جوجل في العديد من معايير اختبار نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوية، والذي يوفر العديد من المميزات أبرزها ردود أسرع وأذكى وقدرة على معالجة كمية أكبر من البيانات وفهم المزيد من اللغات وغيرها.

المزيد عن: