الرئيسية > آبل > iOS 11: ما هي المميزات الجديدة التي يوفرها لمستخدمي آيفون وآيباد؟

iOS 11: ما هي المميزات الجديدة التي يوفرها لمستخدمي آيفون وآيباد؟

اخر تحديث:

أعلنت شركة آبل في وقت سابق من هذا الشهر عن iOS 11 وهو أحدث إصدار من نظام التشغيل الخاص بكل من آيفون وآيباد، وذلك خلال مؤتمرها السنوي للمطورين لهذا العام WWDC17، ويحمل iOS 11 العديد من المميزات الجديدة للملايين من مستخدمي آيفون وآيباد أبرزها دعم تطبيقات الواقع المعزز وتطبيق لإدارة الملفات في آيباد بالإضافة إلى تحسينات على كل من “سيري” وتطبيق الرسائل وخدمة الدفع Apple Pay، هذا إلى جانب العديد من المميزات الأخرى.

ويتوفر iOS 11 الآن في إصدار تجريبي وقالت آبل إنه الإصدار النهائي سيتوفر في سبتمبر أو أكتوبر المقبلين 2017، وذلك بالتزامن مع إطلاق آيفون 7 اس أو آيفون 8، وهذه كل المميزات الجديدة التي سيوفرها iOS 11 لمستخدمي آيفون وآيباد.

أبرز المميزات الجديدة في iOS 11

مزامنة الرسائل عبر أجهزة آيفون وآيباد وأجهزة ماك عبر iCloud

تعتبر واحدة من أبرز المميزات الجديدة التي يوفرها iOS 11 هي مزامنة المحادثات عبر iCloud وآيفون وآيباد وأجهزة ماك، إذا حذف المستخدم الآن رسالة عبر آيفون أو آيباد، لن يستطيع الوصول إليها عبر أجهزة ماك، وهو ما يوفر على المستخدم حذف الرسائل مرتين كما سيسهل أيضا استرجاع الرسائل بسهولة عند شراء جهاز جديد من أجهزة آبل.

تطبيق Files لإدارة الملفات

أضافت آبل في iOS 11 تطبيقا جديدا لإدارة الملفات لمستخدمي آيباد وآيفون باسم Files، وهو التطبيق الذي يتيح للمستخدم استعراض الملفات المخزنة في جهازه، هذا بالإضافة إلى إمكانية استعراض الملفات الموجودة في خدمات التخزين السحابي مثل Dropbox وBox وOneDrive بالإضافة إلى iCloud.

تطبيق Files لإدارة الملفات في آيباد ios 11

تحسين الشريط السفلي Dock في آيباد

يوفر iOS 11 لمستخدمي آيباد العديد من المميزات الهامة منها تحسينا كبيرة على الشريط السفلي Dock، حيث أصبح بإمكان المستخدم الآن إضافة المزيد من التطبيقات إليه، هذا بالإضافة لوجوده أثناء عمل المستخدم على أي تطبيق، ما على المستخدم إلا السحب من الأسفل للأعلى للتنقل بين تطبيقاته المفضلة، وتقول آبل أن الـ Dock الجديد يقترح تطبيقات للمستخدم بذكاء وفقا لاخر التطبيقات التي عمل عليها المستخدم بالإضافة لاخر تطبيق عمل عليه المستخدم سواء على آيفون أو آيباد.

تحسين الشريط السفلي Dock في آيباد ios 11

تحسين ميزة تعدد المهام Multitasking في آيباد

حسنت آبل ميزة تعدد المهام في iOS 11 كثيرا بالنسبة لمستخدمي آيباد، بحيث سهلت العمل على أكثر من تطبيق معا والتنقل بين التطبيقات المختلفة، يمكن للمستخدم الآن فتح تطبيق ثان عند العمل على أي تطبيق من خلال الشريط السفلي Dock، وسيظهر التطبيق كنافذة منبثقة أعلى التطبيق الآخر مع إمكانية سحبه لليسار ليظهر في نفس الشاشة جنيا إلى جانب التطبيق الرئيسي، ويمكن للمستخدم ترك التطبيقين اللذين يعمل عليهما ثم التنقل إلى تطبيق آخر والعودة إليهما مرة أخرى.

iOS 11 Preview drag and drop

ميزة السحب والإدراج في آيباد

يدعم iOS 11 ميزة السحب والإدراج في آيباد، وهي الميزة التي تتيح للمستخدم سحب النصوص والصور ومقاطع الفيديو من تطبيق وإدراجها بسهولة في تطبيق آخر، على سبيل المثال عند فتح تطبيق الصور، يمكن للمستخدم سحب الصورة وإدراجها في محادثة مع صديق عبر واتساب، أو سحب الصور وإدراجها أثناء إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني.

