الرئيسية > التطبيقات > أفضل تطبيقات الاجتماعات ومكالمات الفيديو لايفون واندرويد

أفضل تطبيقات الاجتماعات ومكالمات الفيديو لايفون واندرويد

أفضل تطبيقات الاجتماعات لايفون واندرويد وأجهزة الكمبيوتر

يحتاج المستخدمون سواء الأفراد أو فرق العمل إلى عقد اجتماعات عبر الإنترنت، وهو ما توفره العديد من تطبيقات الاجتماعات المتوفرة سواء من خلال الويب أو عبر أندرويد وآيفون والأجهزة الأخرى، ومع انتشار العمل عن بعد وتواجد فرق العمل في مدن مختلفة حول العالم، ازدات الحاجة إلى تطبيقات الاجتماعات التي تسهل المشاركة والنقاش، كما يمكن الاعتماد عليها في عقد جلسات تدريبية مباشرة.

وفيما تتوفر العديد من تطبيقات الاجتماعات الاحترافية، إلا أن معظمها غير مجاني، ومع ذلك توجد العديد من تطبيقات الاجتماعات المجانية لايفون واندرويد وأجهزة سطح المكتب، منها بالطبع تطبيق سكايب الشهير من شركة مايكروسوفت، وهو التطبيق الرائد في المحادثات عبر الإنترنت سواء صوتية أو عبر الفيديو.

ما هي أفضل تطبيقات الاجتماعات ومكالمات الفيديو لايفون واندرويد والكمبيوتر ؟

1- Google Meet لمكالمات الفيديو

يتوفر جوجل Meet مجانا لجميع المستخدمين سواء من خلال الويب أو عبر تطبيق الخدمة لكل من هواتف آيفون وأندرويد، ويتيح للمستخدمين إنشاء اجتماعات الفيديو أو مؤتمرات الفيديو حتى 100 مشترك، مع العديد من المميزات للتحكم في الاجتماع مثل رفض أو قبول انضمام الآخرين وكتم الصوت لديهم أو طردهم من الاجتماع، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة الشاشة والعروض التقديمية وتوفير نصوص توضيحية آنيا (وهي الميزة المناسبة لذوي الإعاقة من ضعاف وفاقدي السمع)، مع إمكانية مشاركة رابط الاجتماع مع الآخرين، بحيث يمكنهم الانضمام بسهولة من خلال أجهزة أندرويد أو أجهزة iOS من خلال التطبيق الرسمي للخدمة، أو حتى من خلال الويب عبر أجهزة الكمبيوتر دون الحاجة لتثبيت أي تطبيقات.


2 – جوجل Hangouts

يعتبر تطبيق Hangouts من جوجل من أفضل تطبيقات الاجتماعات لايفون واندرويد، حيث يتيح للمستخدمين إمكانية إجراء محادثة فيديو مجانية تضم ما يصل إلى 10 أشخاص، مع إمكانية مشاركة النصوص والصور ومقاطع الفيديو والخرائط والرموز التعبيرية.

 أفضل تطبيقات الاجتماعات المجانية لايفون واندرويد - Hangouts

ويتوفر تطبيق جوجل Hangouts لكل من أجهزة أندرويد من خلال متجر جوجل بلاي وهواتف آيفون من خلال متجر ابل للتطبيقات، كما يتوفر أيضا من خلال أجهزة الكمبيوتر عبر الويب، ولا يحتاج المستخدم سوى تسجيل الدخول بحساب جوجل.


3 – ZOOM Cloud Meetings‏

حقق تطبيق Zoom شعبية كبيرة جدا مؤخرا جعلته ضمن أفضل تطبيقات الاجتماعات لايفون واندرويد المتوفرة الآن، حيث يتيح التطبيق للمستخدمين إمكانية إجراء اجتماعات عبر مكالمات الفيديو حتى 100 شخص لمدة 40 دقيقة مجانا، مع توفر خطط مدفوعة للحصول على مكالمات فيديو غير محدودة بالوقت، لكن الخطة المجانية توفر عدد لا نهائي مع المكالمات.

 أفضل تطبيقات الاجتماعات المجانية لايفون واندرويد - zoom

مع على المضيف أو الشخص الذي يرغب في عقد اجتماع سوى تحديد الموعد والحصول على رابط للاجتماع أو المقابلة، ثم إرساله للأشخاص اللذين يرغب في عقد اجتماع أو نقاش معهم، ولن يحتاجوا هؤلاء الأشخاص إلى تسجيل حساب، ما عليهم إلا النقر على الرابط في الموعد المحدد للانضمام إلى الاجتماع أو مكالمة الفيديو.

ولا تقتصر مميزات Zoom على إجراء مكالمات الفيديو الجماعية فقط، حيث يوفر العديد من المزايا الضرورية في أثناء الاجتماع ومنها مشاركة الشاشة بما في ذلك شاشة الهاتف، وذلك لمعاينة ملف ما أو صورة ما أو حتى شفرة برمجية أو نص ما للنقاش حوله، أو شرح خطوات لمتدربين أو أشخاص انضموا لفريق العمل مؤخرا.


4 – سكايب Skype

من تطبيقات الاجتماعات ومكالمات الفيديو الرائدة، ويعتبر تطبيق سكايب من شركة مايكروسوفت من أفضل تطبيقات الاجتماعات لايفون واندرويد وأكثرها شعبية، حيث يتيح التطبيق إلى جانب المكالمات الصوتية المجانية عبر الإنترنت، إمكانية إجراء مكالمات الفيديو الجماعية أو اجتماعات الفيديو حتى 10 أشخاص مجانا، مع إمكانية مشاركة الشاشة في أثناء الاجتماع أو مكالمة الفيديو الجماعية للنقاش على سبيل المثال حول عرض تقديمي أو فكرة ما.

 أفضل تطبيقات الاجتماعات المجانية لايفون واندرويد - سكايب

ويقدم تطبيق سكايب أيضا إمكانية مشاركة الملفات في أثناء الاجتماعات أو مكالمات الفيديو، بالإضافة لتوفره من خلال الويب أو ضمن Outlook.com، إلى جانب توفره كتطبيق لأجهزة الكمبيوتر، ويتميز سكايب بدعم Skype Translator، وهي ميزة متوفرة الآن من خلال أجهزة ويندوز 7 والإصدارات الأحدث بما في ذلك ويندوز 10، والتي تتيح ترجمة فورية بين العديد من اللغات في أثناء مكالمات الفيديو.

وأطلقت سكايب ميزة جديدة باسم Meet Now تتيح للمستخدمين إنشاء رابط لمكالمة أو اجتماع فيديو، ومن ثم مشاركته مع الأصدقاء أو زملاء العمل، بحيث يمكنهم الانضمام إلى مكالمة الفيديو أو الاجتماع بمجرد ضغطة واحدة، وذلك دون الحاجة إلى تثبيت تطبيق سكايب Skype أو حتى تسجيل حساب جديد في سكايب للانضمام إلى مكالمة أو اجتماع الفيديو.


5- مايكروسوفت تيمز للاجتماعات ومكالمات الفيديو

يتيح مايكروسوفت تيمز للمستخدمين إمكانية الدردشة مع الأصدقاء والعائلة وإجراء مكالمات الصوت والفيديو، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة التقاويم والروابط والملفات والموقع الجغرافي بسهولة.

ووفرت مايكروسوفت مؤخرا الإصدار الشخصي من مايكروسوفت تيمز، والذي  إمكانية إجراء مكالمات فيديو شخص مقابل شخص مجانا لمدة  24 ساعة يوميا أي على مدار اليوم، مع إمكانية إجراء مكالمات الفيديو الجماعية مع ما يصل إلى 100 شخص مجانا لمدة 60 دقيقة يوميا، كما يدعم ميزة التي تتيح للمستخدم تحويل أي مكالمة فيديو عادية لتبدو وكإنها في بيئة افتراضية مشتركة لمحاكاة الواقع.

ويمكن للمستخدمين الاستفادة من المميزات الشخصية في Microsoft Teams الآن من خلال تطبيق iOS وتطبيق أندرويد أو التطبيق الخاص بأجهزة الكمبيوتر، بالإضافة لإمكانية استخدام Teams من خلال أي متصفح للويب دون الحاجة لتثبيت أي تطبيقات.

6- جوجل دو Duo 

وهو من أفضل تطبيقات مكالمات الفيديو المميزة المتوفرة مجانا لكل من مستحدمي آيفون وأندرويد، حيث يعتبر بمثابة إصدار شخصي من خدمة جوجل ميت مناسب أكثر لإجراء المكالمات الشخصية أو المحادثات بين شخصين، كما يتيح أيضا إجراء مكالمات الفيديو الجماعية حتى 32 مشاركا مع وجود تطبيق للويب، وذلك دون وجود أي حدود على الاستخدام المجاني للتطبيق، كما يدعم Google Duo أيضا ميزة إجراء مكالمات الفيديو في الإضاءة الخافتة، وهي الميزة التي تتيح للمستخدمين إجراء مكالمات الفيديو في ظل وجود إضاءة سيئة أو منخفضة.ويتوفر تطبيق Duo لمكالمات الفيديو من جوجل للتحميل مجانا لمستخدمي أندرويد من خلال متجر جوجل Play، كما يتوفر أيضا للتحميل مجانا لمستخدمي ايفون من خلال متجر آبل للتطبيقات App Store.

7 – تليجرام

وتوفر ميزة المكالمات المرئية الجماعية الجديدة في تليجرام Telegram إمكانية تحويل المحادثات الصوتية في أي مجموعة إلى دردشة مرئية، وفيما تتيح تليجرام إجراء المحادثات الصوتية في المجموعات لعدد غير محدود من المستخدمين، يمكن إجراء مكالمات الفيديو الجماعية مع ما يصل إلى 30 مشارك فقط كحد أقصى، لكن تليجرام وعدت بزيادة الحد، ويمكن للمستخدمين تفعيل أو تعطيل الكاميرا مع إمكانية مشاركة عدد أكبر من 30 شخصا عند تفعيل المحادثة الصوتية، مع دعم ميزة تقليل الضوضاء في المحادثات الصوتية.

ويمكن لمستخدمي أندرويد تحميل تطبيق Telegram مجانا من خلال متجر Google Play، كما يمكن لمستخدمي آيفون وآيباد أيضا تحميل أحدث إصدار من تطبيق تليجرام من خلال متجر آبل للتطبيقات App Store.

وتشمل قائمة أفضل تطبيقات الاجتماعات لايفون واندرويد كل من تطبيق GoToMeeting وتطبيق Cisco Webex Meetings وتطبيق أدوبي كونكت، لكن هذه التطبيقات أو الخدمات مدفوعة أو تتطلب الدفع للحصول على جميع المزايا.

لا يفوتك أيضا: