حظر هواوي: قائمة الشركات التي أوقفت التعاون التجاري مع الشركة الصينية

حظر هواوي: قائمة الشركات التي أوقفت التعاون التجاري مع الشركة الصينية

- ‎في الهواتف الذكية, مميزة
@محمد سيد
حظر هواوي

لم يتوقف حظر هواوي على الشركات الأمريكية فقط، حيث شهدت قائمة الشركات التي حظرت التعامل مع هواوي الصينية كل من مجموعة باناسونيك اليابانية، بالإضافة إلى شركة Arm البريطانية، وذلك بعد إعلان كل من جوجل وإنتل وكوالكوم حظر هواوي من التعامل التجاري، على إثر قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكان الرئيس الأمريكي قد أصدر قرارا في وقت سابق من هذا الأسبوع، وهو القرار الذي منح وزير التجارة السلطة في إنشاء قائمة سوداء يحظر الشركات والجهات الحكومية الأمريكية من التعاون معها تجاريا، والذي قال الخبراء أنه استهدف حظر هواوي، وهو ما اتضح بعدها بساعات، حيث أعلنت جوجل سحب الترخيص الخاص بنظام أندرويد من هواوي، ثم تبعتها كل من إنتل وكوالكوم وغيرها من الشركات.

وهذه قائمة الشركات التي حظرت التعاون تجاريا مع هواوي وفقا لوكالة رويترز:

  • جوجل: منحت وزارة التجارة الأمريكية هواوي الحق في إصدار التحديثات وتقديم الدعم لهواتفها الحالية بنظام التشغيل أندرويد حتى 18 أغسطس المقبل، وبعدها لن تتمكن هواوي من إطلاق هواتف ذكية جديدة تعمل بنظام أندرويد أو تشمل تطبيقات جوجل، وهو ما دفع هواوي لتسريع خططها بشأن نظام تشغيل تعمل على تطويره يحمل الاسم الرمزي Hongmeng.
  • شركة Lumentum Holdings الأمريكية: وهي الشركة الرائدة في تصنيع المكونات والمنتجات البصرية والضوئية اللازمة لشبكات الإتصالات ومراكز البيانات، والتي قالت أنها ستمتثل لقرارات وزارة التجارة الأمريكية بشأن حظر هواوي، يذكر أن إيرادات الشركة من مبيعات هواوي تمثل 18% من إجمالي إيراداتها.
  • Qorvo الأمريكية: وهي الشركة المتخصصة في صناعة وتصميم الرقاقات الخاصة بالأنظمة والحلول اللاسلكية، هواوي تمثل 15% من إيراداتها.
  • Analog Devices الأمريكية: قال الرئيس التنفيذي فينسنت روش لرويترز إن الشركة لن تورد أي مكونات أو منتجات لهواوي خلال الفترة المقبلة، وهي الشركة المتخصصة في تصنيع الرقاقات الخاصة بتحويل البيانات ومعالجتها وتقنيات إدارة الطاقة.
  • Inphi الأمريكية: خفضت الشركة توقعاتها حول إيراداتها في الربع الثاني من العام الحالي 2019، وذلك بسبب حظر هواوي تجاريا من قبل الحكومة الأمريكية.
  • شركة Arm البريطانية: وهي الضربة القاصمة لهواوي، حيث تعتمد على تصميماتها وتقنياتها في تصنيع معالجاتها للهواتف الذكية HiSilicon Kirin، وقالت ARM في بيان لها، أن الشركة ملتزمة بالقرارات الأمريكية الجديدة التي حظرت التعامل مع هواوي، وأنها تقدر علاقتها الطويلة مع هواوي من خلال HiSilicon وتأمل بحل المشكلة قريبا.
  • مجموعة باناسونيك اليابانية: والتي قالت أنها لن تزود الشركة الصينية بالمكونات الإلكترونية للتوافق مع العقوبات الأمريكية، مؤكدة أن ذلك لن يكون له أثرا كبيرا على إيراداتها.
  • توشيبا: أعلنت الشركة اليابانية أيضا تعليق تزويد هواوي بالمكونات الإلكترونية للالتزام بالقرارات الأمريكية.
  • شركة EE: قالت شركة EE كبرى شركات الإتصالات البريطانية أنها أوقفت إطلاق هاتف هواوي ميت 20 اكس، ضمن هواتف 5G التي تخطط الشركة لتوفيرها، وتبعتها شركة فودافون البريطانية أيضا.

وشملت قائمة حظر هواوي تجاريا أيضا مجموعة من الشركات الأمريكية الكبرى في تصنيع المعالجات والرقاقات الإلكترونية، حيث أخبرت كل من إنتل وكوالكوم وXilinx موظفيها بقرارها حول عدم تزويد هواوي بأي منتجات حتى إشعار آخر، وذلك وفقا لـ “بلومبرج”.

ما هي الشركات التي أوقفت تعاونها مع هواوي بعد العقوبات الأمريكية؟

جوجل وكوالكوم وإنتل وXilinx، بالإضافة إلى ARM البريطانية وكل من Analog Devices وInphi وAnalog Devices وQorvo وLumentum Holdings وباناسونيك اليابانية وفودافون وEE وتوشيبا.

لا يفوتك أيضا: 

دونالد ترامب يصدر قرارا جديدا يستهدف هواوي

إنتل وكوالكوم وبرودكوم يتوقفون عن التعاون مع هواوي

جوجل تعلق أعمالها التجارية مع هواوي: كيف يؤثر القرار على مستخدمي هواتفها؟