أفضل الدورات التعليمية لاحتراف أكثر المهن طلبا في سوق العمل

أفضل الدورات التعليمية لاحتراف أكثر المهن طلبا في سوق العمل

- ‎فيمقالات
@محمد سيد
أفضل الدورات التعليمية لاحتراف أكثر المهن طلبا في سوق العمل

هل تريد اكتشاف عالم العمل الحر عبر الإنترنت، ولا تعرف من أين تبدأ؟ إذن النصيحة الصادقة لك، أن تبدأ بمشاهدة مساق العمل الحر عبر الإنترنت الذي يعتبر من أفضل الدورات التعليمية لبدأ العمل الحر والربح من الإنترنت، وهو مساق مجانيّ تتعرف في نهايته بشكل مُبسط على مفهوم العمل الحر، والفرص الكامنة فيه، وكيفية استغلال هذه الفرص لربح المال، وتنمية أعمالك بشكل مستمر

أما إذا أردت التخصص المباشر في أحد مجالات العمل المطلوبة حاليًا، والمتوقع لها مزيدًا من الطلب مستقبلًا في سوق العمل الإلكتروني؛ فإليك الدورات التعليمية التالية، والتي تؤهلك مباشرة للدخول إلى منصات العمل الحر بجدارة؛ حيث لا يلزمك سوى الالتحاق بدورة تدريبية واحدة وإتباع مسارها حتى النهاية.

إليك أكثر المهن طلبا وأفضل الدورات التعليمية لاحترافها:

مطوّر واجهات مُستخدم UI/UX Designer 

واجهة المستخدم هي تلك الواجهة الرسومية التي يستخدمها المُستخدم عند تصفح أحد مواقع أو تطبيقات الويب، ولكي تصبح مطور واجهات مُستخدم مُتمكّن، يجب عليك تعلم تقنيات الويب التالية: (HTML – CSS – JavaScript – Bootstrap – jQuery – Sass – Gulp – GitHub ). وإذا كُنت توّد أن تتعلم كيف تطور واجهات المواقع أو تطبيقات الويب؛ يمكنك الاعتماد على  دورة تطوير واجهات المُستخدم من أكاديمية حسوب، والتي أعدّها نخبة من أفضل المبرمجين العرب، خلال 27 ساعة فيديو، بأسلوب مُبسط واحترافي يأخذ بيديك خطوة خطوة من لا شيء إلى الاحترافية المطلوبة.

مطوّر تطبيقات جوال بإستخدام تقنيات الويب

كانت تُنشئ تطبيقات جوال مخصصة لكل منصة على حِدى؛ فهذا تطبيق للأندرويد وآخر للآيفون، … إلخ. وعند وجود تحديثات تُريد إضافاتها لتطبيقك فعليك إذن التحديث على كل تطبيق على حِدى؛ وهذا يأخذ وقتًا طويل، وجهدًا ومالًا أكثر.

لذلك ظهرت إمكانية تطوير تطبيقات الجوال بإستخدام تقنيات الويب؛ حيث يمكن تطوير تطبيق واحد فقط يعمل على كل المنصات، وهو الأسلوب المتوقع أن ينتشر أكثر في تطوير تطبيقات الجوال.

مطوّر نظم خلفية باستخدام لغة Ruby وإطار العمل Rails

لغة Ruby هي لغة شيئية كائنية متعددة الاستخدام بُنى بها أشهر منصات الويب مثل منصة GitHub؛ لذلك إذا أردت بناء موقع قوي مثل هذه المواقع وأردت أن تُصبح مطوّر نظم خلفية محترف باستخدام لغة Ruby وإطار العمل Rails، فهذه 16 ساعة فيديو تعتبر من أفضل الدورات التعليمية في البرمجة التي توضح لك بشكل عملي كيفية تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby بأمثلة عملية.

مطوّر ويب باستخدام لغة PHP

يُقال أن أكثر من 80% من مواقع الويب مُصمم باستخدام لغة PHP، وهي لغة سهلة التعلم، مفتوحة المصدر، ويقبل على تعلمها كثير من المبرمجين لما عليها من طلب. وبتعلمك لهذه اللغة يمكنك بناء تطبيق حقيقي أو تطوير موقع انترنت احترافي من الألف إلى الياء.

يمكنك أن تُصبح مطوّر بي اتش بي؛ فهذه 13 ساعة فيديو مركزة تعلّمك كيف تطور تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP، وإطار العمل Laravel.

متخصص تحسين الظهور في محركات البحث SEO

تخصص تحسين محركات البحث أو ما يُعرف اختصارًا SEO، هو أحد التخصصات المطلوبة بشدة ضمن فرق التسويق الإلكتروني للشركات؛ حيث يعمل متخصص الـ SEO على تهيئة الموقع لكي يتصدر في محركات البحث بهدف الحصول على زوار مُهتمين بالمجان.

ولعلّك تعرف أن وطننا العربي يُعاني من قلّة عدد المحترفين في هذا المجال؛ فإذا وددت احتراف كيفية تهيئة المواقع لمحركات البحث فإليك هذه الدورة التعليمية من موقع كورسيرا الشهير  Search Engine Optimization (SEO) Specialization، والمكون من ست دورات تعليمية تأخذ بيديك من الصفر وحتى الاحتراف.

مُحلل بيانات Data Analyst

اعتبر موقع Glassdoor أن مهنة محلل البيانات هي مهنة العام 2016، ولا تزال ضمن المهن المطلوبة بكثرة، أو التي يزداد عليها الطلب يومًا بعد يوم.

يعمل مُحلل البيانات على تجميع البيانات ومعالجتها وتحليلها تحليلًا احصائيًا. ويجب على محُلل البيانات أن يتقن لغات برمجة مثل بايثون، سي++، إس كيو إل، بالإضافة لبعض لغات الويب الأساسية، هذه الدورة التعليمية من موقع Udacity ترشدك للطريق الصحيح لاحتراف  مهنة محلل البيانات.

مصمّم مواقع ويب

تصميم مواقع الويب هي مهنة ليست جديدة ولكنها تتطور كل يوم، إلا أن الخلاصة النهائية المطلوبة من مصمم مواقع الويب أن يُنتج واجهة رسومية احترافية مناسبة للاستخدام، ويتم ذلك باستخدام أحد برامج الرسومات والتصميم مثل Photoshop أو البرامج البديلة.

في هذه الدورة التعليمية المجانية ستتعلم كيفية تصميم مواقع الويب باستخدام Photoshop cs6، كما تتطرق الدورة التعليمية قليلًا إلى كيفية تحويل التصميم من مجرد صورة إلى واجهة رسومية فعّالة، باستخدام برنامج Dreamweaver cs6.

صانع محتوى

صناعة المحتوى لا تزال أحد المهن الضرورية، وهي مهارة سهلة ممتنعة؛ إذ يتطلب إتقان هذه المهارة تدريبًا مُستمرًا على القراءة والكتابة والبحث، ومؤخرًا بعض قواعد تهيئة المواقع لمحركات البحث.

في نهاية المقال، أؤكد لك أنه تم اختيار المهن والدورات أعلاه بناء على متطلبات السوق الحالية؛ وإذا أتقنت أي مهنة من التي ذكرتها أعلاه، فحتمًا ستُفتح لك الكثير من الأبواب المغلقة خلال مشوارك المهني على الإنترنت.

لا يفوتك أيضا: 
أفضل 10 مواقع توفر تعلم البرمجة من الصفر