دعم تطبيقات الواقع المعزز AR

قدمت آبل في iOS 11 حزمة برمجية جديدة للمطورين باسم ARKit، وهو الأمر الذي يتيح للمطورين تطوير تطبيقات الواقع المعزز بسهولة وتوفيرها لملايين المستخدمين من مستخدمي آيفون وآيباد، وتتيح تطبيقات الواقع المعزز AR للمستخدم الدمج بين البيئات الافتراضية أو الرقمية والواقع مثل لعبة بوكيمون جو.

iOS 11 ARKIT AR

مزايا جديدة هامة لخدمة الدفع Apple Pay

زودت آبل ميزتها للدفع عبر آيفون Apple Pay بميزتين جديدتين هامتين، وهما إمكانية إرسال واستقبال الأموال للأصدقاء عبر تطبيق الرسائل، وعندما يحصل المستخدم على أموال من أصدقائه يمكنه الاحتفاظ بها في Apple Pay Cash وهي بمثابة بطاقة ائتمانية افتراضية تتيح للمستخدم الدفع بعد ذلك عبر الويب أو في متاجر التجزئة، أو حتى تحويل الأموال منها إلى الحساب البنكي.

“سيري” يوفر ردود طبيعية أكثر ويقدم المساعدة أفضل

قالت آبل أنها حسنت المساعد الصوتي Siri بحيث يقدم الآن ردود صوتية تبدو طبيعية “مثل البشر” أكثر، هذا بالإضافة إلى دعم الترجمة بين الإنجليزية وعدة لغات أخرى تشمل الصينية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية.

ويمكن لـ “سيري” في iOS 11 أن يقترح أغاني ومقاطع موسيقى مناسبة أكثر للمستخدم اعتمادا على ما يفضله المستخدم عبر خدمة آبل ميوزيك، هذا بالإضافة لقدرته على الرد على أسئلة مثل “من العازف في مقطوعة موسيقية أو أغنية ما يسمعها المستخدم”.

ويقدم “سيري” في iOS 11 للمستخدم أيضا اقتراحات قبل أن يسأل عنها، على سبيل المثال سيتعرف “سيري” على الموضوعات التي تهم المستخدم أكثر من خلال المواقع التي يتصفحها، ومن ثم يقترح عليه أبرز الأخبار التي تهمه، هذا بالإضافة إلى اقتراح اسماء الأفلام والأماكن بذكاء أثناء الكتابة على لوحة المفاتيح، وإذا أخبر المستخدم صديقه في رسالة أنه قادم له فسيقترح “سيري” موعد الوصول، كما يقترح Siri على المستخدم كلمات للبحث في أثناء تصفح الويب عبر متصفح سفاري، وعندما يحجز المستخدم رحلة طيران على سبيل المثال فسيقترح “سيري” حفظ موعدها في التقويم.

تصميم جديد لـ “مركز التحكم”

أعادت آبل تصميم “مركز التحكم” Control Center بشكل كامل، وهي اللوحة التي يمكن للمستخدم الوصول إليها بالسحب لأعلى للوصول السريع للإعدادات الهامة أو الكاميرا أو الحاسبة أو AirPlay، ويمكن للمستخدم في iOS 11 تخصيص “مركز التحكم” وإضافة أكثر المهام والإعدادات التي يحتاجها ومنها إمكانية تشغيل وتعطيل الإتصال بالإنترنت عبر شبكة المحمول “البيانات”، هذا بالإضافة إلى إمكانية التحكم السريع في الأجهزة المنزلية مثل تشغيل أو إغلاق الإضاءة، كما يمكن للمستخدم أيضا الاستفادة من ميزة 3D Touch في “مركز التحكم” للوصول أسرع للمزيد من الإعدادات.

دعم تطبيق الخرائط التوجيه داخل مراكز التسوق والمطارات

تقدم خرائط آبل لمستخدمي iOS 11 ميزة التوجيه داخل المباني مثل المطارات ومراكز التسوق في عدد محدد من المدن، وتشمل المدن بوسطن وشيكاغو ولوس انجلوس ونيويورك وسان فرانسيسكو وواشنطن في الولايات المتحدة بالإضافة إلى العاصمة اليابانية طوكيو والعاصمة الإنجليزية لندن بالإضافة إلى هونج كونج. (نتمنى وصول مثل هذه الميزة للمدن العربية مثل دبي التي تعتبر من الوجهات الأبرز عالميا للتسوق)

iOS 11 apple maps

وأضافت آبل العديد من المزايا الجديدة لتطبيق الخرائط في iOS 11، ومنها الحصول على الإرشادات المرورية لتجنب فقدان منعطف ما بالإضافة إلى معلومات عن السرعة القصوى للقيادة على الطرق المختلفة، هذا بالإضافة لميزة هامة تساعد في الحفاظ على سلامة مستخدمي آيفون أثناء القيادة وهي تفعيل وضع عدم الإزعاج Do Not Disturb تلقائيا، بحيث لن يحصل المستخدم على رسائل أو مكالمات أثناء القيادة وسيحصل الطرف الآخر على تنبيه بأنك تقود السيارة.

