F8 2019: أبرز التحديثات والمميزات القادمة لفيس بوك وانستجرام وواتساب

F8 2019: أبرز التحديثات والمميزات القادمة لفيس بوك وانستجرام وواتساب

- ‎في الشبكات الاجتماعية, مميزة
@محمد سيد
F8 2019

أقامت شركة فيس بوك مؤتمرها السنوي للمطورين F8 2019 في وقت سابق من هذا الأسبوع، وذلك في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وكشف فيس بوك خلال F8 2019 عن التحديثات الجديدة القادمة لخدماتها المختلفة، والتي شملت تصميما جديدا لفيس بوك، بالإضافة إلى تحديثات كبيرة على من ماسنجر وانستجرام وواتساب، إلى جانب المزيد من المزايا لشاشتها الذكية Facebook Portal.

ما هي أبرز التحديثات والمزايا التي أعلنت عنها فيس بوك خلال F8 2019 ؟

تصميم جديد لفيس بوك

أعلن مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي للشركة خلال F8 2019 عن تصميم جديد لفيسبوك أطلق عليه اسم FB5، وهو التصميم الذي يتوفر عبر تطبيقات فيس بوك للهواتف الذكية ومن خلال الموقع الرسمي أيضا، والذي يوفر تجربة أبسط وأسرع مع التركيز على ميزتي المجموعات والقصص، التصميم الجديد بدأ في التوفر لمستخدمي آيفون ويتوفر قريبا لهواتف أندرويد، على أن يتوفر للتصفح عبر الويب من خلال أجهزة الكمبيوتر خلال الشهور القليلة المقبلة.

التركيز على المجموعات

ويركز التصميم الجديد لفيس بوك على المجموعات، وذلك من خلال إعادة تصميم تبويب المجموعات “الجروبات” لتسهيل اكتشاف المجموعات التي توافق اهتمامات المستخدم، بالإضافة إلى تقديم مزايا مختلفة لمجموعات نوعية مثل المجموعات الخاصة بنشر الوظائف، أو المجموعات الصحية التي سيتمكن المشتركون بها من طرح الأسئلة دون عرض اسمائهم منعا للحرج، مع إمكانية الشراء مباشرة والدفع في مجموعات التسوق، بالإضافة إلى تسهيل التعرف على أصدقاء جدد من الجيران أو زملاء العمل.

تبويب جديد للتعرف على الأنشطة والأحداث القريبة

ومن ضمن المميزات الجديدة التي توفرها فيس بوك قريبا تصميم جديد للأحداث Events، والذي يتيح للمستخدم اسكتشاف الأحداث القريبة منه والحصول على اقتراحات، بالإضافة إلى التنسيق مع الأصدقاء لوضع خطط للقاء.

إصدار جديد من فيس بوك ماسنجر أسرع وأقل حجما

وقال مارك زوكربيرج خلال الكلمة الرئيسية في F8 2019 أن الشركة تركز مستقبلا على المساحات الخاصة، أي المشاركة مع الأصدقاء عبر الرسائل أو القصص المخصصة لمجموعة مقربة من الأصدقاء أو المجموعات، وهو ما دفع الشركة لتزويد تطبيقها للتراسل الفوري بعدد من المميزات الجديدة أبرزها إصدار جديد معاد تطويره كاملا، والذي قالت فيس بوك أنه أسرع مرتين وأقل حجما كثيرا مقارنة بالإصدار الحالي.

إطلاق تطبيق فيس بوك ماسنجر لأجهزة ويندوز وماك

تحديثات فيس بوك ماسنجر f8 2019

كما أعلنت فيس بوك أخيرا عن توفير تطبيق مستقل من ماسنجر لكل من أجهزة ويندوز 10 وأجهزة ماك، والذي يوفر كل مميزات تطبيق التراسل المتوفرة للمنصات الأخرى، بما في ذلك مكالمات الفيديو الجماعية، يتوفر التطبيق رسميا في وقت لاحق من العام الحالي 2019.

المزيد من المزايا لتطبيق ماسنجر

وشملت التحديثات القادمة لتطبيق فيس بوك ماسنجر العديد من المزايا الهامة الأخرى أبرزها:

  • تسهيل تواصل الشركات مع العملاء من خلال ماسنجر.
  • مشاهدة مقاطع الفيديو مع الأصدقاء مباشرة عبر ماسنجر والدردشة حولها.
  • مشاركة القصص مع مجموعة مختارة من الأصدقاء المقربين أو العائلة.

التسوق مباشرة عبر انستجرام

وكشفت فيس بوك أيضا خلال مؤتمرها السنوي للمطورين لهذا العام عن العديد من المميزات الجديدة لتطبيق انستجرام المملوك لها، أبرزها توفير الشراء مباشر من الشركات التجارية والمؤثرين، تتابع أحد المؤثرين في الموضة وترغب في شراء الساعة التي يرتديها، ما عليك إلا النقر على زر واحد في صورة من صوره التي تظهر بها الساعة لشرائها مباشرة، وذلك دون الحاجة لترك انستجرام لاتمام عملية الشراء، أو طلب رابط الشراء في التعليقات أو عبر الرسائل.

جمع التبرعات من خلال انستجرام

تحديثات انستجرام f8 2019

وقالت فيس بوك أيضا أن المؤسسات الخيرية أو غير الهادفة للربح يمكنها الآن جمع التبرعات مباشرة من خلال Instagram، ما على المؤسسة إلا إضافة ملصق جديد خاص بالتبرع من خلال ميزة القصص، وستحصل المؤسسة على 100% من التبرعات، تتوفر الميزة أولا في الولايات المتحدة قبل توفيرها عالميا.

تحسينات كبيرة على الكاميرا في انستجرام

وشملت تحديثات انستجرام التي أعلنت عنها فيس بوك خلال F8 2019 أيضا وضع جديد للكاميرا باسم Creator Mode، والذي يسهل على صناع المحتوى والمستخدمين الوصول إلى الأدوات الإبداعية بسهولة مثل الملصقات وغيرها دون الحاجة إلى التقاط صورة أو فيديو.

السماح للشركات التجارية بإنشاء كتالوج للمنتجات والخدمات في واتساب

وقالت فيس بوك أن واتساب من أكثر الطرق التي يفضلها العملاء الآن للتواصل مع المرسسات التجارية، وخلال الأشهر المقبلة، ستتيح الشركة للعملاء الإطلاع على كتالوج المنتجات أو الخدمات عند الدردشة مع شركة عبر واتساب.

فيس بوك بورتال تتوفر عالميا قريبا

وأكدت فيس بوك خلال F8 2019 إطلاق شاشتها الذكية Portal عالميا في وقت لاحق من هذا العام، كما أعلنت عن دعم الشاشة التراسل عبر واتساب، بالإضافة لدعم تطبيق أمازون برايم فيديو، إلى جانب دعم ميزة البث المباشر من خلال فيس بوك، كما أكدت أن المستخدم سيكون قادرا من عرض صوره المفضلة من انستجرام أو من هاتفه مباشرة عندما تعمل الشاشة كإطار للصور.

توفير نظارتي الواقع الافتراضي Oculus Quest وRift S للطلب المسبق

Oculus Quest وRift S

وأعلنت فيس بوك رسميا عن توفير نظارتيها للواقع الافتراضي اوكليوس كويست واوكليوس ريفت اس للطلب المسبق في 21 مايو الحالي 2019، وOculus Quest هي أول نظارة واقع اقتراضي مخصصة كليا للألعاب وفقا للشركة، والتي تسمح للمستخدمين باللعب دون الحاجة إلى الإتصال بالكمبيوتر، وتتوفر كلا النظارتين أو الخوذتين بسعر 399 دولار أمريكي.