وضع للكتابة على لوحة المفاتيح بيد واحدة

يوفر iOS لمستخدمي آيفون وضعا للكتابة على لوحة المفاتيح بيد واحدة على غرار لوحة مفاتيح جوجل Gboard، ما على المستخدم إلا اختيار وضع اكلتابة بيد واحدة وسيجد الأزرار أقرب إلى أصابعه عبر إزاحتها لليمين.

iOS 11 onehand keypad

مزايا جديدة لتطبيق الكاميرا في iOS 11

أضافت آبل مزايا جديدة لتطبيق الكاميرا في iOS 11 منها إمكانية التقاط صور في وضع البروتريه مع دعم ميزة التثبيت البصري أو الفلاش أو HDR، هذا بالإضافة إلى تأثيرات جديدة للصور الحية Live Photos تشمل إنشاء مقاطع فيديو قصيرة متكررة مثل تطبيق انستجرام Boomerang وتدعم آبل في iOS 11 نسق HEIF لتقليل حجم الصور التي يلتقطها المستخدم بكاميرا آيفون، ويوفر تطبيق الكاميرا أيضا مجموعة جديدة من الفلاتر.

دعم AirPlay 2 ومزايا جديدة لآبل ميوزيك

يدعم iOS 11 ميزة AirPlay 2 وهو ما يتيح لمستخدمي آيفون وآيباد الإتصال بأكثر من سماعة معا في المنزل لاسلكيا مع إمكانية التحكم في كل منهم، بحيث يمكن للمستخدم تشغيل أغنية ما في السماعة الموجودة في غرفة المعيشة والسماعة الموجودة في المطبخ وإمكانية التحكم في مستوى الصوت في كل منهما بشكل مستقل.

iOS 11 airplay 2

وأضافت آبل لخدمتها Apple Muisc ميزة هامة جدا في iOS 11، وهي إمكانية التعرف على ما يسمعه الأصدقاء عبر الخدمة، هذا بالإضافة إلى وجود ملف شخصي لكل مستخدم يمكنه مشاركة قوائم الموسيقى ومحطات الراديو التي يستمع إليها مع الآخرين، ويمكن لأي مستخدم منع الآخرين من التعرف على مقاطع الموسيقى والأغاني التي يفضل.

مزايا جديدة للقلم الرقمي Apple Pencil

عززت آبل في iOS 11 المزايا التي يقدمها القلم الرقمي لمستخدمي آيباد، حيث سهلت الآن الكتابة وتحديد النصوص والصور في الوثائق، هذا بالإضافة إلى إمكانية حفظ الأفكار والملاحظات والرسم عندما تكون الشاشة مغلقة، ما على المستخدم إلا بدأ الكتابة وسيجد كل الملاحظات محفوظة في تطبيق Notes.

وسيتحرك الآن النص في تطبيق “الملاحظات” عند البدأ في الرسم بجواره، كما يمكن للمستخدم في iOS 11 البحث داخل الكلمات التي كتبها بخط اليد، وزودت آبل تطبيق “الملاحظات” بميزة مسح الوثائق بسهولة وإزالة الحواف وتدويرها تلقائيا، بحيث يمكن للمستخدم حفظها أو توقعيها بالقلم الرقمي ومن ثم إرسالها مرة أخرى.

iOS 11 apple pencil new features

وتشمل مميزات iOS 11 أيضا تصميم جديد كليا لمتجر التطبيقات، هذا بالإضافة إلى إمكانية تسجيل مقاطع فيديو للشاشة والتقاط صور حية Live Photos أثناء إجراء مكالمة فيديو وإمكانية السحب من أعلى للأسفل عندما تكون الشاشة مغلقة للإطلاع السريع على التنبيهات، إلى جانب الملأ التلقائي لكلمات المرور في التطبيقات والعديد من المزايا الأخرى.

ما هي أجهزة آبل التي ستحصل على iOS 11 ؟

وفقا لآبل، فإن iOS 11 سيتوفر لأجهزة آيفون 5S والإصدارات الأحدث مثل آيفون 7 وآيفون 7 بلس، كما سيتوفر لكل أجهزة آيباد إير وأجهزة آيباد برو بالإضافة للجيل الخامس من آيباد وآيباد ميني 2 والإصدارات الأحدث إلى جانب الجيل السادس من آيبود تاتش.

لا يفوتك أيضا: 

أبرز مميزات iOS 11.3 التي يوفرها لمستخدمي آيفون وآيباد

iOS 12 اي او اس 12: ما هي المميزات الجديدة القادمة لآيباد وآيفون؟ ومتى يتوفر؟

المزيد عن: